برنامج يحلل حركة الأصابع ويستنتج الرمز السري

لكل من يعتقد أن الرمز السري لهاتفه الذكي يكفي لعدم فتحه، فهذا الاعتقاد خطأ، حيث أنه يوجد برنامج حديث يقوم بتحليل حركة الأصابع ويستنتج الرمز السري.

يتمكن هذا البرنامج الحديث من تحليل حركة الأصابع من على بعد يصل إلى 2.5 متر، وذلك ليتمكن من استنتاج الرمز السري لقفل هواتف أندرويد بشكل سهل، وطبقا للصحيفة البريطانية Daily Mail فإن الفريق المسئول عن هذا المشروع ذكر أن 95% من أشكال الرموز يمكن اختراقها خلال خمس محاولات فقط، بالإضافة إلى ذلك كلما كان الرمز أكثر تعقيدا كلما كان من السهل اختراقه.

وقد جاء على لسان الباحث الرئيسي والمشارك في تأليف هذه الورقة البحثية بجامعة لانكستر ويدعى “تشانغ وانغ” أن قفل النمط أسلوب منتشر بشكل كبير في أجهزة أندرويد، وأكمل كلامه قائلا: “بالإضافة إلى قفل الجهاز بالرمز يحبذ الناس استعمال رموزا أكثر تعقيدا لمعاملاتهم النقدية مثل التسوق عن طريق الإنترنت، أو الخدمات المصرفية، وذلك بسبب اعتقادهم أن ذلك آمن، وبالرغم من ذلك تؤكد اكتشافاتنا أن استعمال قفل النمط لحماية المعلومات الحساسة من الممكن أن يمثل خطورة كبيرة”.

ويعتبر قفل النمط واحد من طرق حماية الأجهزة مثل الحواسيب اللوحية، والهواتف، ويتم استخدامه أكثر من رقم التعريف الشخصي  PIN أو كلمات المرور النصية، حيث يستخدمه نسبة تصل إلى 40% من مستخدمي أجهزة أندرويد.

تعليقات
تحميل...