أخبار الشركات

شركة ZeniMax Media تطالب فيسبوك بدفع غرامة قدرها 500 مليون دولار

طالبت هيئة محلفين أمريكية بولاية تكساس يوم الأربعاء الماضي شركة فيسبوك الأمريكية والشركة التابعة لها للواقع الافتراضي Oculus بدفع غرامة مالية بقيمة 500 مليون دولار.

وهذه الغرامة ستقوم فيسبوك بدفعها إلى شركة ZeniMax Media التي تقوم بنشر ألعاب الفيديو، والتي تدعي أن شركة Oculus انتهكت تقنيتها، وذلك بعد انتصارها في الدعوى القضائية، وقد عثرت هيئة المحلفين في المحكمة الاتحادية في دالاس على أن شركة Oculus التي سيطرت عليها فيسبوك مقابل 2 مليار دولار خلال عام 2014 قامت باستعمال التعليمات البرمجية الخاصة بحواسيب ZeniMax لإصدار نظارتها للواقع الافتراضي Rift.

وزعمت شركة ZeniMax Media أن “بالمر لوكي” المؤسس المشارك لشركة Oculus اخترق اتفاقية عدم الإفصاح NDA، والمشهورة باسم اتفاقية السرية CA، والتي تم توقيعها بين الشركتين لإنشاء نموذج أولي من نظارة الواقع الافتراضي Oculus Rift.

وأدلى مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك شهادته في هذه المحاكمة، وقد قامت شركة ZeniMaxبطلب تعويض للأضرار بقيمة 6 مليارات دولار، وقد تم اتهام مارك زوكربيرج خلال المحاكمة باستعجاله في عملية الاستحواذ.

وتدعي شركة ZeniMax أن واحد من مصممي الألعاب الذي كان يعمل في شركة تابعة لشركة ZeniMax ويدعى “جون كارماك” قد قام بتطوير الأجزاء الرئيسية من تقنية Rift أثناء عمله في الشركة، وبعد ذلك قامت Oculus بتوظيف جون كارماك خلال عام 2013.

وأعلنت هيئة المحلفين أن كلا من المتهمين لم ينتهك الأسرار التجارية لشركة ZeniMax، ولكنها اكتشفت أن Oculus قامت باستعمال تعليمات برمجية تخترق حقوق النشر الخاصة بشركة ZeniMax.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى