أصبحنا الآن في القرن الواحد والعشرين، عصر السرعة والإنفتاح، وصار العالم قرية صغيرة يسكن فيها جميع سكان العالم، ففي عصر السرعة هذا لم تعد الألعاب البلاستيكية ولا اليويو ولا الأرجوحة كافية لإرضاء أطفال هذا الجيل، فهم الآن يبحثون دائماً عن أجهزة الكمبيوتر والحواسيب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية فأضحت هي وسيلتهم للتسلية والترفيه وقضاء وقت ممتع بمشاركتهم الألعاب والفيديوهات عبر الإنترنت.

ولكن كما نعلم أن الإنترنت هو سلاح ذو حدين، يمكن من خلاله الترفيه والترويح عن نفس الطفل، وتعلم  وسائل جديدة لاكتساب مهارات لغوية أو بدنية مفيدة له، كما أصبحت شبكات الإنترنت أيضاً وسيلة للتواصل مع الأطفال في شؤونهم التعليمية والثقافية مما يتيح الآن استخدامه في تتبع واجباتهم المدرسية، والتّقارير الروتينية كجَدول موعد الاختبارات وغيرها، كما يعد سبيل لزيادة مستواهم التعليمي والثقافي وذلك من خلال استخدامهم للتطبيقات اللغوية المختلفة ومشاهدة الفيديوهات التعليمية وغيرها، هذا بالإضافة إلى الجانب الترفيهي للطفل.

أما بالنسبة للحد الآخر فاللإنترنت تأثير كبير على الأطفال وطريقة تفكيرهم، فكما يعمل على زيادة مستواهم الفكري والتعليمي، قد يكون أيضا سبب في ضياعهم عند عدم عمل رقابة عليهم، ولذلك سوف نقوم بتقديم بعض النصائح للآباء للتعامل مع أطفالهم نحو الأجهزة الذكية الحديثة، مع طرح بعض التطبيقات التي سوف تساعدك في ذلك.

على الآباء والأمهات فهم جيداً أن الإنترنت ووسائل الاتصال الاجتماعي أصبحت جزء لا يتجزأ من يومنا الحالي، فعلى الوالدين توعية طفلهما بعدة مخاطر منها:

 

  • يفضل استعمال الطفل للأجهزة الذكية من عمر يناهز 12 عام حتى يكون عنده الإدراك الكامل لما هو مسموح وما هو غير مسموح، وذلك بالإضافة إلى أن استخدام هذه الأجهزة يؤخر من نطق الطفل ويعيق من مهارات التواصل مع المجتمع لديه.

هناك العديد من التطبيقات المختلفة التي يستطيع الآباء أن يقوموا بتحميلها لضمان حماية أبنائهم من هذه الأجهزة والحد من مخاطر الإنترنت المتعددة.

وفيما يلي قائمة ببعض التطبيقات التي يمكن يمكن من خلالها ضمان حماية ومراقبة أبنائهم من خلالها:

  • تطبيق Family shield

تتمثل وظيفة Family shield في منع وصول الأطفال للمواقع غير المرغوب من الآباء ، كما يمكن من خلاله التحكم في جهاز التوصيل اللاسلكي الخاص بالمنزل حيث يضمنوا زيادة أمان في حال استخدم الطفل جهاز آخر غير الجهاز المخصص له.

  • تطبيق Qustodio

يعمل هذا التطبيق على حجب جميع المواقع المسيئة لأَخلاق الطفل، ومن مميزاته أنه يعمل على جميع أنظمة التشغيل المختلفة مثل أندرويد و iOS.

  • تطبيق  Web filter

يعد Web filter من التطبيقات المميزة لدى المستخدمين، حيث يمكن للآباء والأمهات أن يضعوا قائمة المحجوبات من حيث البرامج والمواقع المختلفة التي لا يرغبون بتحميلها أو زيارتها من قِبل أبنائهم، بالإضافة إلى أنه يقوم بحجب المواقع المسيئة دون وضع قائمة من الآباء أو الأمهات.

  • متصفح google kids

يعتبر google kids من أفضل المتصفحات المخصص للأطفال، فيمكن أن يجعله الآباء المتصفح الرسمي لأطفالهم، حيث أنه ظهور نتائج البحث بأشياء تتناسب مع عقلية الأطفال وعدم ظهور لهم أية نتائج تسيئ لهم لهم وتضر بطريقة تفكيرهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *