أخبار الشركات

جوجل تضع حل لإيقاف حروب براءات اختراع أندرويد

كشفت شركة جوجل الأمريكية عن اتفاقية PAX، والتي تعد اتفاقية تراخيص جديدة لنظام التشغيل أندرويد، وتسعى الشركة من خلال ذلك إلى الحد من المعارك القانونية المتعلقة ببراءات اختراع أندرويد، والتي تضم مساهمات الشركة بالإضافة إلى شركات الطرف الثالث المصنعة للأجهزة.

وتعد هذه الاتفاقية ترخيص مجتمع جديد، وهي تضم نظام التشغيل أندرويد بجانب تطبيقات جوجل المثبتة بشكل مسبق على الأجهزة التي تستجيب إلى متطلبات التوافق مع النظام، وهذا يعني أن المنظمات الأعضاء سوف تعطي تراخيص لبعضها البعض بدون أن تجبرهم على أي حقوق مادية أو دفعات.

ويعد الانضمام إلى برنامج الاتفاقية لأي شركة مجاني، حيث أن البرنامج يتكون من 9 أعضاء لديهم معا ما يصل إلى 230 ألف براءة اختراع على مستوى العالم، ومعنى كلمة pax في اللغة اللاتينية السلام، وهو ما تطلع الشركة الأمريكية إلى تحقيقه من خلال الإعلان عن أحدث اتفاقية ترخيص لبراءات الاختراع.

ويتم توزيع النظام تحت تراخيص مفتوحة المصدر تتيح لأي شخص باستخدامه مجانا، وهذا أدى إلى نمو النظام الإيكولوجي لنظام التشغيل ليتضمن ما يزيد عن 400 مصنع وشريك، وأيضا 500 شركة خدمات محمول.

والأعضاء الأساسيين الآن هم سامسونج، جوجل، إتش تي سي، إل جي، Coolpad، فوكسكون، HMD Global، BQ، Allview، على أن تشتمل على شركات أخرى تعمل أجهزتها بنظام التشغيل أندرويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى