ما هي تقنية حكم الفيديو المساعد وكيف تستخدم في كأس العالم 2018

خلال كأس العالم 2018، تم تفعيل تقنية حكم الفيديو المساعد VAR، وهي يمكن اعتبارها بأنها فريق من 3 أشخاص يعملون جنبا إلى جنب لمراجعة قرارات يتخذها الحكم الرئيسي عبر مشاهدة مقاطع الفيديو المعادة لأجزاء بعينها من المباراة مثل الأهداف والبطاقات الحمراء والعقوبات، على أن يتم استخدام نظام راديو بتقنية الألياف للتواصل بين الحكام.

كيف تعمل؟

فريق حكم الفيديو المساعد يستخدم 33 كاميرا بث إلى جانب كاميرتين لكشف حالاتت التسلل، وبمجرد وقوع خطب ما، يتواصل حكم الفيديو المساعد مع الحكم الرئيسي بأنه يجب مراجعة القرار أو الواقعة.

استخدامها

التقنية ظهرت فعاليتها في مباريات كأس العالم، مثال على ذلك أن الحكم الأوروجوياني أدريس كونها احتسب ضربة جزاء في صالح المنتخب الفرنسي خلال المباراة التي فازت بها فرنسا على استراليا 2-1 وذلك بعد تشاوره مع حكم الفيديو المساعد وإعادة مشاهدة اللقطات، كما استعان بها أيضا الحكم الجامبي بابا باكاري جاساما بمباراة الدنمارك وبيرو حيث احتسب ضربة جزاء منحت الدنمارك الفوز.

تاريخها

صحيح أن هذه أول مرة تُستخدم فيها تقنية حكم الفدييو المساعد بمباريات كأس العالم، إلا أنها ليست أول مرة نراها في بطولات كرة القدم حيث اسخدمت العام الماضي في كأس القارات وكذلك كأس العالم للأندية.

في النهاية، تساهم تقنية VAR في مباراة أكثر عدلا حيث كل الأحكام يكون قد تمت مراجعتها عدة مرات من الأطراف المعنية.

تعليقات
تحميل...