نجح عدد من باحثي The University of Washington في تطوير وتحديث تطبيق يستطيع أن يستخدم الكاميرا في كشف مرض خطير وهو “سرطان البنكرياس”.

ويطلق على هذا التطبيق اسم BiliScreen، ويقوم باكتشاف المرض من خلال رصد نسبة صفاء بياض العين، حيث يتم استخدام نظارة تمنع نفاذ الإضاءة إلى العين، لكي يتمكن المستخدم من تحديد درجة البياض في العين بمنتهى الدقة، ويعتمد هذا التطبيق على الرؤية الحاسوبية من أجل اكتشاف المرض.

وفي حال كان المريض مصاب بسرطان البنكرياس سوف يتغير لون البياض في العين بشكل تدريجي حتى يصل للون الأصفر، وذلك يمكن اكتشافه من خلال استخدام الرؤية الحاسوبية عن طريق التطبيق، أما إن لوحظ تغيير درجة بياض العين من غير استخدام أجهزة أو تطبيقات، فهذا دليل واضح على وصول المرض لمراحل متقدمة، ووفقا للدراسات التي تمت في الخمس سنوات الأخيرة وجد أن هذا المرض نسب الشفاء منه قليلة لا تتعدى 9%.

ووفقا لما قاله أحد الباحثين أن التطبيق الحديث يساعد في الكشف المبكر عن المرض، يسعى الباحثون جاهدين لتطوير التطبيق لكي يتم الاستغناء عن استخدام النظارة، ومن ثم لن يحتاج المستخدم سوى أن يضع التطبيق على العين ويقيس درجة تغير لون البياض في العين.      

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *