DRIVE PRO 220

مع كثرة الازدحامات المرورية هذه الأيام وتزايد حوادث السيارات، يجد كثير من السائقين أنفسهم في بعض الأوقات مطالبين بإثبات عدم مسؤوليتهم عن حادث ما وتجنب غرامات مالية كبيرة. ولهذه الأغراض طورت شركة Transcend  “ترانسيند” التايوانية أجهزة Drive Pro ، التي وصلت موقع “تكنولوجيا نيوز” إحداها بغرض الاختبار.

يتألف الجهاز بشكل أساسي من كاميرا تثبت على الزجاج الأمامي للسيارة، وتسجل كل ما يدور في مقدمة المركبة بمجرد تشغيل السيارة ليلا أو نهارا. وبالإضافة إلى الكاميرا يوفر جهاز “درايف برو 220” بسعر 130 دولارا والذي حصلنا عليه للاختبار، ميزة تحديد الموقع باعتماد نظام GPS العالمي.

وبالاعتماد على خاصية GPS يتيح جهاز “درايف برو 220” ميزة تنبيه السائق لدى تجاوز سرعة محددة يقوم هو باختيارها، والتنبيه لدى تغيير انحراف السيارة عن مسارها، وكذلك تنبيه السائق لدى تناقص المسافة بشكل كبير بينه وبين السيارة التي تتقدمه.

تمتاز أجهزة “درايف برو” بقدرتها على تسجيل الفيديو بالدقة العالية الكاملة Full HD (1920×1080)  بمعدّل 30 إطارا في الثانية، مما يعني التقاط كل حركة تتم على الطريق أثناء حركة السيارة وبزاوية رؤية تتراوح بين 130 و 160 درجة وباستخدام عدسة ذات فتحة كبيرة. ويمكن التقليل من دقة الفيديو في الإعدادات بهدف زيادة عدد ساعات التجسيل.

وقد تم تصميم الكاميرا التي تعتمد عليها أجهزة “درايف برو” وفقاً لمعايير تمكنها من التقاط أدق وأهم التفاصيل، مثل رقم لوحة السيارة القريبة في مختلف ظروف التصوير المحيطة، وتعتمد الكاميرا على 6 أو 7 عدسات زجاجية، بالإضافة إلى عدسة مزودة بفلتر للأشعة تحت الحمراء، مما يتيح الحصول على صور دقيقة وواضحة.

ويعتمد الجهاز في الحصول على الطاقة الكهربائية على “كيبل” يوصل في المقبس المخصص لإشعال السجائر. كما زوّدت ترانسيند الجهاز الجديد ببطارية مدمجة تتيح الاستمرار بتسجيل الفيديو لمدة 30 ثانية في حال انقطاع وصلة التغذية الكهربائية عنها بشكل طارئ. وهي ميزة مفيدة جدا خاصة في حالة الحوادث الكبيرة من أجل استمرار تسجيل الفيديو.

ويحتوي الجهاز على زر أحمر على الجانب الأيسر يتيح عند ضغطه حماية آخر فيديو تم تسجيله. وكذلك فإن “درايف برو 220” مزودة بتقنية تتيح حماية الفيديو المسجل من الحذف في حال الشعور بأي صدمة غير عادية وذلك بالاعتماد على “الجيروسكوب”.

شاشة “درايف برو 220” بقياس 2.4 بوصة بتقنية LCD تتيح رؤية ممتازة أثناء معاينة الفيديو. ويمكن نسخ الفيديو المسجل للكمبيوتر على بطاقة “MicroSD” أو لاسلكيا عبر تقنية واي فاي.

توفر شركة ترانسيد عدة نماذج من الأجهزة الجديدة بما يلبي احتياجات المستخدمين المختلفة، بدءاً بالطرازين من الفئة الابتدائية “درايف برو 50” و “درايف برو 100″، ومرورا بالطرازين “درايف برو 200” و “درايف برو 220” من الفئة المتوسطة، ووصولا إلى الطراز “درايف برو 520” من الفئة العليا، وتتنوع المزايا التي توفرها هذه الأجهزة بين ميزة تحديد الموقع الجغرافي GPS، وميزة الكاميرا الخلفية، وميزة التحذير من الاصطدام والمساعدة في القيادة، وميزة تطبيق الجوال مع الاتصال بالشبكة اللاسلكية.

ويوفر الطراز الأكثر تقدماً “درايف برو 520” كاميرا ثنائية العدسة تتيح للسائقين تسجيل ما يحدث في الطريق وداخل السيارة في الوقت ذاته، وذلك بفضل ميزة العدسة الخلفية القابلة للدوران المزودة بتقنية الأشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية.

كما أن الطرازان “درايف برو 520” و “درايف برو 220” يسجلان الإحداثيات الجغرافية مع الفيديو بما يتيح تحديد موقع الحادث بدقة، أو لعرض مسار الرحلة لاحقاً باستخدام التطبيق المتوفر مجاناً لأجهزة الكمبيوتر.

كما يوفر الطراز “درايف برو 220” وظائف مبتكرة للمساعدة أثناء القيادة، بما في ذلك نظام التحذير من الاصطدام الأمامي والذي يساعد على الحفاظ على مسافة آمنة وفقا لسرعة السيارة، ونظام التحذير أثناء تغيير المسرب أو الحارة التي تقود فيها والذي ينبه السائقين في حال انحراف المركبة أثناء القيادة بسرعة كبيرة، فضلا عن وضعية وقوف السيارة (Parking Mode) التي تقوم بتسجيل الفيديو تلقائيا عند حدوث أي شيء للسيارة أثناء توقفها.

نتائج الاختبار:

الجدوى الاقتصادية: [usr 5]

الأداء:                  [usr 4.5]

المواصفات:           [usr 4]

التقييم الإجمالي :  [usr 4.5]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *