كشفت شركة جوجل الأمريكية أمس الأربعاء عن أدوات لجعل جعل تطبيقات الواقع المعزز للأجهزة النقالة باستخدام نظام التشغيل أندرويد، وإنشاء أحدث المواجهة مع شركة أبل، وذلك من خلال ARCore، والتي تتيح للمطورين كتابة ألعاب وتطبيقات الواقع المعزز.

سيكون استخدام غوغل للتكنولوجيا متاحا أولا على هاتف Galaxy S8، وGoogle Pixel، وقالت الشركة في المدونة أنها تأمل في جعل النظام، ARCore، متاحا لما لا يقل عن 100 مليون مستخدم أندرويد، من بينهم سامسونج وهواوي وأسوس وLG وغيرهم، ولكن لم تحدد موعدا لإصدار واسع.

أعلنت شركة أبل في يونيو نظام مماثل يسمى ARKit، وتعتزم الشركة إطلاق سراحه هذا الخريف على مئات الملايين من الأجهزة.

وسوف يتنافس كلا من جوجل وأبل لجذب العملاء ومطوري البرمجيات الذين سوف يقومون ببناء الألعاب التي تدعم هذه التقنية، وغيرها من التطبيقات التي من شأنها أن تجعل تقنية AR مميزة ومقنعة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، للمستثمرين في وقت سابق من أغسطس أن: ” AR كبيرة وعميقة”، وقد قررت شركة كوبرتينو، ومقرها كاليفورنيا، جعل نظام AR يعمل مع الأجهزة القادرة على تشغيل نظام التشغيل iOS 11، وهذا يعني أنه سوف يعمل على هواتف تبدأ من iPhone 6S، لتي لديها كاميرا واحدة في الظهر وأجهزة استشعار الحركة القياسية، بدلا من نظام كاميرا مزدوجة وجدت على أحدث الموديلات مثل iPhone 7 Plus.

تهدف غوغل في البداية إلى حل هذه المشكلة مع نظام AR يسمى Tango، والذي يستخدم جهاز استشعار عمق خاص، وتتيح تقنية الواقع المعزز للمطورين تركيب المحتوى الرقمي بين العالم الحقيقي، مثال على ذلك، صورة الأسد المتحركة التي عرضتها شركة جوجل، والتي توضح وضع الأسد ضمن الشارع بشكل مباشر.

وتشبه منصة ARCore في العمل منصة أبل ARKit من خلال Unity، وJava/OpenGL، وUnreal، وسوف تتيح ثلاث ميزات، وهي التفاهم البيئي، تتبع الحركة، وتقدير الإضاءة، وذكرت جوجل في بيان الإعلان عن المنصة أنها تعمل على إنشاء أدوات ثلاثية الأبعاد تتماشى مع المنصة، بحيث يستطيع المطورون بناء محتوى واقع غامر.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *