جارتنر: نمو سوق السيرفرات في المنطقة 0.8% خلال الربع الثاني من 2014

جارتنر: نمو سوق السيرفرات في المنطقة 0.8% خلال الربع الثاني من 2014

أشارت دراسة جديدة صادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية “جارتنر” إلى أن سوق شحنات السيرفرات قد شهد خلال الربع الثاني من العام 2014 نمواً هو الأول من نوعه على مدى 11 فصلاً متتالياً، حيث حقق نسبة نمو بلغت 0.8 بالمائة في كل من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. والتي ترافقت بارتفاع الإيرادات للربع الثاني على التوالي خلال العام 2014، بعد أن مرت بـ 10 فصول من الانخفاض المتواصل في الإيرادات، حيث بلغ إجمالي إيرادات سوق السيرفرات 3.2 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 3.8 بالمائة.

وفي هذا السياق قال إيرول راسيت، مدير الأبحاث لدى مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية “جارتنر”: “شهد الربع الثاني من العام 2014 تحقيق العديد من الإنجازات الهامة بالنسبة لمعظم الشركات العاملة في السوق السيرفرات، وذلك بفضل نمو عدد شحناتها وإيراداتها على حد سواء للمرة الأولى منذ ذات الفترة من العام 2011. وعلى الرغم من التحسن المطرد الذي يخيم على سوق السيرفرات، إلا أن هذه النتائج الإيجابية تسلط الضوء على نهاية فترة الركود التي شهدها السوق، وعلى عودة انتعاش ونمو الإيرادات. لذا، يجب على مزودي الخدمات مواصلة التركيز على منهجية النمو هذه، و وضعها على سلم الأولويات”.

هذا وقد شهد الربع الأول من العام 2014 ارتفاع حصة الأسد لشركة “HP” من إيرادات السوق لتبلغ 7.3 بالمائة (انظر الجدول رقم “1”)، وهي نتيجة قوية نظراً لتراجع معدل شحناتها بنسبة 5.2 بالمائة (انظر الجدول رقم “2”). وتجدر الإشارة هنا إلى أن سوق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لا تتمتع بمستوى الطلب الكبير والواسع الذي تتمتع به سوق أمريكا الشمالية، ولكن شركة HP استطاعت الاستفادة من موجة المبيعات القوية للسيرفرات المتعددة العقد من أجل تعزيز نموها.

أما شركة IBM، فقد حلت في المرتبة الثانية محققة نمو من خانة واحدة في قطاع السيرفرات العاملة بنظام التشغيل من فئة “x86″، على الرغم من الإعلان عن سحب أصول الاستثمارات من هذه التجارة. وقد عانى سقف النتائج التي حققتها شركة “IBM” من نقطة انخفاض الحركة الدورية في مبيعات الكمبيوترات المركزية، والضعف المستمر في قطاع التبادل التجاري لأنظمة مجموعة الأوامر المختصرة للكمبيوتر RISC. في حين حصدت شركة Dell المركز الثالث بسبب استمرار الزخم الحاصل مؤخراً في السوق والمرافق للأداء القوي للشركة خلال الربع الثاني، حيث ارتفعت إيراداتها بنسبة 13.5 بالمائة، ونمت شحناتها بنسبة 5.5 بالمائة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *