مزايا متوفرة في هواتف أخرى وغير موجودة في آيفون 13

بلا شك أن هاتف آيفون 13 لديه الكثير ليقدمه عن غيره من الأجيال السابقة من عمر بطارية أطول، كاميرات أفضل، ومساحات تخزين ضخمة. بينما نبدي إعجابنا بالكاميرات الجديدة، تحديدًا خاصية الوضع السينمائي، هناك الكثير من المزايا التي كنا نأمل أن نراها في أجهزة آيفون 13، ولكنّها غائبة عن أحدث أجهزة أبل. حيث توجد العديد من هذه الميزات في منافسيها من هواتف الأندرويد، بينما يمكن العثور على بعضها في منتجات أبل الأخرى.

إن هاتف آيفون 13، والذي أصبح متاح للطلب المسبق، سعره يبدأ من 829$ للنسخة القياسية بدون خصم من شركة الاتصالات. يبدأ سعر آيفون ميني من 729$، آيفون برو 13 من 999$، ويبلغ السعر المبدئي لهاتف آيفون 13 برو ماكس من 1099$.

إليك الميزات المفقودة في هاتف آيفون 13، بدءًا من مستشعر البصمة المخفي أسفل الشاشة، ومرورًا بالشاشة المستحوذة على كامل الهاتف.

دعم USB-C

مزايا متوفرة في هواتف أخرى وغير موجودة في آيفون 13

ألن يكون رائعًا إذا كنت تستطيع استخدام نفس الشاحن مع الآيفون الخاص بك وبقية الأجهزة الأخرى؟ ومع ذلك، فإن أحدث آيفون يفتقد دعم USB-C مجددًا. كما كان الحال منذ عام 2012، فإن هواتف آيفون الحديثة تتطلب كابل Lightning للشحن السلكي.

لا يعني ذلك أنه لا يمكنك استخدام شواحن الأجهزة الأخرى مع الآيفون الخاص بك فقط، ولكنه يعني أيضًا أن أجهزة الشحن من أجهزة أبل المحمولة الأخرى قد لا تكون متوافقة مع الآيفون الخاص بك.

على سبيل المثال، يتم شحن كل من iPad Air،iPad Pro ، وiPad Mini الجديد عبر USB-C. هذا يعني أنه حتى لو كنت من عشاق أبل المخلصين، فستحتاج إلى إدارة وصلات الشحن المتعددة لديك.

قارئ البصمة المخفي أسفل الشاشة

تعمل خاصية التعرف على الوجه Face ID بشكل رائع في معظم الأوقات، ولكن سيكون من الجيد أن يكون لديك خيار استخدام بصمة إصبعك لإلغاء قفل جهازك أيضًا.

يعتبر ذلك صحيحًا بالقياس على العام ونصف المنصرم، حيث عجزت الخاصية عن التعرف على وجهك بدقة أثناء ارتدائك للكمامة. إذا لم يكن لديك ساعة Apple Watch، فمن المحتمل أنك كنت تُدخل رمز المرور الخاص بك بشكل أكثر من المعتاد خلال العام الماضي.

تحتوي العديد من هواتف أندرويد على قارئات بصمات أصابع مدمجة في شاشاتها. قال تقرير عام 2019 من المحلل Ming-Chi Kuo، المعروف بتنبؤاته الدقيقة أحيانًا عن أبل، إن الشركة ستصدر هاتف آيفون مع خاصية Face ID ومستشعر بصمة أسفل الشاشة في عام 2021. لم يكن هذا صحيحًا، لكن ربما سنراه في آيفون 14.

الاتصال بالأقمار الصناعية

من أبرز الشائعات حول آيفون 13 في الأسابيع التي سبقت موعد الإطلاق أنه سيأتي مع اتصال عبر الأقمار الصناعية لإرسال رسائل نصية في حالات الطوارئ. تلك الشائعة لم تكن صحيحة، على الأقل حتى الآن.

مزايا متوفرة في هواتف أخرى وغير موجودة في آيفون 13

أفاد كل من Kuo وموقع بلومبيرغ أن آيفون 13 سيكون قادرًا على الاتصال بالأقمار الصناعية في المناطق التي لا توجد بها تغطية خلوية. لكن قدم التقرير مزيدًا من التفاصيل، قائلاً إن هذه الميزة ستعمل بشكل أساسي مع وضع SOS للاتصال بخدمات الطوارئ. سيتم تقييد طول الرسال، وقد تضطر إلى السير إلى موقع معين للاتصال.

ومع ذلك، قال تقرير بلومبيرغ إنه يمكن إلغاء الميزة، وأشار أن آيفون 13 قد لا يحتوي على الميزة عند الإطلاق، حتى لو كان لديه المكونات التي تدعمها.

دعم اتصال Wi-Fi 6E

لا تزال شبكة Wi-Fi 6E جديدة وغير ضرورية حتى الآن. ولكن نظرًا لأن العديد من الأشخاص يشترون هواتف آيفون بنية الاحتفاظ به لعدة سنوات، فقد يكون من المفيد رؤية دعم Wi-Fi 6E في نسخ برو وبرو ماكس على الأقل.

Wi-Fi 6E هو تسمية خاصة لأجهزة Wi-Fi 6 تسمح لها بالوصول إلى نطاق جديد يبلغ 6 جيجاهرتز. يُعتبر نطاق 6 جيجاهرتز بمثابة “طريق سريع جديد مكون من سبع حارات مرورية” وهو متاح فقط للأجهزة المختارة.

إن النطاقين 2.4 جيجا هرتز و5 جيجا هرتز اللذين اعتدنا على الاتصال بهما على أجهزة الراوتر الحالية هما أشبه بـ “طريق سريع محلي ذو حارة واحدة” و “طريق سريع مكون من ثلاث حارات بين الولايات”.

لا توجد العديد من الهواتف الذكية التي تدعم شبكات Wi-Fi 6E حتى الآن. يُعتبر سامسونج جلاكسي S21 ألترا واحدًا من هذه الهواتف، ونحن نرى بالفعل أجهزة راوتر من Asus وNetgear تدعم النطاق الجديد. إذا كنت تدفع مقابل هاتف أفضل، فسيكون من المفيد على الأقل أن يكون لديك اتصال Wi-Fi 6E كخيار.

شاشة Always-on Display

تحتوي ساعة Apple Watch على شاشة Always-on Display، وأتمنى أن نرى ذلك في هواتف آيفون القادمة. لسنوات، كان لدى معظم هواتف الأندرويد، وخصوصًا من سامسونج وOnePlus، على شاشات قادرة على عرض المعلومات على الشاشة حتى عندما تكون الشاشة مقفلة. وهذا هو الـ Always-on Display باختصار.

مزايا متوفرة في هواتف أخرى وغير موجودة في آيفون 13
المصدر: AppleTrack

قد لا يبدو ذلك بالأمر الجلل، لكن هذه الخاصية مفيدة بشكل مدهش. حيث تعرض معظم الهواتف المزودة بشاشة Always-on Display معلومات مثل الوقت وأحداث التقويم عند قفل الهاتف.

إن إمكانية عرض المعلومات بشكل مختصر يُسهل عليك معرفة موعد اجتماعك القادم، على سبيل المثال، دون الحاجة لفتح الهاتف، وهو أمر مفيد لتجنب التشتت. إذا كنت لا تملك ساعة ذكية، فإن الشاشة التي تدعم خاصية Always-on-Display تجعل من السهل رؤية تفاصيل مختصرة من المعلومات بسرعة مع الإبقاء على هاتفك بعيدًا عن متناول يدك.

عدسة Telephoto مع تقريب بصري x10

شهدت أجهزة آيفون 13 تحسينات كبيرة في جودة الكاميرا. حيث يوجد الوضع السينمائي جديد في النسخ الأربعة، والذي يقوم تلقائيًا بتبديل التركيز بين الأجسام حسب الحاجة، ويتمتع آيفون 13 برو بالقدرة على التقاط لقطات ماكرو.

لكن عدسة الـ Telephoto الخاصة بهاتف آيفون 13 لا تزال تفتقر إلى تقريب كبير مثل هاتف سامسونج جلاكسي S21 ألترا. حيث يتمتع كل من آيفون 13 برو وبرو ماكس بمدى تقريب بصري 6x ، بينما يحتوي جلاكسي S21 ألترا على عدستي تقريب تدعمان تقريب بصري 3x و 10x.

تُعرف هواتف سامسونج بقدرتها على التكبير والتصغير، ولهذا السبب تم تلقيب هاتف جلاكسي S20 ألترا بصاحب الكاميرا الأفضل من ناحية التقريب عام 2020 وفقًا لموقع Cnet. ولكن علينا الانتظار حتى نرى كيف سيصمد آيفون 13 برو ضد أحدث إصدارات سامسونج الرائدة.

شاشة بدون نوتش

نعم، ربما اعتاد محبي أبل على النوتش نظرًا لتواجدها في أجهزة آيفون منذ عام 2017. ولكن من الصعب التغاضي عنها عندما تفكر في التقدم الذي أحرزه مصنعي أجهزة الأندرويد في هذا الصدد.

تأتي معظم الهواتف الأندرويد بشاشات خالية من النوتش، وإنما تتضمن فقط فتحة دقيقة على شكل ثقب للكاميرا. وتعد سامسونج من أوائل الشركات التي تبنت هذا التصميم في عام 2019 مع عائلة جلاكسي S10. ولكن الآن، أصبح هذا التصميم شائعًا على صعيد هواتف أندرويد، سواء من سامسونج، جوجل، OnePlus، أو موتورولا.

ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أن جزءًا من سبب كون حجم النوتش الموجود في الآيفون كبير جدًا لأن هذا هو المكان الذي توجد فيه جميع مستشعرات Face ID الخاصة به. يُعتبر نظام التعرف على الوجه من أبل بشكل عام في الأفضل على مستوى الهواتف، خاصةً في الفترة الزمنية التي أُعلن عنها.

التحكم المرن في معدل تحديث الشاشة

تعتبر هواتف آيفون 13 برو وبرو ماكس من أوائل الهواتف التي حصلت على تقنية ProMotion من أبل، والتي تعزز معدل تحديث الشاشة حتى 120Hz للتمرير السلس وزيادة الاستجابة. لأجل الحفاظ على عمر البطارية، يتم تقييد الشاشة بمعدل تحديث أقل للحصول على عمر بطارية أطول.

تمنحك الهواتف الأخرى مثل جلاكسي S20 وS21 مزيدًا من التحكم والمرونة من خلال السماح لك باختيار الوقت الذي تريد فيه زيادة معدل التحديث حتى 120Hz بدلاً من الاختيار التلقائي حسب ما يراه الهاتف. من الممكن الاختيار بين رؤية أكثر سلاسة وبين عمر بطارية أفضل في قائمة إعدادات سامسونج. ومع ذلك، يجب أن تكون على استعداد للتضحية ببعض جودة الصورة وعمر البطارية.

شحن لاسلكي أسرع

مررنا جميعًا بهذه التجربة. ربما كنت في الحافلة أو القطار، وأنت تُخرج الـ AirPods الخاصة بك فقط لترى ذلك الضوء الأحمر المزعج الذي يشير إلى أن بطاريتك على وشك النفاد. إذا كان بإمكانك فقط وضع علبة AirPods الخاصة بك على الجزء الخلفي من الآيفون بك لمنحها القليل من الشحن.

هذه الميزة، المعروفة على نطاق واسع باسم الشحن اللاسلكي العكسي، متاحة على هواتف أندرويد مثل سلسلة جلاكسي S21 من سامسونج وجوجل بيكسل 5، ولكن الأمر ليس كذلك مع آيفون 13. فهي تُمكِّن الجزء الخلفي من هاتفك بشكل أساسي من العمل بمثابة لوحة شحن لاسلكية للملحقات. مثل الهواتف الذكية، سماعات الأذن اللاسلكية، وحتى الهواتف الأخرى.

على الرغم من أن هذه الميزة غير متوفرة الآن، إلا أن هناك أدلة على أن أبل ربما تفكر في ذلك. حيث تشير المستندات المقدمة إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية FCC، والتي صُدرت في أكتوبر 2020، إلى أن أبل قد توصلت إلى التقنيات المطلوبة لتطبيقها على الآيفون، حتى وإن لم تكن فعالة.

دعم Apple Pencil

قدمت أبل دعم قلم Apple Pencil لجميع أجهزة آيباد، ولكنّها غير متوافقة مع هواتف آيفون حتى الآن. على نطاق شخصي، أرى أن Apple Pencil مفيدًا على هواتف آيفون 12 برو ماكس و13 برو ماكس، وكلاهما يحتوي على شاشات بحجم 6.7 إنش تقريبًا بحجم التابلت، والتي تعتبر مثالية للرسم وتدوين الملاحظات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إضافة دعم Apple Pencil إلى هواتف برو ماكس فائقة الحجم ستمنح شركة أبل طريقة أخرى لتمييزها عن نسخة برو صاحبة الشاشة الـ 6.1 إنش، والاستفادة بشكل أكبر من شاشتها الكبيرة.

دعم جودة الصوت الأصلية عبر البلوتوث

مع طرح شركة Qualcomm تنسيق الصوت الخاص بها لأول مرة بهدف تقديم صوت بدون فقدان Lossless عبر البلوتوث، لقد كان من الجيد سماع طموحات كهذه من أبل.

تستخدم تقنية الصوت بدون فقدان طريقة ضغط مختلفة تحافظ على تفاصيل أكثر من العملية المستخدمة لجعل ملفات الصوت صغيرة بما يكفي لتخزينها على هاتفك. حيث تتوقع شركة Qualcomm أن يتم إطلاق الأجهزة التي تدعم تنسيق الصوت دون فقدان في أوائل عام 2022، لذلك هناك فرصة أن نسمع المزيد عنها في مؤتمر CES لشهر يناير.

إلى حين ذلك، سيتوجب عليك استخدام سماعات سلكية أو مكبرات صوت الموجودة في الهاتف للاستماع إلى الموسيقى دون فقدان من خلال هاتفك.

خاصية Center Stage لمكالمات الفيديو

تتضمن أجهزة آيباد وآيباد ميني دعم خاصية Center Stage، والتي تقوم بتثبيت صورتك ضمن الإطار بشكل تلقائي أثناء مكالمات الفيديو. إلى جانب عملها بشكل تلقائي، فإنها مريحة في الاستخدام، حيث يتواصل الكثير منا مع الأصدقاء، زملاء العمل، وأفراد الأسرة عبر مكالمات الفيديو.

المصدر: Cnet

ستكون هذه الخاصية مفيدة بشكل كبير إذا تم تطبيقها في جميع أجهزة أبل، بما في ذلك أجهزة آيفون وماك. خاصة وأن الهواتف أصغر حجمًا، وعادة ما تكون أسهل في ضبطها على مستوى الرؤية في الوضع الرأسي “البورتريه”.

المصدر: Cnet

أحمد سليمان

الساعي نحو الكمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى