تعمل شركة مايكروسوفت الأمريكية الآن على استعمال تكنولوجيا الذكاء الصناعي وتعلم الآلة لتساعد الأطباء في الهند على مواجهة أمراض العيون والعمى.

وقد بدأوا بتكوين فريق على الرغم من أن هذه التقنيات والروبوتات لا يمكن أن تقوم بدور الأطباء في المستقبل، وقد كانت شركة مايكروسوفت قد شرعت في التعاون خلال هذا العام مع معهد العيون “LV Prasad”، ليحصل على تكنولوجيا تعلم الآلة “Azure”، وخدمات تحليل الأنماط والحالات والتنبؤ بنتائج العمليات الجراحية لمرضى العيون “Power BI”.

وقد أتاح هذا التعاون لشركة مايكروسوفت الوصول إلى كم هائل من البيانات عبارة عن سجلات غير معروف مصدرها لما يزيد عن 1.1 مليون شخص، والتي مكنت الأطباء من النظر بدقة لطرق انتشار أمراض العمى في البلاد، وقد ساعدت تقنيات تعلم الآلة “Azure” في تقليل عدد المرضى، وفي نفس الوقت وفرت خدمة “Power BI” تمثيل الأرقام بشكل رسومي للاستفادة منها.

وقد ذكرت شركة مايكروسوفت أن هذه الأرقام قد مكنت الأطباء من التأكد من الوقت الذي يحتاجه المريض قبل أن تستقر حالته الصحية، وساعدت أيضا الأطباء في معرفة الطريقة التي يستطيع الأطباء من خلالها القيام بالعمليات الجراحية للعيون.

وقد قامت شركة مايكروسوفت اليوم بالإعلان عن إجرائها اتفاقيات مع مركز رعاية العيون بجامعة ميامي وجامعة روتشستر في مدينة نيويورك وجامعة ساو باولو الاتحادية في البرازيل ومعهد الرؤية في أستراليا “Brien Holden”، ويشتمل الاتفاق على عمل الشركة والمعاهد على قواعد بيانات مختلفة للمرضى في مناطق جغرافية، وذلك من أجل التوصل إلى نماذج تنبؤية لأمراض ضعف الرؤية والعيون.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *