5 تقنيات جديدة في كأس العالم 2018

تدخل التكنولوجيا في كافة نواحي الحياة، بما فيها الرياضة، وبمناسبة بطولة كأس العالم 2018، أحببت أن أقدم لكم 5 تقنيات جديدة على البطولة العالمية:

1) حكم الفيديو المساعد

لم يعد حكام المباراة يتواجدون على أرضية الملعب فقط، فبجانب حكم الساحة وحكمي الراية والحكم الرابع، هناك حكام في غرفة مخصصة بالملعب يتابعون المباراة من خلال 33 كاميرا دقتها عالية أبرز ما قد يقع من أخطاء تحكيمية يمكنها أن تأثر على نتيجة المباراة بشكل كبير، كالتأكد من صحة طرد لاعب، والتأكد من وجود ركلة جزاء صحيحة، والتأكد من أن الهدف صحيح ولا يعيبه مخالفة أو تسلل، والتأكد من أن لاعب بعينه هو من يستحق العقوبة (الإنذار أو الطرد) في حالة الفوضى.

2) عين الصقر

عبر ثلاث كاميرات مسلطة على خط المرمى وتصور بمعدل 600 إطار لكل الثانية، أصبح يمكن الحكم على مرور الكرة لخط المرمى كاملا من عدمه بدقة 100%، وبالتالي احتساب الكرة هدف أو لا؛ إذ يجب أن تعبر الكرة بكامل محيطها خط المرمى لكي تحتسب هدف. ويذكر أنّ هذه التقنية مستخدمة في رياضة التنس والكريكت.

3) أنظمة متابعة اللياقة والأداء

منحت الفيفا كل جهاز فني للمنتخبات المشاركة في البطولة 3 أجهزة تابلت مخصصة لتشغيل برامج مرتبطة بكاميرات الملعب وأجهزة إلكترونية يرتديها اللاعبين لتتبع مستوى اللاعبين، من حيث التمرير والاعتراضات وجوانب أخرى.

4) تقنية 4K و الواقع الافتراضي

لأول مرة تبث مباريات كأس العالم بتقنية 4K عالية الديناميكية. كما تدعم قنوات محدودة مثل BBC البريطانية البث لنظارات الواقع الافتراضي كذلك.

5) شريحة NFC

كرة Telstar من أديداس والمصممة لكأس العالم تستخدم شريحة إن إف سي أو ما يعرف بـ “التواصل قريب المدى” لنقل بيانات إلى الأجهزة النقالة، فيمكنها مثلا فتح قفل الهاتف الذكي عندما تكون بالقرب منه وعند تفعيل هذا الخيار في الهاتف. ويذكر أن أديداس لديها كرة ذكية اسمها micoach تستطيع جمع معلومات مثيرة، مثل قوة التسديدة، وتعمل مع تطبيق خاص.

تعليقات
تحميل...