فيسبوك توقف العمل مؤقتا على إنستجرام الأطفال

قامت فيسبوك بالوقف المؤقت لتطوير “إنستجرام الأطفال” – وهو نسخة من تطبيق مشاركة الصور الذي يستهدف الأطفال دون سن 13 عامًا. حيث تعرض إنستجرام الأطفال الذي لايزال قيد التطوير، لإنتقادات من قبل المشرعين الأمريكيين قائلين إن فيسبوك فشل في إلتزامه بحماية الأطفال على الإنترنت. لكن، إنستجرام قررت التوقف المؤقت.

كما أعلن رئيس إنستجرام آدم موسري الخبر في منشور على مدونته يوم الإثنين، قائلًا أن تطبيق إنستجرام المملوك لفيسبوك سيواصل العمل على تطوير أدوات الإشراف الأبوي. في تدوينة وسلسلة من التغريدات المصاحبة للقرار، يلوم موسري وسائل الإعلام والنقاد على سوء فهم الغرض من التطبيق. وقال “لم يكن المقصود منه أبدًا الأطفال الأصغر سنًا، ولكنه كان يستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10-12 عامًا.

أسباب التوقف عن تطوير إنستجرام الأطفال

يأتي التوقف عن تطوير التطبيق مؤقتًا بعد أن نشرت صحيفة وول ستريت جورنال سلسلة من التقارير السيئة على فيسبوك الأسبوع الماضي.

كشفت الأبحاث الداخلية الخاصة بإنسجرام أن التطبيق جعل اختلاف الشكل يؤثر بالسلب على الفتيات المراهقات. وتقول فيسبوك إن هذه التقارير أساءت وصف دراسات الشركة، لكنها رفضت حتى الآن نشر بياناتها مباشرة للمنتقدين والمؤيدين على حد سواء.

يشير موسري في مدونته إلى أن تقارير وول ستريت جورنال “أثارت الكثير من الأسئلة للناس”، ويقول إن مثل هذه الانتقادات دفعت إنستجرام إلى تقديم عدد من ميزات مكافحة التنمر.

كما كشفت التقارير التي أستندت عليها وول ستريت جورنال أن باحثو الشركة أنفسهم يشيرون إلى أن المستخدمين غالبًا ما يشعرون بأنهم “مدمنون” على التطبيق.

قالت كاثرين مونتغمري، كبيرة المحللين الاستراتيجيين في مركز الديمقراطية الرقمية: “يزعم فيسبوك أن إنشاء إنستجرام للأطفال سيساعد في الحفاظ على سلامتهم على المنصة”. “لكن  الهدف الحقيقي للشركة في توسيع منافذ الربح لتشمل فئة  أصغر سنًا، وتعريف الأطفال ببيئة وسائط اجتماعية تجارية قوية تشكل تهديدات خطيرة لخصوصيتهم وصحتهم ورفاهيتهم”.

رأي القائمين على التطبيق

يشير موسري في مدونته إلى أن تقارير وول ستريت جورنال أثارت الكثير من الأسئلة للناس، ويقول إن مثل هذه الانتقادات دفعت إنستجرام إلى تقديم عدد من ميزات مكافحة التنمر. بالإضافة إلى استكشاف الميزات التي قد تشجع القراء على أخذ استراحة من التطبيق.

يرى القائمين على فيسبوك و إنستجرام أن الشباب كانوا نشطين بالفعل على الإنترنت وكان من الأفضل الإشراف على تجربتهم. قالت الشركة أيضًا إنها لن تعرض إعلانات على التطبيق الجديد. كما قالت الشركة أيضًا أنها لن تظهر الإعلانات على التطبيق الجديد.

 

تابعوا تكنولوجيا نيوز على :


        

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى