ترخيص حكومي لسيارة بدون سائق من غوغل


حصلت شركة غوغل يوم الاثنين الماضي على رخصة لاختبار سيارة تسير ذاتياً بلا سائق وذلك في ولاية “نيفادا” الأمريكية التي تعد أول من منح هذه الرخصة عالمياً وفقا لموقع ارستكنيكا.

جاء ذلك بعد إقرار قوانين جديدة تنظم منح التراخيص للسيارات التي تسير آلياً.  و تشترط السلطات في الولاية المذكورة على الشركات التي تودّ اختبار مركباتها تأمينا بسندات مالية  قد تبلغ قيمتها مليون دولار بالاضافة إلى ضرورة تزويدها بمعلومات مفصلة عن الغرض من الاختبار ومكانه و كذلك الظروف التي سيجري فيها، كما يتوجب أن يتواجد شخصين في السيارة التي يجري اختبارها وذلك طيلة فترة الاختبار بالاضافة إلى شخص يمكنه التدخل للسيطرة على السيارة عند الضرورة.

ويتم منح الرخص لهذه المركبات ذاتية القيادة ومراقبة إجراءات منحها تحت إشراف إدارة المركبات في الولاية والتي بدورها وافقت على منح لوحات خاصة لتلك السيارات المرخّص لها، حيث ستكون اللوحة فريدة من نوعها باللون الأحمر وبرموز لا نهائية تتبع الرقم 001 وهذا بالنسبة للسيارات المرخّص لها للاختبار فقط ، أما عندما تطرح السيارة في الأسواق فستصبح تلك اللوحة المميزة باللون الأخضر، وهذه أفضل طريقة ستجعل السيارة مميزة عن غيرها مستقبلاً، وسيسهل إدراكها وتمييزها سواء من قبل الناس عامة أو من قبل الجهات القانونية.

تعتمد سيارة غوغل على كاميرات مثبتة في أعلى السيارة وكذلك أجهزة استشعار بالرادار وأجهزة تعقب ليزرية لمراقبة الحركة المرورية حولها، ويقول مهندسون في غوغل أن السيارة مؤمنة في جميع أوقات الاختبار من قبل سائقين مدربين بإمكانهم السيطرة مباشرة على المركبة في حال حدوث أي خلل برمجي. ويقول “بروس بريسلو” المدير في إدارة المركبات في ولاية نيفادا أنه متأكد من أن سيارة غوغل ستكون “سيارة المستقبل” وستلعب دوراً بارزاً في تخفيف الحوادث المرورية.

واشار مصدر لــــ “أريبيان بزنس” أن التقدم لترخيص سيارة كهربائية قام شخص بتطويرها قبل عشرات السنوات أدى إلى اعتقاله في إحدى الدول العربية رغم أن ابتكاره حقق زمنا قياسيا في سرعة شحن بطارية السيارة.

تعليقات
تحميل...