6 وسائل بسيطة لتداول فوركس ناجح

تعد ممارسة تداول الفوركس فنًا أكثر من أنه علم بالدرجة الأولى، لكن إذا اعتمدت على موهبتك فقط فستأخذك بعيدًا عن هدفك المحدد في التداول، لذا فإن أفضل المتداولين يقوموا بصقل موهبتهم من خلال الممارسة والانضباط ويقومون بإجراء التحليل الذاتى لأنفسهم لمعرفة ما الذى يدفعهم ويحركهم للتجارة ويتعلموا كيفية ابقاء الخوف والجشع خارج المعادلة.

سنحدد فى هذا المقال عدة حيل بسيطة مهمة للمبتدئين لصقل مهاراتهم وبالنسبة لذوى الخبرة فقد تساعدهم على صنع صفقات أكثر ذكاء وأكثر ربحية.

1- حدد أهدافك واختر نمط تداول متوافق

قبل الشروع فى أى تجارة من الضرورى أن يكون لديك فكرة عن وجهتك وكيف ستصل إلى هذه التجارة، وبالتالى فمن الضرورى وضع أهداف واضحة ومحددة فى ذهنك ثم التأكد من أن أسلوبك فى التداول قادر على تحقيق هذه الأهداف، كل نمط فى التداول يحتوى على مخاطر مختلفة لهذا كل أمر يتطلب موقفًا معين ونهج مختلف للتداول بنجاح.

2- اختر وسيط يلبى احتياجاتك ويكون ذو ثقة عالية

اختيار وسيط حسن السمعة من الأمور بالغة الأهمية وقضاء الوقت الكافى للبحث عن الاختلافات بين الوسطاء ستكون مفيدة للغاية وليست مضيعة للوقت، يجب أن تعرف سياسات كل وسيط وكيف يشرع فى صنع السوق، كما يجب أن تتأكد من تطبيقات تداول الفوركس ومنصة التداول التى يقدمها الوسيط وتكون مناسبة للتحليل الذى تقوم به.

3- استخدم وقف الخسارة وأمر وقف الربح

من المهم استخدام أمر وقف الخسارة، عادة عندما يكون للمتداول مركز تداول فى السوق فهو مقتنع بأن السعر سوف يعمل كما هو مخطط له، ولكن ما إذا كان السعر يتحرك فى الاتجاه المعاكس ولم يعد وضع التداول الذى تم وضعه فى السابق فعليًا فى هذا الوقت يصبح المتداول سريع التأثر بالوضع القائم ويبدأ فى الشعور بالخوف ومن ثم يتخذ اجراءات سريعة مما يؤدى فى النهاية إلى خسائر ضخمة، لتجنب هذا الأمر يحتاج المتداول إلى استخدام أمر وقف الخسارة، بعبارة أخرى تحتاج إلى تحديد قواعد التداول الخاصة بك ووضع أسعار الخروج مع أوامر الوقف، وبهذه الطريقة ستقلل من مخاطرك وبالتأكيد لن تخاف بعد ذلك.

4- انشاء خطة ادارة الأموال

تعتبر الخطة السليمة في إدارة رأس المال من الأمور الهامة لنجاح المتداول، يتفق تجار الفوركس الأكثر نجاحًا على أن النجاح فى التداول يعتمد على استراتيجية تداول فعالة بنسبة 50% وخطة جيدة لإدارة راس المال بنسبة 50%، ولهذا يحتاج كل متداول أن يبحث جيدًا لخلق خطة لإدارة راس المال ومتابعتها باستمرار، يجب أن يحدد برنامجه المبلغ المستثمر للأسبوع أو الشهر الذى يسبقه واعادة استثمار الأرباح وكيفية التعامل مع أى خسارة محتملة.

5- السيطرة على العواطف

أولًا وقبل كل شئ، تحتاج إلى معرفة نفسك وفهم احتياجاتك، كما يجب أن تتعرف على الأسواق وأن تحدد مدى تحملك للمخاطر، السيطرة على العواطف هى واحدة من أهم العوامل للنجاح فى الفوركس، يجب على التجار التعامل مع العواطف بشكل جدى لأنها عادة ما تأخذك بعيدًا عن أهدافك، لابد أن تتعلم السيطرة على خوفك وعواطفك لتصبح متداول واثقًا، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحظى بالاسترخاء والهدوء.

6- الاحتفاظ بسجل مطبوع

السجل المطبوع هو أداة تعليمية رائعة، لهذا قم بطباعة مخطط يسرد كل أسباب التجارة، والعوامل الأساسية التى تؤثر على قراراتك، وقم بتمييز الرسم البيانى مع ادخالك لنقاط الدخول والخروج الخاصة بك، قدم أى تعليقات على الرسم البيانى بما فى ذلك الأسباب العاطفية لاتخاذ اجراء مثلًا، هل ذعرت؟ هل كنت جشع جدًا؟ هل كنت مليئًا بالقلق؟، وعندما تتمكن من تجسيد الصفقات الخاصة بك فإنك ستطور التحكم الذهنى والانضباط لتنفيذ الصفقات وفقًا لنظامك بدلًا من عواطفك أو عاداتك.

تعليقات
تحميل...