تعرف على نظام تشغيل الهواتف KaiOS الذي استثمرت فيه جوجل

بدأت جوجل في وقت سابق من العام الماضي الإستثمار في نظام تشغيل جديد تحت اسم KaiOS ، وهو نظام تشغيل يعد بمثابة نسخة معدلة من نظام تشغيل Firefox التابع لمؤسسة موزيلا، ويأتي هذا النظام لتشغيل الهواتف العادية الغير ذكية ، وقد بدأ نظام تشغيل KaiOS العام الماضي كإصدار متشعب من نظام تشغيل Firefox، وهو يُشغل عدة هواتف من عدة شركات مثل هاتف Nokia 8110 وبعض من هواتف TCL و Micromax .


وعلى الرغم من سيطرة جوجل على الهواتف الذكية مع نظام تشغيل أندرويد، ونظام Android Go للهواتف الصغيرة، إلا أن الإستثمار في نظام مثل KaiOS يعكس الخطط الإستراتيجية للشركة للسيطرة على كافة جوانب سوق الهواتف. يقول Sebastien Codeville الرئيس التنفيذي لـ KaiOS : ” لقد اتفقت شركة جوجل مع KaiOS للعمل جنبا إلى جنب لجلب مساعد جوجل وخرائط جوجل وبحث جوجل ويوتيوب لمستخدمي KaiOS”.

كما أن نظام KaiOS نفسه مستندًا إلى الويب، وهو يسمح للمطورين باستخدام التطبيقات التي يتم تصميمها باستخدام HTML5 و JavaScript وCSS، وهذا يجعل من السهل على جوجل تشغيل هذه التطبيقات على نظام KaiOS وضمان استخدام الهواتف العادية لخدمات جوجل.

وترى جوجل في نظام KaiOS نجاحاً حقيقياً لمحاولاتها السابقة لتقليل المساحة التي يستغلها نظام أندرويد على الهواتف لكي يتوافق نظام أندرويد مع الأجهزة ذات مساحة 1 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، ويعتبر هذا أمر جيد بالنسبة للهواتف الذكية منخفضة التكلفة. ولكن أندرويد لا يزال يستهلك مساحة تخزين تبلغ 3 جيجابايت في حين ان أجهزة KaiOS مثل Nokia 8110 Banana تأتي بذاكرة عشوائية بسعة 512 ميجابايت وذاكرة داخلية بسعة 4 جيجابايت.

الجدير بالذكر أنه وفقا لتقارير TechCrunch، فقد تم شحن أكثر من 40 مليون هاتف بنظام KaiOS حتى الآن، وهو الرقم المثير للدهشة لهذا الوجود الضخم لسوق الهواتف التقليدية على الرغم من أن هذا عصر الهواتف الذكية!

تعليقات
تحميل...