أخبار تقنية منوعة

لينوفو : برمجة Superfish خبيثة وننوي عدم استخدامها في المستقبل

لينوفو برمجة Superfish برامج خبيثة وننوي عدم استخدامها في المستقبل

كشفت شركة لينوفو الصينية عن الإصدارات المختلفة لحواسبها المحمولة التي تحمل برمجة Superfish، حيث تعتبر إحدى البرامج الخبيثة، كما صنفها بعض الخبراء الأمنيين، وأنها قد تجعل الحاسب عرضه للاختراق.

وقالت لينوفو أن الحواسب الحاملة لبرمجة Superfish تسعة سلاسل وهي G و U و Y و Z و S و Flex و MIIX و Yoga و E،والتي أطلقت خلال الفترة ما بين سبتمبر وديسمبر، كما أن الشركة قررت إزالة تلك البرمجة من الأجهزة التي تنوي طرحها مستقبلا في الأسواق.

وأشارت الشركة إلي ظهور البرمجة تحت اسم Superfish Inc. visual discovery، حيث توجد داخل قائمة البرامج المثبتة علي الحواسب، ويمكن إزالتها عن طريق Uninstall Or Change a Program الموجودة في أنظمة التشغيل ويندوز، كما أضافت الشركة أنه يجب على المستخدم حذف شهادة التوصيف خاصتها من قائمة الشهادات التي يقبلها النظام عن طريق ميزة Manage Computer Certificates، وذلك بعد إلغاء تثبيت البرمجة، ويمكن الوصول إلى الشهادة عن طريق فتح مجلد Trusted Root Certification Authorities ومن ثم مجلد Certificates.

وأكدت لينوفو أن البرمجة قد لا تظهر في بعض الحواسب ضمن مجموعة البرامج المثبتة، إلا أن لها شهادة توثيق لابد من حذفها لضمان تجنب تلك البرمجة الخبيثة، التي أشار عنها الخبراء الأمنيين أنها تجعل الجهاز قادرا علي إظهار إعلانات دون رغبة المستخدم، وأنها تعرض الاتصالات المفتوحة والمشفرة في الحواسب، مما يجعلها عرضة للقرصنة أو التجسس على الأجهزة، كما نفت الشركة أن تكون البرمجة قد أثرت بشكل سلبي علي مستخدمي حواسبها، مبررة حذفها لأي مخاوف نظرية يمكن أن يسببها Superfish في اختراق الحواسب المثبت عليها.

من الجدير بالذكر أن لينوفو نشرت صور توضح الطريقة لإلغاء تثبيت Superfish عبر موقعها الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى