قامت شركة واتساب بنفي ما نشرته صحيفة “غارديان” قبل يومين، والذي يتضمن الحديث عن ثغرة أمنية في التطبيق تعرض المستخدمين للتجسس.

ووفقا لما نشرته الصحيفة البريطانية يوم الجمعة الثغرة الأمنية الموجودة في تشفير رسائل واتساب تعتمد على طريقة التشفير نفسها، وترتبط طريقة التشفير بإيجاد أرقام سرية يستعملها المستقبل والمرسل في تشفير الرسائل إلا عن طريق الجهاز المرسل إليه.

وقد كانت شركة فيسبوك المالكة لواتساب صرحت خلال شهر أبريل 2016 أنه لا يمكن لأحد أن ينتهك الرسائل المتبادلة عن طريق واتساب حتى موظفو التطبيق نفسه، وهذا لتأكيد الخصوصية، ولكن تطبيق واتساب يستطيع إنتاج أرقام سرية جديدة وبدون على المستخدمين، وهذه الأرقام تمكن من معرفة نصوص الرسائل طبقا لدراسة علمية حديثة.

وتم اكتشاف هذه الثغرة الأمنية عن طريق “توبياس بولتر” خبير شئون التشفير والحماية الرقمية بجامعة كاليفورنيا، وقد ذكر توبياس أنه إذا رغبت الحكومة في الحصول على سجل محادثات المستخدمين من خلال هذه الثغرة ستحصل عليه.

وقد نشر موقع “إنترناشيونال بيزنس تايم” عن طريق مصدر في واتساب “غارديان أعلنت أن هناك ميزة في التطبيق تعتبر بمثابة باب خلفي يمكن الحكومات من تشفير الرسائل، وهذا غير صحيح”، وقد نبه ناشطو الخصوصية من القدرة على استغلال هذه الثغرة من طرف الحكومة للتجسس على المستخدمين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *