لفاقدي البصر.. نظارة بتقنية جديدة تمكنك من الرؤية مجددا

لفاقدي البصر.. نظارة بتقنية جديدة تمكنك من الرؤية مجددا

نجح أحد التقنيين ولأول مرة بعد معاناة دامت لسنوات طويلة من اختراع نظارة تحتوي على كاميرا ذات تقنية عالية تمكن فاقدي البصر من الرؤية والقراءة بصورة واضحة.

وأول شخص حصل على هذه النظارة كان من الولايات المتحدة ويدعى “لوقا هاينز”, والذي أصيب بالعمى نتيجة لعملية جراحية من أجل إزالة ورم بالدماغ عام 1997, حيث كان في مرحلة طفولته, والذي  فقد نتيجة لذلك عينيه, فأصبح لديه عين لا تبصر مطلقا والأخرى تبصر بنسبة 3% فقط.

وقد ذكر “هاينز” أن هذه النظارات تسببت في وجود فارق كبير في حياته, حيث تغيرت حياته للأفضل وأصبح باستطاعته الرؤية بعد فقدانه لبصره لمدة 20 عاما, وبسبب ذلك كان لا يستطيع الذهاب إلى المدرسة, بالإضافة إلى أنه ظل سنوات طويلة بدون عمل بسبب حالته الصحية.

واستطاع “هاينز” الحصول على جهاز “OrCam MyReader”, وهو عبارة عن نظارة مزودة بالكاميرا لمساعدة الأعمى على قراءة النصوص وتحديد الأشكال, وتأتي النظارة مع الأداة الصوتية لتقوم بنقل كل المعلومات البصرية التي لا يمكن للمكفوفين قراءتها.

وتثبت الكاميرا الصغيرة على الإطارات الجانبية للنظارة لتقوم بالتقاط الصور من النص, وتستخدم برنامج الرؤية الاصطناعي لقراءة النص, ثم تقوم بنقله عن طريق أداة صوتية للمستخدم, والنظارة متوفرة الآن بسعر 2500 دولار.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *