المخترقون بإمكانهم سرقة أي سيارة حديثة بسهولة لا تصدق

يبدو أن ملاك السيارات التي تعمل دون مفاتيح في خطر خسارة سياراتهم خلال دقائق من خلال جهاز إختراق الترددات اللاسلكية الذي لا يكلف أكثر من 140 درهم إماراتي، حيث يقوم الجهاز الذي يمكن شرائه من خلال الانترنت باختراق معلومات تعريف السيارة اللاسلكي، أو مايعرف بـ RFID، حيث تقول التقارير أن الجهاز قادر على فتح وتشغيل أي سيارة تعمل بدون مفتاح تقريباً بعد أن يقوم اللصوص بتوظيف أحد المخترقين لتثبيت البرامج اللازمة على حواسيبهم وتعليمهم كيفية استخدامها.

يمكن سرقة كود التشفير من خلال عدة طرق، ليكون أحدها توصيل جهاز الاختراق بجهاز لابتوب ثم تشغيل برنامج مجاني قادر على مراقبة الترددات لقراءة اﻹشارات التي يتم نقلها بين السيارة و ريموت السيارة، وبعد أن يتم التوصل لتشفير الترددات المستخدم خلال عملية غلق السيارة، يمكن الوصول إلى التشفير اللازم لفتح وتشغيل السيارة.

أما الطريقة اﻷخرى فهي تكون عن طريق مهاجمة نظام السيارة عبر بث إشارة تشبه إشارة الريموت، ما يخدع السيارة لكي تستجيب بالتردد المشفر الخاص بها، يتم فك تشفير هذا التردد ومن ثم بثه للسيارة مرة أخر من أجل فتحها، وبما كثير من السيارات يمكن أيضاً تشغيلها من خلال الريموت، فيكون المخترق قادرا على تشغيلها بسهولة كذلك.

قال نادي اليجماينر دويتشر اﻷلماني بمدينة ميونيخ أن أكثر من 110 طراز من أكثر من 27 شركة مصنعة للسيارات في خطر السرقة باستخدام هذا النظام، بعد قيام النادي الذي يضم أكثر من 19 مليون عضو باختبار التقنية.

وتشير اﻹحصائيات إلى تزايد سرقة السيارات بنسبة 30% بفضل هذه التقنية، لذا يجدر بملاك السيارات أخذ احتياطاتهم عن طريق تثبيت أقفال على عجلة القيادة وكذلك تنبيهات السرقة ذات الصوت العالي باﻹضافة إلى مستشعرات الحركة.

تعليقات
تحميل...