أخبار تقنية منوعة

شرطة دبي تستعد لاستخدام نظارات غوغل الذكية

شرطة دبي تستعد لاستخدام نظارات غوغل الذكية

تستعد شرطة لاستخدام نظارات غوغل الذكية؛ لمساعدتها في محاربة الجريمة عن طريق استخدام تكنولوجيا التعرف على الوجه، ورصد المخالفات المرورية.

وأكد متحدث باسم شرطة دبي، لصحيفة “Seven days in Dubai”، أن البرمجيات التي طورتها الشرطة ستجعل من يرتدي النظارة متصلا بقاعدة بيانات المطلوبين، وبمجرد أن تكتشف النظارة مشتبها به استنادا إلى بصمة الوجه فإنها تبلغ الضابط الذي يستخدمها.

وأوضح المتحدث، أن نظارة غوغل الذكية ستساعد في المرحلة الأولى على رصد المخالفات المرورية وتعقب السيارات التي يشتبه بأنها ارتكبت تجاوزات على الطرق، لافتا إلى أن المرحلة الثانية ستشهد تزويد المحققين بها.

وكان خالد ناصر الرزوقي، المدير العام لقسم الخدمات الذكية في شرطة دبي، قد أوضح، في مايو الماضي، أن نظارة غوغل سيتم استخدامها في إصدار الغرامات للسائقين الذين يخالفون القانون، والتعرف على السيارات التي ترتكب مخالفات.

وأشار الرزوقي إلى أن  فريق الخدمات الذكية  طور تطبيقين يمكن تزويد النظارة الذكية بهما لتسهيل مهمة رجال شرطة المرور، أولهما يسمح بالتقاط صور للمخالفات المرورية من خلال النقر على جانب النظارة، والتي ستقوم فورا بإرسال الصور إلى النظام الذكي الخاص بالشرطة مرفقة بها بيانات الموقع الجغرافي والتاريخ والوقت بالإضافة إلى نوع المخالفة، فيما يساعد التطبيق الآخر في التعرف على السيارات المطلوبة من خلال مسح أرقام لوحاتها والبحث عنها في قاعدة بيانات الشرطة.

وتستطيع نظارة جوجل التقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو من خلال الكاميرا المزودة بها، والتي تبلغ دقتها 5 ميجابكسل، كما أنها قادرة على الاتصال بالانترنت والهواتف الذكية.

يذكر أن جوجل أطلقت إصدار تجريبي من نظارتها، في مايو الماضي الماضي، في الولايات المتحدة، بسعر 1500 دولار، ومن المتوقع طرح النسخة النهائية في الأسواق العالمية، بنهاية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى