ابتكارات

طالب هندي يبتكر أصغر قمر صناعي وناسا تنوي إطلاقه

اخترع طالب هندي يبلغ عمره 18 سنة نموذج لأصغر قمر صناعي بحجم أصغر من الهاتف الذكي، والذي كشفت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية عن نيتها في إطلاقه يوم 21 يونيو.

واستطاع هذا الصبي، ويدعى رفعت شروق وهو في الصف الثاني عشر ويعيش في مدينة تشيناي جنوبي الهند، المشاركة في واحدة من المسابقات العلمية التي تحمل اسم “مكعبات الفضاء”، والتي تم تنظيمها من قبل وكالة الفضاء الأمريكية بالتعاون مع الشركة العالمية للتعليم إيدودلارنينغ إنك.

وسوف يتم استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في تصنيع هذا القمر الصناعي، والذي تم تسميته كلام سات، وسوف تقوم الوكالة بإطلاقه على متن صاروخ من طراز إس آر 4 من منشأة الرحلات الفضائية والوبس في فيرجينيا بالولايات المتحدة.

وقال الطالب شروق أن القمر الصناعي كلام سات مصنوع من البوليمر المقوى من ألياف الكربون سيمثل ظاهرة تكنولوجية في رحلته التي تصل مدتها الزمنية إلى 12 دقيقة، ويتيح قوة دفع ضخمة في التخطيط للبعثات الفضائية ذات تكلفة أقل مستقبلا.

وتجدر الإشارة إلى أن تسمية القمر الصناعي باسم كلام سات نسبة إلى العالم النووي الهندي والرئيس السابق إيه بي جي عبد الكلام، ويأتي هذا الابتكار بين تصنيف مجموعة الـ “فيمتو”، حيث أن وزنه يقل عن 0.1 كجم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى