ميزة خصوصية مهمة قادمة إلى المليارات من أجهزة أندرويد

قريبًا، ستبدأ تطبيقات أندرويد التي لم يتم استخدامها لفترة من الوقت في فقدان إذنها للوصول إلى ميزات الجهاز الحساسة بشكل تلقائي، مثل المستشعرات، رسائل SMS، وجهات الاتصال.

تخطط جوجل خلال شهر ديسمبر لتوفير خاصية “إعادة التعيين التلقائي للأذونات” على نطاق عام، وهي ميزة خصوصية لنظام أندرويد تعمل تلقائيًا على إعادة ضبط الأذونات الممنوحة مسبقًا للتطبيق ما المتعلقة بالوصول لعناصر مثل الموقع، الكاميرا، الميكروفون، وما إلى ذلك.

أصدرت جوجل هذه الميزة في نظام أندرويد 11 العام الماضي، ولكن في ديسمبر، ستوسع نطاق توافر هذه الميزة لتشمل “مليارات الأجهزة الأخرى” عبر خدمات Google Play على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 6 (مستوى API 23) من عام 2015 فما فوق.

ووضحت جوجل في مدونتها للمطورين “سيتم تمكين الميزة بشكل افتراضي للتطبيقات الموجهة لنظام أندرويد 11 (مستوى API 30) أو أعلى. ومع ذلك، يمكن للمستخدمين تمكين إعادة الضبط التلقائي للإذن يدويًا للتطبيقات التي تستهدف مستويات API من 23 إلى 29.”

تهدف هذه الميزة إلى مساعدة مستخدمي نظام أندرويد على التحكم في أذونات التطبيقات، الحساسة منها بالتحديد، في ظل وجود العشرات من التطبيقات التي لا يتم استخدامها كثيرًا. حيث تستهدف “أذونات وقت التشغيل” التطبيق أو “الأذونات الخطيرة” للوصول إلى الموقع، معلومات الاتصال، الرسائل، وبيانات المستخدم الخاصة الأخرى.

إذا كان التطبيق يستهدف نظام أندرويد 6 أو أعلى ولم يتم استخدامه لبضعة أشهر، فسيقوم النظام تلقائيًا بإعادة تعيين أذونات وقت التشغيل الحساسة التي منحها المستخدم لأحد التطبيقات، وذلك بحلول الربع الثاني لعام 2022.

ووضحت جوجل أيضًا “هذا الإجراء له نفس التأثير كما لو لمح المستخدم إذنًا ما في إعدادات النظام وقام بتغيير مستوى وصول التطبيق إلى (رفض)”.

سيؤثر التغيير على جميع تطبيقات المثبتة. ومع ذلك، قامت جوجل باستثناء التطبيقات التي يتم إدارتها من المؤسسة والتطبيقات ذات الأذونات التي تم إعدادها من خلال سياسة المؤسسة.

كما أن لجوجل أيضًا طريقة للمطورين كي من المستخدم تعطيل الضبط التلقائي لتطبيقاتهم. قد يكون هذا مناسبًا للتطبيقات التي قد تعمل في الخلفية، مثل التطبيقات التي توفر أمان العائلة، تطبيقات مزامنة البيانات، تطبيقات التحكم في الأجهزة الذكية أو الاقتران بأجهزة أخرى.

ستصبح خاصية إعادة الضبط التلقائي متوافرة بشكل تدريجي، وذلك بعد إصدارها بشكل رسمي في ديسمبر لهذا العام، لكنها لن تصل إلى جميع الأجهزة بين أندرويد 6 وأندرويد 10 حتى الربع الأول من عام 2022، وذلك بحسب ما بينته جوجل.

ومع ذلك، يمكن للمستخدمين الذين يستخدمون الأنظمة المذكورة الانتقال إلى صفحة إعدادات إعادة الضبط التلقائي، وتمكين أو تعطيل إعادة الضبط التلقائي لتطبيقات معينة.

وتضيف جوجل “سيبدأ النظام بإعادة ضبط أذونات التطبيقات غير المستخدمة تلقائيًا بعد عدة أسابيع من تفعيل الخاصية على الهاتف.”

المصدر: ZDNet

أحمد سليمان

الساعي نحو الكمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى