لكل مكان بالعالم عنوان مكون من 3 كلمات

يعاني مستخدمي أنظمة التوجيه المعتمدة على خرائط جوجل أو أبل أحيانا من عدم دقة وصف وجهتهم، بأن يدلهم النظام أنّهم وصلوا إلى وجهتهم في حين ما زالوا يبعدون عنها بعض الأمتار، كما أنّ كثيرا من المدن الحديثة والمناطق النامية لديها مشاكل في العنونة حيث لا تحمل شوارعها أسامي أو أرقام.

يأتي نظام عنوان 3 كلمات أو What3words ليحلّ مشكلة العنونة ووصف الوجهة المراد الوصول إليها؛ حيث قام مطوروه بإعطاء كل مربع 3 متر× 3 متر على الأرض عنوان فريد خاص به، مقسمين العالم إلى 57 تريليون مربع، لكلٍ له عنوان مكون من 3 كلمات، يمكن وصف الوجهة إليه بسهولة.

هذا يعني أنّه إذا تحركت 4 أمتار من موقعك يعطيك النظام عنوان جديد، وإملاء النظام 3 كلمات يفهمها تلقائيا ليبدأ بإعطاءك إرشادات التوجيه.

وباستخدام نحو 40 ألف كلمة إنجليزية أمكن إعطاء كل مربع على الأرض عنوان خاص به بثلاث كلمات، كما وضع النظام عناوينه بالعربية ولغات أخرى.

ومثال على ذلك، فإن متحف متروبوليتان للفنون يقع في مدينة نيويورك وعنوانه هو Cage.rocks.gladiators في حين يوجد مكان آخر في كاليفورنيا، يبعد نحو 4,345 كيلومتر، يحمل عنوانه نفس الكلمات الثلاثة لكن بترتيب مختلف.

ويقول مطورو النظام أنّ نفس الثلاث كلمات قد تكون عناوين لأماكن متغيرة، كما رأينا، لكنّه تعمد إبعادها عن بعضها حتى لا يُختلط بينها إن تم إدخال الكلمات بترتيب خاطئ؛ فلو أدخل أحدهم الثلاث كلمات المذكورة مريدا الوصول إلى المتحف، لكنّه أخطأ ترتيبها، ووصف له النظام مكانا في مدينة أو دولة أخرى سينتبه حينها إلى خطأه.

أما عن بدء تعميم استخدام النظام على نطاق عالمي، فيتم استخدامه شركاء بأكثر من 170 دولة حول العالم، منها مارسيدس في سيارتها، وخدمة البريد في منغوليا ونيجيريا، وشركات الشحن مثل أرامكس في أفريقيا والشرق الأوسط، ومنظمات الإسعاف الأولية للاستجابة إلى حالات الطوارئ.

هذا النظام يسهل من عمل خدمات التنقل وربما الاستفادة منه مستقبلا بنظام تحديد الموقع في السيارات ذاتية القيادة، كما يعتبر أداة مهمة للسياح، وخدمات توصيل المنتجات والدليفري، والطوارئ والإسعافات الأولية، وحالات أخرى.

ويمكنك استخدام نظام عنوان 3 كلمات مجانا عبر تطبيقه المخصص على أندرويد وiOS.

تعليقات
تحميل...