مقارنة شاملة بين آيفون 13 برو ماكس وجالاكسي S21 ألترا.. لمن الغلبة؟

ليس هناك خلاف على أن آيفون 13 برو ماكس الآن هو أحدث الهواتف الذكية التي يمكن شراؤها من أبل. فهو يتميز بأحدث عدسات كاميرا، ومعدل تحديث يصل إلى 120 هرتز، وبطارية أكثر كفاءة، وشريحة A15 Bionic الجديدة، وخيار الحصول على سعة تخزين حتى 1 تيرابايت، فهو يشمل إلى حد كبير آخر تحديثات الهواتف الذكية. ولكن، بالرغم من أنه قد يكون أفضل هاتف يعمل بنظام تشغيل iOS، إلا أنه ليس بالضرورة أفضل هاتف ذكي بشكل عام. فهناك مرشح آخر لهذا اللقب وهو “سامسونج جالاكسي S21  ألترا “، والذي يتفوق على سابقه في العديد من الجوانب الأساسية.

لمساعدتك في تحديد أي الهاتفين يستحق لقب أفضل هاتف ذكي بشكل عام، سنقوم بعمل مقارنة شاملة لكلا الهاتفين. من حيث المواصفات والتصميم والشاشة والأداء والكاميرا وبرنامج التشغيل.

التصميم والشاشة والمتانة

لن يفوز آيفون بأي جوائز، فإنه يعيد التصميم المسطح من سلسلة آيفون 12 بفرق بسيط. أما سامسونج فقد قدمت هاتف سامسونج جالاكسي S21 ألترا بشاشة غير منقطعة من الحافة إلى الحافة مع كاميرا سيلفي سرية في مركز الخط العلوي للشاشة. كما أُضيفت وحدة الكاميرا الخلفية الحديثة جالاكسي S21 ألترا، والتي تنحدر بأناقة إلى حافة الهاتف، يبدأ هاتف سامسونج في المظهر بشكل أفضل.

يتميز جالاكسي S21 ألترا بشاشة Dynamic AMOLED مقاس 6.9 بوصة (3200 × 1440 بكسل)، مما يمنحك 515 بكسل لكل بوصة. بينما تحتوي شاشة Super Retina OLED مقاس 6.7 بوصة من آيفون 13 برو ماكس على (2778 × 1284 بكسل)، أي ما يعادل 458 بكسل لكل بوصة. وهذا يجعل S21 Ultra أكثر حدة وسطوع قليلًا من آيفون 13 برو ماكس. يدعم كلا الجهازين معدل تحديث يبلغ 120 هرتز.

حصل كلا الهاتفين على تصنيف IP68 الرسمي، مما يشير إلى أنهما قادران على التعامل مع الغمر في ما يصل إلى 1.5 متر من الماء لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

وبما أن كلا الجهازين على قدم المساواة، يفوز S21 ألترا بهذه الجولة بفضل تصميمه الأكثر جاذبية وعرضه الأكثر إثارة للإعجاب.

الأداء وعمر البطارية والشحن

يتميز جالاكسي S21 ألترا بتقنية Snapdragon 888 الجديدة نسبيًا، كما يتميز آيفون 13 برو ماكس أيضًا بشريحة 5 نانومتر، A15 Bionic، والتي تم إضافتها لسلسلة آيفون 13. و بالرغم من أن S21 ألترا يأتي مع ذاكرة وصول عشوائي كبيرة تبلغ 12 جيجابايت، ستجد أداءً مشابهًا لكلا الجهازين.

في هاتف آيفون 13 برو ماكس تتراوح مساحة التخزين الداخلي من 128 جيجابايت إلى 1 تيرابايت. أما بالنسبة إلى S21 Ultra، سعة تخزينه الداخلي 512 جيجابايت، وهي إلى حد ما كافية لمعظم الأغراض.

يتميز هاتف سامسونج S21 ألترا ببطارية أكبر بسعة 5000 مللي أمبير في الساعة، مقارنة ببطارية آيفون 13 برو ماكس فإنها تأتي بسعة 4373 مللي أمبير في الساعة. قد يبدو هذا فرقًا كبيرًا، لكن أبل تقول أن برو ماكس 13 يوفر ما يقرب من 50٪ من طاقة البطارية بعد يوم طويل من الاستخدام. هذا هو نفس مقدار الاستخدام تقريبًا الذي تحصل عليه من S21 ألترا. نتيجة هذا البند التعادل لكليهما.

الكاميرا

يتميز آيفون 13 برو ماكس بكاميرا خلفية ثلاثية العدسات. بنفس إعداد الكاميرا الخلفية ثلاثية العدسات مثل سابقتها، إلا أنها تزيد من قيم فتحة العدسة إلى f / 1.5 للعدسة العريضة و f / 1.8 للعدسة فائقة الاتساع، بينما تضيف كاميرا تليفوتوغرافي مكافئة 77 مم بفتحة f / 2.8، مما يوفر نطاق تكبير 6x بين العدسة فائقة الاتساع و الكاميرات المقربة. كما أضافت أيضًا وضعًا سينمائيًا جديدًا لالتقاط الفيديو.

بالنظر إلى أن كاميرا هاتف آيفون 13 برو ماكس كانت بالفعل رائعة، فإن هذا سيجعل كاميرا آيفون 13 برو ماكس مثيرة للإعجاب.

كما يتميز S21 ألترا بإعداد رباعي العدسة: عدسة عريضة 108 ميجابكسل و 2 عدسة تليفوتوغرافي 10 ميجابكسل وعدسة واسعة للغاية بدقة 12 ميجابكسل. تسمح عدسة بيريسكوب المقربة بتقريب بصري 10x، مما يوفر للمصور بعض اللقطات التفصيلية المثيرة. كما رفعت سامسونج قابلية الاستخدام العامة، حيث توفر اللقطات القياسية توازنًا أكبر بكثير من ذي قبل، دون التشبع الزائد في القديم.

من الصعب قول أي شيء مؤكد في هذه المرحلة، لذلك ستكون نتيجة هذا البند هي تعادل آخر.

برامج التشغيل والتحديثات

يعمل آيفون 13 برو ماكس باستخدام  iOS 15، وهو أحدث إصدار من نظام تشغيل أبل. بينما يعمل سامسونج جالاكسي S21 ألترا على  One UI 3.1، وهو مظهر مختلف ومتميز لأندرويد 11.

كلا النظامين لهما مزايا وعيوب، لكن من المحتمل أن يتم التعامل مع آيفون 13 برو ماكس ليس فقط بالتحديثات الأسرع، ولكن بقابلية التحديث مستقبليًا. فقد سمحت أبل بتلقى آيفون 6S الذي تم إصداره من ست سنوات نظام التشغيل iOS 15، لذلك سيتم دعم هاتفك لفترة طويلة. الوضع مختلف مع هاتف S21 ألترا، والذي يجب أن ينتظر قليلًا للحصول على تحديثات أندرويد من جوجل، ولن يتم دعمه لفترة طويلة. لذلك الفائز في هذه الجولة هو آيفون 13 برو ماكس.

مزايا إضافية

يدعم الهاتفين تقنية 5G، بينما يقدم سامسونج جالاكسي S21 ألترا أيضًا ميزة خاصة جديدة لمجموعة S جالاكسي: فهو يدعم S Pen، مما يعني أنه يمكنك الرسم وتدوين الملاحظات على الجهاز.

بالنسبة إلى آيفون 13 برو ماكس، فإنه لا يضيف شيئًا جديدًا بشكل ملحوظ، غير ميزة الوضع السينمائي المذكورة سابقًا. كما تم صنع الشاشة من زجاج الخزف، مما يجعلها أكثر متانة. بالإضافة إلى ميزات خاصة طويلة الأمد إلى حد ما، مثل Face ID و Memojis.

السعر والتوافر

كلا الهاتفين ليس رخيصًا. يبدأ سعر آيفون 13 برو ماكس من 1099 دولار للطراز 128 جيجابايت، لكنه يرتفع إلى 1599 دولارًا لطراز 1 تيرابايت. سيتم توفيره في جميع شركات البيع.

بينما يبدأ سامسونج جالاكسي S21 ألترا 5G من 1200 دولار لطراز 128 جيجابايت، ويرتفع إلى 1250 دولار لطراز 256 جيجابايت و 1380 دولارًا لنسخة 512 جيجابايت. متوفر في جميع شركات البيع، ولدى معظم بائعي التجزئة الرئيسيين عبر الإنترنت.

سنترك لك تفضيل ما يناسب إحتياجاتك، وفي النهاية مازال آيفون 13 برو ماكس في حيز التجربة.

تابعوا تكنولوجيا نيوز على :


        

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى