أعلنت شركة Giada المتخصّصة في تصنيع الحواسيب المكتبية المصغّرة عن كمبيوتر مكتبي يعمل بنظام أندرويد 4.0 “آيس كريم ساندويتش”.

وقد كشفت الشركة عن نموذجين مختلفين ببعض المواصفات من هذا الكمبيوتر هما Q10 و Q11، وكلاهما بنفس القياس بأبعاد 19×15×2.5 سنتيمتر، أي أنه لن يشغل أكثر من الفراغ الذي يشغله مودم الإنترنت المنزلي عند وضعه رأسياً.

وتعمل هذه الأجهزة بمعالجات من نوع “آرم A10” بتردد 1 غيغا هيرتز وبمعالج رسوميات “مالي-400 إم بي 4”.

ويضم كل كمبيوتر خمسة منافذ USB واحد منها أمامي وأربعة خلفية، ومنافذ HDMI و VGA للتوصيل بالشاشات الخارجية، ومنفذ ذواكر التخزين SD ومنفذ “إثرنت” ، بالإضافة إلى دعم تقنية “بلوتوث” و “واي فاي” للاتصال اللاسلكي بالإنترنت.

أما عن السعة التخزينية، فيتيح الكمبيوتر Q10 سعة بمقدار 4 غيغابايت والكمبيوتر Q11 بمقدار 8 غيغابايت ، وكلاهما بذاكرة عشوائية بمقدار 1 غيغابايت.

ويتميز الكمبيوتر Q11 ببطارية قابلة لإعادة الشحن مما يتيح تشغيل الكمبيوتر بمعزل عن مقبس الطاقة الكهربائية لعدة ساعات.

وتقول الشركة المصنّعة أنه في حال لم يرغب المستخدم بنظام التشغيل أندرويد فإنه بإمكانه تثبيت أنظمة تشغيل أخرى على هذه الأجهزة مثل “لينوكس” بتوزيعاته المختلفة.

ومن المرجّح أن تطرح الشركة هذه الأجهزة في المعرض التقني CES الذي سينطلق الشهر القادم في مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة .

يشار أن شركة Giada هي شركة متخصصة بشكل أساسي في تصنيع الكمبيوترات المكتبية الصغيرة ، وهي ليست الوحيدة في هذا المجال فقد قدّمت “موتورولا موبيليتي” العديد من المنتجات المماثلة.

المزيد عن كمبيوتر Giada بالصور:

[doptg id=”11″]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *