واتساب تجرب الخدمات التجارية عبر رسائلها

أطلقت خدمة الرسائل من فيسبوك واتساب يوم الأربعاء ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بالبحث عن الشركات داخل تطبيقها لأول مرة، وفقًا لتصريحات الشركة لوكالة رويترز.

تم إجراء هذا الاختبار في ساو باولو، البرازيل، والذي يسمح للمستخدمين بالعثور على المحلات التجارية والخدمات من خلال دليل في التطبيق، هو أحدث ميزة في حملة فيسبوك لدعم التجارة الإلكترونية على خدماتها.

على عكس فيسبوك و إنستجرام، لا يقوم واتساب بتشغيل الإعلانات في تطبيقه. وقال إيديما، نائب رئيس فيسبوك لرسائل الأعمال إن الشركات كانت تروج في السابق لأرقام واتساب الخاصة بها على العبوات أو المواقع الإلكترونية أو تستخدم إعلانات فيسبوك لجلب المستخدمين إلى المحادثات على التطبيق.

وقد اجتذبت خدمة المراسلة أصحاب الأعمال بشكل كبير، مع تطبيق متخصص للشركات الصغيرة والوسيط البرمجي (API)، أو وسيط برمجي آخر، للشركات الكبيرة لربط أنظمتها، مما يحقق الإيرادات.

تطور الخدمات التجارية على فيسبوك و واتساب

مع استمرار ازدهار تجارة التجزئة عبر الإنترنت خلال فترة وباء كورونا، طور فيسبوك مميزات التسوق عبر تطبيقاته. في يونيو، أعلن زوكربيرج أن ميزة متاجر فيسبوك ستتوسع إلى واتساب في العديد من البلدان. في السنوات الأخيرة، أطلق واتساب أيضًا أدوات التسوق مثل كتالوجات المنتجات وعربات التسوق.

وقالت واتساب إن الاختبار الجديد سيشمل آلاف الشركات بفئات متعددة مثل الغذاء والبيع بالتجزئة والخدمات المحلية في ساو باولو. وقال إديما أن الهند وإندونيسيا مرشحان جيدان بعد ذلك لتوسيع هذه الميزة.

كما قالت WhatsApp إنها لن تعرف أو تخزن موقع بحث الأشخاص أو نتائجهم من خلال ميزة الدليل الجديدة. ولم يستبعد “إيديما” إمكانية عرض إعلانات داخل تطبيق “واتساب” في المستقبل.

كما قال “هناك بالتأكيد احتمالية السماح بالإعلانات، وهي نموذج الأعمال الأساسي لفيسبوك، وأعتقد أنه على المدى الطويل ستكون بشكل أو بآخر جزءًا من نموذج الأعمال لواتساب”. تقول WhatsApp إن حوالي مليون معلن يستخدمون حاليا إعلانات “انقر على واتساب” على فيسبوك إنستجرام لتوجيه المستخدمين إلى تطبيق المراسلة.

وقال إديما أن واتساب، الذي اشتراه فيسبوك بمبلغ 19 مليار دولار في صفقة تاريخية عام 2014 ولكنه كان بطيئًا في تحقيق الدخل من ميزاته، كان متحمسًا للنماذج غير الإعلانية مثل بناء البرامج لمساعدة الشركات على إدارة خدماتها عبر تطبيقات فيسبوك.

تابعوا تكنولوجيا نيوز على :


        

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى