انتشر مؤخرا استخدام تطبيق صراحة “Sarahah” بين الجميع، ولكن تم اكتشاف أن هذا التطبيق ليس آمنا وتم التحذير من استخدامه لعدة أسباب.

في حال كنت من مستخدمي التطبيق على نظامي التشغيل iOS وأندرويد فعليك توخي الحذر منه، حيث أنه يقوم بتحميل الأرقام المسجلة على الهاتف واتصالات الهاتف إلى سيرفرات الشركة الخاصة بالتطبيق، وذلك بدون أي سبب.

وقد اكتشف المحلل الأمني الكبير Zachary Julian الذي يعمل في شركة استشارات أمن تكنولوجيا المعلومات “Bishop Fox” أن التطبيق يقوم بتحميل المعلومات الخاصة بالمستخدم، وذلك باستخدام برنامج الرصد BURP Suite.

ونقلت صحيفة “The Intercept” يوم الأحد عن جوليان قوله “بمجرد تسجيل الدخول إلى التطبيق، ينقل جميع رسائل البريد الإلكتروني والهاتف المخزنة على نظام تشغيل اندرويد”.

على الرغم من أن التطبيق عادة يطلب الحصول على إذن المستخدم من أجل الوصول إلى جهات الاتصال، ولكن ليس هناك مثل هذه الميزة في هذا التطبيق حيث أنها ليست ضرورية أو حتى ميزة البحث، حيث يمكن للمستخدمين البحث للحصول على صديق باستخدام رقم الاتصال.

ومع ذلك، قال مؤسس شركة “Sarahah” زين العابدين توفيق أن قوائم الاتصال يجري تحميلها من أجل ميزة قادمة للتطبيق تتيح للمستخدمين العثور على الأصدقاء “find your friends”، ولكن لم يتم إصدارها بعد.

وقد نشر توفيق في تغريدة له أن طلب البيانات سيتم إزالته في التحديث القادم، أي أن التطبيق لن يقوم بتحميل الأرقام الموجودة على الهاتف حتى يتم توفير الميزة المذكورة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *