نظام iOS 15 أصبح متوفرا.. وهذه أبرز مزاياه

بدأ التحديث الجديد لنظام تشغيل هواتف آيفون iOS 15 بالوصول إلى الأجهزة المدعومة اليوم الاثنين 20 سبتمبر، وسيصل تباعا إلى باقي المستخدمين خلال الساعات القادمة.

ويقدم لك موقع تكنولوجيا نيوز عرضا لأهم المزايا التي أضافتها شركة أبل الأميركية إلى التحديث الجديد:

وضع التركيز Focus Mode

يمكن وصف وضع التركيز بأنه “النسخة المحدثة من وضع عدم الإزعاج Do Not Disturb (DnD)”. حيث يساعدك على فلترة الإشعارات اعتمادًا على ما تفعله حاليًا، من بين العمل، أداء التمارين، والاستذكار. بالإضافة إلى تنظيم التطبيقات والودجات Widgets في الشاشة الرئيسية بما يوائم نشاطك الحالي.

Focus Mode iOS 15
المصدر: Cnet

عند تفعيل وضع التركيز، سيتم عرض حالتك في تطبيق الرسائل Messages حتى يراها أصدقائك. وإذا كنت معتادًا على تطبيقات مثل Slack، فإن الأمر أشبه بضبط حالتك إلى “مشغول Away”، لكن هنا، يتم عرضها بهدف تذكير الآخرين أن لا يزعجوك. كما تعمل هذه الخاصية على الأيفون، الأيباد، الماك، وجميع الأجهزة الأخرى.

أما بالنسبة لتطبيقات الطرف الثالث، فإن المطورين استغلال هذه الخاصية وإدراجها في تطبيقاتهم. بالتالي احتمالية وجودها في تطبيقات مثل واتساب وسيجنال ستكون كبيرة في المستقبل، حتى أن تطبيق Slack، الذي ذكرناه سلفًا، سيدعم هذه الخاصية.

خاصية كهذه مدمجة في نظام iOS 15 قد تؤدي لتقليل الاعتماد على تطبيقات الطرف الثالث المصممة لضبط تشتت الانتباه وعلاج الإدمان الرقمي. لكن ذلك لا يحد من فائدتها، يمكن الدمج بينهما للوصول إلى أفضل نتيجة. أيضًا لا حاجة للحديث عن رافضي تطبيقات الطرف الثالث، فلا حجة أمامكم، كل ما تريدون موجود في نظام iOS 15.

تحسين الوضع الطولي لتطبيق FaceTime

Portrait Mode iOS 15
المصدر: Cnet

الآن، أصبح يمكنك إجراء مكالمات بالوضع الطولي “أو البورتريه Portrait Mode” على تطبيق FaceTime مع إمكانية عزل الخلفية أثناء المحادثة. بالرغم من توافر خاصية العزل في تطبيقات مثل زوم، سكايب، وغيرها، إلا أن الوضع هنا مع أبل مختلف تمامًا. حيث بدلًا من مجرد جدار من العتمة، ستجد أن العزل هنا يتم بشكل ديناميكي، لتظهر لك بشكل دقيق وواقعي للغاية.

ملخص الإشعارات Notification Summary

إضافة أخرى للباحثين عن التركيز وصفاء الذهن أثناء العمل أو عقد الاجتماعات، تُمكنك من عزل الإشعارات غير الضرورية والطارئة مثل إشعارات مواقع التواصل الاجتماعي.

Notification Summary iOS 15
المصدر: Cnet

ربما كانت مسألة إدارة الإشعارات عبء على الكثير من المستخدمين. لكن مع نظام iOS 15، يمكنك تجميع كافة الإشعارات المفيدة في مكان واحد حتى يسهل عليك عرضها بشكل مختصر.

النصوص الحية Live Text

تشبه هذه الخاصية إلى حد كبير Google Lens. لكن بما أننا نتحدث عن iOS 15، فشتان الفارق. يمكنك استخدام هذه الخاصية مع الكاميرا أو الصور الملتقطة مسبقًا للتعرف على النصوص. حيث يتأكد ما إذا كان النص موجود ومن ثم يضعه في سياقه. كما أنه متوافق مع خط اليد والمطبوعات.

Live Text iOS 15
المصدر: Cnet

يمكنك استخدام هذه الخاصية لأداء بعض الأمور التي قد تكون مستعصية في بعض الأحيان، مثل مسح رقم هاتف أحدهم والاتصال به، أو حتى ترجمة بعض الفقرات من اليابانية إلى العربية. فقط اضغط على أيقونة النصوص الحية Live Text يمين الزاوية للتفاعل مع النصوص الموجودة في الصورة. لا داع لذكر أن واجهة الخاصية واضحة وسهلة الاستخدام، لذا لن تعاني معها كثيرًا.

خصائص iOS 15 غير المتاحة عند الإصدار

هناك بعض الخصائص الجديدة في تحديث iOS 15 والتي لن تكون متاحة عند وقت الإصدار، لكن دعنا نتحدث عن أثنين من أفضل الخصائص القادمة في نظام iOS 15.

إضافة البطاقات الشخصية في المحفظة

يمكنك إضافة بطاقات التعريف الشخصية، مثل رخصة القيادة، الهوية الوطنية، أو التأمين الصحي، إلى تطبيق المحفظة Wallet. بالتالي لا داع للقلق عند نسيان محفظتك أو أحد الاثباتات المذكورة سلفًا.

مشاركة العرض SharePlay

لا شك أن الظروف الحالية أجبرتنا على الابتعاد عن أصدقائنا وأقاربنا. لكن مع تحديث iOS 15، ستجعلك هذه الخاصية، ألا وهي SharePlay، أقرب منهم بكثير.

من خلال خاصية SharePlay، يمكنك الاستماع للموسيقى، مشاهدة الأفلام أو العروض التلفزية مع الطرف الآخر “أو الأطراف” في نفس الوقت أثناء إجراء مكالمة عبر FaceTime، حتى أنه يمكنك مشاركة شاشة جهازك أيضًا.

الجميل هنا، أن هذه الخاصية ليست مقتصرة على بعض التطبيقات، يمكن استخدامها مع أي تطبيق يخطر على بالك. والأهم، هو إمكانية استخدام الخاصية مع مختلف أجهزة أبل.

لا تتعجل في الانتقال للتحديث الجديد

بشكل عام، تقود هذه الخصائص في النهاية إلى تجربة استخدام مرضية على iOS 15. لكن كما الحال مع أي تحديث جديد، نقترح أخذ نسخة احتياطية من الهاتف كإجراء احترازي قبل الخوض في عملية التحديث. أيضًا على أصحاب الهواتف القديمة الانتظار لبعض الوقت، وذلك حتى نتأكد من عدم وجود مشاكل تقنية.

المصدر: Cnet

اقرأ أيضًا: تعرف على الإصدار التجريبي من iOS 15، المميزات والعيوب وكيفية التثبيت

تابعوا تكنولوجيا نيوز على :


        

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى