تطبيقات

تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية من حكومة دبي يحقق معدل إقبالٍ مذهلٍ في 2014

تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية من حكومة دبي يحقق معدل إقبالٍ مذهلٍ في 2014

يشهد تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية mPay الذي أطلقت دائرة “حكومة دبي الذكية” أخيراً نسخته المحدّثة على متجر غوغل بلاي لمستخدمي أجهزة أندرويد إقبالاً كبيراً من المتعاملين. ويأتي هذا الإطلاق في إطار تطبيق مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  بالتحول إلى الحكومة الذكية، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لدبي بسرعة التحول للحكومة الذكية؛ بهدف توفير السعادة للمتعاملين.

وقد حظيت النسخة الجديدة التي سيتم إطلاقها قريباً على متجر أبل لمستخدمي أجهزة الآيفون بتعديلات نوعية شملت التصميم وطريقة الاستعمال وتوسيع دائرة المستفيدين، أفراداً ومؤسساتٍ، بإضافة خدمات متنوعة إليها، تمكن المتعاملين من إتمام عمليات الاستفسار ودفع رسوم خدمات لـ 9 جهات حكومية وشبه حكومية بمنتهى السهولة والسرعة.

وقد ارتفعت معدلات الإقبال على تحميل التطبيق، من مستخدمي الأجهزة الذكية بشكل كبير تجلى في ارتفاع عدد المعاملات التي أجراها المتعاملون عبر هذه الأجهزة من 50985 معاملة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 إلى 215975 معاملة في الفترة نفسها من العام 2014 بنسبة ارتفاع مئوية تعادل 324%، بالتوازي مع نسبة زيادة مذهلة في قيمة المبالغ المحصلة من نحو 15 مليون درهم في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 إلى نحو 105 ملايين درهم في الفترة نفسها من العام 2014؛ بنسبة زيادة تبلغ 600%.

وقال سعادة أحمد بن حميدان، مدير عام حكومة دبي الذكية، تعليقاً على هذه النتائج: “يحظى هذا التطبيق بأهمية كبيرة باعتباره قناة فعّالة لتمكين المتعاملين من مواطنين ومقيمين وقطاع أعمال وزوار من الوصول إلى الخدمات الحكومية باستخدام (الهواتف الذكية) التي باتت تصاحب المستخدم في كل مكان وعلى مدار الساعة. وقد حرصت الدائرة عند إطلاقها، ثم تطويرها هذا التطبيق، على تحقيق مفهوم “الحكومة الذكية المترابطة” انطلاقاً من توجهاتها لتحقيق التكامل ما بين الجهات الحكومية؛ عبر توفير باقة منتقاة من أكبر عدد ممكن من الخدمات الحكومية التي تهم المتعاملين وتجميعها في مكان واحد تلبية لاحتياجاتهم بل وما يفوقها. تطبيقاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في تسهيل الوصول إلى كافة المعاملات الحكومية من مكان واحد وعبر جهاز محمول”.

وأضاف سعادته قائلاً: “بمجرد تحميل التطبيق المجاني، والذي يمكن الوصول إليه تحت الاسم “mPay” ، يصبح بوسع المتعاملين الاستفادة من باقة الخدمات المتميزة التي توفرها الجهات الحكومية المشاركة؛ متيحاً لهم، وبخطوة واحدة، تنفيذ مجموعة من الخدمات الأساسية واسعة الانتشار، وهي: تسديد المخالفات المرورية لشرطة دبي، ودفع فواتير الكهرباء والماء لهيئة كهرباء ومياه دبي، وشحن رصيد كلٍ من “سالك” و”نول” من هيئة الطرق والمواصلات، وسداد فواتير “اتصالات”، وسداد فواتير “دو”، والتبرع لـ “مؤسسة الجليلة” و”دبي العطاء”، وسداد رسوم خدمات أساسية لكلٍ من “جمارك دبي” و”بلدية دبي”.

من ناحية أخرى، يتيح التطبيق للمتعامل، فرداً أو مؤسسة، إتمام عملية الدفع لأيٍ من الخدمات الحكومية سابقة الذكر في صفر ثانية؛ من خلال خاصية الدفع التلقائي التي يتميز بها التطبيق، وذلك بشكل دوري (يومي، أسبوعي، شهري، أو حسب الرغبة: بتحديد المتعامل تاريخاً معيناً للخصم من حسابه) بينما هو يتمتع بأوقاته.. إضافة إلى التحكم في كلٍ من الحد الأدنى للرصيد المتوافر في الحساب والحد الأقصى للدفع وإعادة التعبئة.

وللاستفادة من الخدمات التي يوفرها التطبيق ينبغي على المتعامل التسجيل لمرة واحدة من خلال التطبيق نفسه، وتعريف بطاقة ائتمانه. كما يمكن الاستفسار عن الخدمة وتحديثاتها من مركز الاتصال الموحد “اسأل دبي” على الرقم 600560000، وعلى مدار الساعة 7/24.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى