كشفت شركة روسية عن تطبيق مميز لهواتف آيفون يتيح للمستخدمين تعديل الصور من خلال استعمال الشبكات العصبونية والذكاء الاصطناعي، ويحمل اسم FaceApp.

ويمكن تطبيق FaceApp المستخدم الذكر من تغيير شكله ليعرض له كيف سيكون شكله لو أنه كان أنثى، والعكس، بالإضافة إلى ذلك فهو يجعل المستخدم قادرا على تحويل الصور لرسم ابتسامة على الوجه، أو جعل الشباب أكبر سنا، أو جعل الكبار أصغر سنا.

ويحمل تطبيق FaceApp شعار “حول وجهك باستخدام الذكاء الاصطناعي بمجرد نقرة واحدة”، وهذا التطبيق متاح حاليا لنظام التشغيل أندرويد، وتتعاون شركة Wireless Lab، ورئيسها “ياروسلاف جوتشاروف” وهو موظف سابق في محرك البحث الروسي ياندكس “Yandex”، مع تطبيقات لها شعبية كبيرة، مثل Prisma، والذي يقوم بتحويل الصور إلى لوحات فنية عن طريق استعمال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وطبقا لما جاء بموقع التقنية  The Verge عن جوتشاروف فإن التطبيق في طريقه إلى نظام التشغيل أندرويد، حيث أن النسخة الخاصة بالنظام في مراحلها التجريبية حتى الآن، وقد أوضح جوتشاروف أن الشبكات العصبونية التي يستخدمها التطبيق تم تدريبها من خلال شركة “وايرلس لاب” بدءا من لا شيء، وحتى الآن لا يوجد أي تطبيق تجاري آخر يتيح إمكانية تغيير الصور على الوجه الصحيح.

وذكر جوتشاروف أن الصور التي تم رفعها إلى خوادم الشركة تحفظ لإتاحة عرض الحزمة عند تطبيق بعض الفلاتر، ولكن يتم حذفها بعد مدة قصيرة، وأعطى وعدا بتوفير مرشحات أخرى في وقت لاحق، ويستطيع مستخدمو نظام iOS إصدار رقم 8.0 فيما أحدث تحميل تطبيق FaceApp من متجر آب ستور، والذي يأتي بحجم 27.2 ميجابايت.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *