إنترنت واتصالاتالكمبيوتر

24% زيادة في نسبة المتقدمين لبرنامج ICDL في الخليج

24% زيادة في نسبة المتقدمين لبرنامج ICDL في الخليج

أعلنت “أي سي دي أل – العربية” (ICDL Arabia)، الجهة المسؤولة عن نشر مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والاستخدام الآمن للإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق ومصر، عن تسجيلها زيادة بنسبة 24% في أعداد المسجلين لديها في برنامج “الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي” (ICDL) الجديد في الخليج العربي حتى الآن خلال العام الجاري.

ويعزى ذلك إلى المقررات الدراسية الجديدة في الرخصة والمرونة التي يتيحها الهيكل الجديد للبرنامج والذي سبق أن انطلق في بداية هذا العام. وبلغت الزيادة في أعداد المسجلين بالبرنامج من دول مجلس التعاون الخليجي نسبة 24%، حيث شكلت دولة الإمارات نسبة 42% من هذه الزيادة تلتها قطر بنسبة 31% ثم مملكة البحرين بنسبة 18% تلتها سلطنة عُمان بنسبة 6% ثم السعودية بنسبة 3%.

وتضمن المقررات الجديدة لبرنامج “الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي” وإضافة مقررات تعليمية إلى قائمة خيارات المتقدمين للوظائف، تزويدهم بالمهارات الرقمية التي يحتاجها سوق العمل اليوم. كما توفر المقررات التعليمية الجديدة مثل تخطيط المشاريع والتعاون عبر الانترنت  وأمن تكنولوجيا المعلومات، المرونة اللازمة للمرشحين للوظائف وأصحاب  العمل على السواء وتمكنهم من تطوير ثقافتهم وكفاءتهم وخبرتهم الرقمية بالطريقة التي تناسبهم. ويتماشى هذا التحديث في محتوى وهيكلية برنامج “الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي” مع رؤية الجهات التنظيمية في مجال التدريب والتعليم حول العالم وخاصة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

كما تتماشى المقررات الجديدة لبرنامج “الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي” مع التصميم الجديد للشهادة والذي يحتوي على تقنيات أمنية ومزايا مفيدة تتيح لأصحاب العمل التحقق من مهارات المتقدم للوظيفة وتسمح للموظفين بتتبع تقدمهم على النحو الذي يُمكنهم من معرفة أي من مقررات البرنامج قد أتموها بنجاح. ومن بين هذه المزايا “رمز التأكيد الفريد” (QR Code)، الذي يتيح لحاملي الشهادة مشاهدة ملفهم عبر استخدام “رمز التأكيد الفريد” والمتاح مجاناً على كافة أنواع الأجهزة الذكية.

وقال جميل عزو، مدير عام “أي سي دي أل – العربية”: “تعزى الزيادة الكبيرة في أعداد المسجلين بالهيكلية الجديدة لبرنامج “الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي” في دول مجلس التعاون إلى المبادرات الاستباقية التي اتخذتها الحكومات في هذه الدول لتمكين كافة مواطنيها من اكتساب أحدث مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. أما التقدم المحرز في دولة الإمارات فيعود في جزء منه إلى القرارات التي اتخذها مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات وشرطة أبوظبي لتدريب كافة الموظفين لديهما على مقرر أمن تكنولوجيا المعلومات من ICDL. وكان التقدم في كل من قطر والبحرين نظراً لأنظمتهما التعليمية المتطورة، حيث يأتي هذا التقدم كنتيجة للتطبيق الواسع لبرنامج شهادة “الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي” المؤلف من سبع  مقررات من قبل المجلس الأعلى للتعليم في قطر وكذلك وزارة التربية والتعليم في البحرين بهدف تعزيز قدرات المدرسين والكادر الإداري. وبالمثل، تعزى زيادة عدد المسجلين بالمقررات الجديدة لبرنامج “الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي” في عُمان إلى الاتفاقية الموقعة بين وزارة التعليم في عُمان وجامعة السلطان قابوس والتي تقضي باعتماد مقرر “أمن تكنولوجيا المعلومات” ضمن برنامج “الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي” لتدريب المدرسين والموظفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى