فيسبوك

قامت شركة فيسبوك الأمريكية أمس الاثنين بحظر إعلانات الصفحات التي تقوم بنشر أخبار مزيفة، وذلك في محاولة لمواجهة مشكلة الأخبار الوهمية.

وقد تعاونت الشركة مع منظمات الطرف الثالث للتحقق من الحقائق مثل AP، وSnopes، وذلك من أجل معرفة الأخبار الوهمية وعدم السماح للمعلنيين بتشغيل الإعلانات المتعلقة بالقصص الموضوع عليها علامة على أنها كاذبة.

وقد أعلنت فيسبوك أن المنظمات المرتبطة بقصص إخبارية تعد غير صحيحة من قائمة الصفحات الخاصة بها لن تتيح لها إمكانية الإعلان من خلال الشبكة الاجتماعية، وأشارت أيضا إلى أنها وجدت مجموعات معينة تستخدم الصفحات باعتبارها طريقة لنشر الأخبار المزيفة، ولكنها لم تذكر هذه المنظمات التي تقوم بذلك.

وقالت فيسبوك أنها لن تسمح لمرتكبي الانتهاكات هذه المتكررة بالإعلان على الموقع، في وقت سابق من هذا العام، بدأ فيسبوك الإبلاغ عن المشاركات الإخبارية الوهمية وتعزيز محتوى أكثر شرعية على مقالات رسمية، وبدأت أيضا إزالة المحتوى الذي يتقاسمه الأفراد الذين ينشرون أكثر من 50 مرة في اليوم الواحد عندما أظهرت الأبحاث أنه في تلك الحالات غالبا ما تتضمن المشاركات المشتركة معلومات مضللة ومثيرة.

في تحد مباشر أكثر للأخبار المزيفة، بدأ الموقع مؤخرا نشر “أدوات لبحث الحقائق” تقوم بتصنيف المواد على أنها وهمية محتملة، مما يجعل من الأسهل الوصول إلى مقالات مختلفة تتعلق بالمنشور.

وقد حظرت الشركة بالفعل مواقع إخبارية مزيفة على فيسبوك وقامت أيضا بحظر الإعلانات التي تربط بين القصص الإخبارية المزيفة، وتقول أن آخر تحديث لها هو للوقوف ضد الأخبار الوهمية خطوة، وقال البيان أن “التحديث اليوم يساعد على تعطيل الحوافز الاقتصادية وكبح انتشار الأخبار الكاذبة، الأمر الذى يعد خطوة أخرى نحو بناء مجتمع أكثر اطلاعا على فيسبوك”.

وأكملت الشركة قائلة أن: “في حال قررت المجموعات القيام بوقف نشر الأخبار الوهمية، فمن المحتمل أن تكون مهيأة مرة أخرى لتشغيل الإعلانات”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *