Icloud ترسل سجل المكالمات سريا إلى أبل

icloud-%d8%aa%d8%b1%d8%b3%d9%84-%d8%b3%d8%ac%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b3%d8%b1%d9%8a%d8%a7-%d8%a5%d9%84%d9%89-%d8%a3%d8%a8%d9%84

قامت الشركة الرقمية الروسية “Elcomsoft” للأدلة الجنائية بالكشف عن إرسال هواتف آيفون بيانات سجل مكالمات المستخدم لمخدمات شركة أبل الأمريكية سريا وبدون علم المستخدم أو سماحه لهم بذلك, وذلك عندما يفعل المستخدم خدمة “icloud”.

 

وذكرت الشركة في منشور لها على موقعها الرسمي أن هذه البيانات التي يقوم بإرسالها الهاتف عبارة عن المكالمات الواردة والصادرة والمدة الزمنية لكل مكالمة وأرقام الهواتف, بالإضافة إلى المكالمات التي لم يتم الرد عليها, وتحصل الشركة أيضا على سجل مكالمات تطبيق “FaceTime”.

 

وتعتقد شركة “Elcomsoft” أن مزامنة كل هذه البيانات وإرسالها إلى الشركة يرجع وقته إلى الإصدار 8.2 من نظام التشغيل ios, والذي تم إصداره من قبل الشركة في شهر مارس عام 2015.

 

وبعد المشاكل التي وقعت بين شركة أبل وبين مكتب التحقيق الفيدرالي, بسبب رفض أبل مساعدة المكتب على فك شفرة هاتف آيفون, الذي يتعلق بإطلاق النار في سان برناردينو, أعلنت الشركة وصايتها على خصوصية المستخدم في العام الجاري.

 

والشركة تقوم بالمحافظة على البيانات المسربة لأربعة أشهر, وقد تعطي الشركة حق الوصول للمعلومات لوكالات تنفيذ القانون , حيث أنها لديها مفاتيح حل شفرة الرسائل, وفك قفل حسابات “icloud”, وقد بذلت الشركة أقصى ما في وسعها لحماية بيانات المستخدمين, عن طريق تطبيق شفرات أفضل وعدم قبولها لحل التشفير.

 

وقالت شركة “Elcomsoft” أن النسخة العاشرة والجديدة من نظام التشغيل ios 10 تسمح بمزامنة المكالمات التي لم يتم الرد عليها مع خدمة “icloud”, وذلك عن طريق تطبيقات “VoIP” للشركات التي تستخدم “Callkit” في مكالمات واتساب وفايبر وسكايب, وأضافت الشركة الروسية أنها أصدرت تحديثا جديدا لتطبيق “Phone Breaker”, والذي يمنح المستخدمين عن طريق صلاحيات صاحب الحساب استخراج المكالمات المحفوظة في حسابات “icloud”.

 

وذكر كبير التقنيين في الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية “كريستوفر سوغويان” أن قيام icloud عادة بأخذ نسخ احتياطية من رسائل iMessages المشفرة شيء سيء, وأضاف أنه بإمكان الحكومة الحصول على المكالمات بطرق أخرى, ولكن بحصولهم على الرسائل المشفرة من iMessages, قد لا يصبح هناك طرق أخرى.

 

وهناك احتمالات بإمكانية المتسللين من جمع المعلومات والسجل إذا حصلوا على “Apple ID” الخاص بالمستخدم.

تعليقات
تحميل...