مايكروسوفت تعلن عن إمكانية إزالة كلمة المرور لحساباتها

الآن، تُمكنك مايكروسوفت من إزالة كلمة المرور من حساباتها عملًا بفكرة “مستقبل بلا كلمات مرور”. بدءًا من اليوم، ستسمح عملاقة البرمجيات لمستخدميها بتسجيل الدخول إلى حسابات مايكروسوفت الخاصة بهم باستخدام إما تطبيق مخصص للمصادقة تابع لمايكروسوفت يُعرف بـ Microsoft Authenticator، Windows Hello، المفاتيح الأمنية، أو رسالة نصية SMS أو عن طريق البريد الإلكتروني بدلًا من استخدام كلمة المرور.

بدأ تطبيق الخيار الجديد بعد أشهر من بدء إصدار مايكروسوفت لخاصية المصادقة بدون كلمات مرور للاستخدام التجاري فقط في شهر مارس، وذلك لمساعدة الناس على التكيف مع العمل عن بُعد. يقول نائب رئيس مايكروسوفت لقسم الأمن، الامتثال، والهوية، السيد Vasu Jakkal، لموقع The Verge “عندما أفكر في الأمن، أعتقد أنه يتوجب عليك حماية حياتك برمتها”. وأضاف “لم يعد التفكير بشأن العمل أو المنزل وما بينهما كافيًا”.

لطالما عملت مايكروسوفت على مستقبل تخلو فيه كلمات المرور لسنوات، إلى أن جاءت الجائحة وسرعت من وتيرة الأمور. ووضح السيد Jakkal قائلًا “عندما يتوجب عليك تطبيق التحول الرقمي وعلى الأعمال الانتقال للعمل عن بُعد في ليلة وضحاها… فإن أعداد المنصات الرقمية قد تزايد بشكل مهول، وبالتبعية، زادت الهجمات بشكل كبير، لِذا، كان ذلك بمثابة الدافع الكبير لتسريع وتيرة الكثير من مبادراتنا الأمنية”.

اليوم هو بمثابة إنجاز كبير لطموحات مايكروسوفت، وذلك بعد قيامها بتفعيل المفاتيح الأمنية في 2018 وجعلت نظام ويندوز 10 بلا كلمة مرور في 2019. يقول السيد Jakkal “لقد أصدرنا تلك الخاصية لجميع حسابات مايكروسوفت، والآن أصبح ما يقرب الـ 100% من الحسابات خالية من كلمات المرور”. يستخدم بالفعل أكثر من 200 مليون شخص خواص إزالة كلمات المرور، ويبدو أن Jakkal متفائل بشأن تبني هذه الخاصية بين المستخدمين.

أيضًا تُعتبر عملية إزالة كلمة المرور الخاصة بك سهلة نوعًا ما. ستحتاج إلى تثبيت تطبيق Microsoft Authenticator على هاتفك وربطه بحسابك الشخصي على مايكروسوفت. بمجرد الانتهاء، يمكنك زيارة موقع account.microsoft.com واختيار “خيارات الأمان المتقدمة Advanced Security Options” ومن ثم تفعيل خيار إزالة كلمة المرور من قسم الحماية الإضافية Additional Security. حينها يمكنك الموافقة من خلال تطبيق المصادقة المثبت على هاتفك وسيصبح حسابك خال من كلمات المرور. يمكنك عكس التغييرات وإعادة كلمة المرور مجددًا لحسابك مستقبلًا.

الفائدة من المصادقة بدون كلمات المرور واضحة للغاية. حيث أن معظم الناس ينشئون كلمات المرور الخاصة بهم، وعادةً ما يكون من الصعب إنشاء كلمة مرور أكثر أمانًا وقابلة للتذكر دون الحاجة للاعتماد على مدير لكلمات المرور. يُفضل البعض إعادة استخدام كلمات المرور الخاصة بهم، مِما يُسهل على المخترقين الولوج سريعًا إلى العديد من الحسابات بعد استهداف منظمة ما واستخلاص كلمات المرور منها.

كما تسعى كلًا من جوجل، أبل، والعديد من الشركات إلى تقليل الاعتماد على كلمات المرور. حيث يُمكنك جوجل كروم من تسجيل الدخول بدون كلمة مرور، وتتضمن تحديثي iOS 15 وmacOS Monterey خاصية Passkeys ضمن مدير كلمات المرور الخاص بـ iCloud المعروف بـ “iCloud Keychain” في محاولة لاستبدال كلمات المرور بعملية تسجيل دخول أكثر أمانًا.

المصدر: The Verge              

لمزيد من الأخبار: تكنولوجيا نيوز

تابعوا تكنولوجيا نيوز على :


        

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى