نوكيا تتخلى رسميا عن هواتف “سيمبيان”

هاتف نوكيا بيور فيو 808 هو آخر هواتف نوكيا العاملة بنظام سيمبيان
هاتف نوكيا بيور فيو 808 هو آخر هواتف نوكيا العاملة بنظام سيمبيان

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية ، اليوم الخميس، تخلّيها رسميا عن إطلاق هواتف جديدة بنظام التشغيل “سيمبيان”.

وبهذه الصورة يكون هاتف “نوكيا بيور فيو 808” الذي أطلقته الشركة العام الفائت 2012 هو آخر الهواتف التي تعتمد نظام سيمبيان، وهو الهاتف الذي يعتمد كاميرا بدقة 41 ميغا بكسل والذي أسماه الكثيرون “هاتف داخل كاميرا”.

ويأتي هذا الإعلان من شركة نوكيا مع تقديم تقريرها لنتائج الربع الرابع من عام 2012، حيث تقول الشركة أنها باعت بالمجمل ما يقرب من 15.9 مليون هاتف خلال تلك الفترة، منها 2.2 مليون هاتف ذكي بنظام سيمبيان و 4.4 مليون هاتف من السلسلة لوميا التي تعمل بنظام ويندوز فون من مايكروسوفت.

وبهذا فقد مثّلت هواتف سيمبيان ما نسبته 2.6% فقط من مجمل شحنات الهاتف الذكي خلال فترة الربع الرابع من عام 2012، بالمقارنة مع 72% للهواتف العاملة بنظام أندرويد.

يشار أن شركة نوكيا كانت قد أعلنت في شهر شباط فبراير من عام 2011 عن شراكتها مع شركة مايكروسوفت ليتم اعتماد نظام الأخيرة “ويندوز فون” كنظام أساسي لهواتف نوكيا على أمل أن تستعيد الشركة الفنلندية ما فقدته من حصتها بعد اكتساح هواتف أندرويد لسوق الهاتف الذكي.

كما تجدر الإشارة إلى الحديث الذي شاع مؤخرا عن عزم نوكيا لإطلاق أول هاتف بنظام التشغيل أندرويد، الأمر الذي ألمح إليه الرئيس التنفيذي للشركة “ستيفن إيلوب” في أحد لقاءاته مع إحدى الصحف الإسبانية.

تعليقات
تحميل...