جوجل بدأت بتطبيق تصميم Material You الجديد للعديد من خدماتها

مقارنةً بالتجديد الأخير للتصميم، فإن إصدار جوجل لتصميم Material You بدا على نحو أسرع من المعتاد. يأتي تحديث Material You في خضم الحملة التسويقية المكثفة لهاتف بيكسل 6، ولا يوجد ريب في هذا. وبحسب 9to5Google، فإنها علامة على رؤية قيد التنفيذ لدى قد كانت مفقودة إلى حد بعيد.

تم الإعلان عن تصميم Material You رسميًا في مؤتمر Google I/O في مايو كنهج شديد التخصيص من جوجل لتصميم التطبيقات وواجهات المستخدم الأخرى التي تتكيف مع المستخدمين. والهدف من ذلك هو منح الأشخاص، الذين تم وصفهم بأنهم “مبتكرون مشاركون”، مزيدًا من التعبير والتحكم في أجهزتهم الشخصية.

السمة الأساسية في Material You هي التخصيص المبني على الخلفيات. حيث تراقب هواتف بيكسل خلفية الشاشة لديك وتنشئ لوحة ألوان “باليت Palette” لتلوين واجهة النظام UI (منطقة الإشعارات، الإعدادات، الخ.) والتطبيقات. ينتج عن ذلك ساعة كبيرة ملونة في شاشة القفل، في حين أن تطبيقات Gmail وMessages، والتي يستخدمها المستخدمين بكثرة، لم تعد تشعر بأنها نمطية.

إن إعطاء كل شيء لونًا موحدًا ليس أبيض أو رماديًا صارخًا هو أمر ممتع بطريقة لم أتوقعها. لقد وجدت في البداية سيل من الألوان المنعشة، لكن ذلك تطور منذ ذلك الحين إلى تقدير أعمق.

أصبح التبديل من الـ Gmail على البيكسل إلى gmail.com على اللابتوب، مثلًا، الآن واضحًا للغاية. هذا الأخير، يُقصد به نسخة الويب، وكأنها نمطية نوعًا ما وأن المعلومات (نفسها بالضبط) لا تشعر بأنها مخصصة بالنسبة لي بأي شكل من الأشكال. إنه شعور غريب، لكني مغرم أكثر فأكثر بالأشكال المطبقة باستمرار.

التغيير الملموس الآخر الذي في Material You هو أشكال وأحجام الأزرار المختلفة. يبدو هذا أمرًا روتينيًا تقريبًا مع أي تجديد للتصميم، ولكن التحديث هنا مقبول. إن أحد التغييرات الملحوظة هنا هو الشريط السفلي الذي أصبح أطول، كما يبدو أن زيادة مدى اللمس هي المبتغى. حيث ترتب على التركيز على قابلية النقر ظهور أداة غريبة على شكل زهرة، والتي يبدو أنها توضح الطريقة التي تشير بها جوجل رسميًا إلى هذا التصميم.

إنها تشبه حرف X بزوايا مقوسة وأشبه بالبصل لدرجة أنك تعتقد بأنها تنمو لدى بعض الناس، ولكنها بعيدة عن أن تكون مضمونة. قد تكون هذه إشارة على أن جوجل ستتيح لك اختيار الأشكال في المستقبل للودجات. سيكون من المنطقي استخدام أداة Google Photos، لكن أزال أندرويد 12 تخصيص أيقونات مع عدم وجود خطط فورية لإعادتها.

كل هذه الجوانب الرائعة من تصميم Material You من السهل الحصول عليها، ذلك لأن جوجل قامت بطرح التطبيقات المعاد تصميمها بسرعة كبيرة. لقد بدأت بالطبع في أندرويد 12 بشاشة قفل جديدة، منطقة إشعارات، وإعدادات سريعة. يليها كاميرا جوجل، Gboard، وFiles، وجميع التطبيقات المرفقة مع النظام.

كانت أول إعادة تصميم كبيرة في تطبيق جهات الاتصال Google Contacts في منتصف شهر أغسطس مع خاصية Discover الموجودة في Pixel Launcher ويليها خاصية Lens. كما شهدت البيتا الخامسة لنظام أندرويد 12 في بداية الشهر الماضي تطبيق Google Clock، وCalculator. ثم جاء الإعلان الكبير عن العديد من تطبيقات Google Workspace.

بدأ تطبيق تصميم Material You في Gmail في الثاني من سبتمبر، وأصبح متاحًا على نطاق واسع بعد ذلك بأسبوعين. في المقابل، تم الإعلان عن تصميم Google Material السابق في مايو 2018 وتمت معاينة Gmail لأول مرة بهذا التصميم بعد شهرين. بدأ طرحه في يناير 2019 قبل أن يصبح متاحًا بالكامل في منتصف فبراير. وبالمثل، استغرقت جوجل وقتًا طويلاً في تضمين الوضع المظلم Dark Mode لجميع تطبيقاتها مع باستثناء Google One، والذي يُعد تصميم ليلي بالكامل إلى حين صدور تصميم Material You.

يعتبر هذا التحول السريع أكثر إثارة للإعجاب عندما تفكر في كيف أن Gmail الحديث هو عبارة عن ثلاث تطبيقات في تطبيق واحد. وفي الوقت نفسه، تشمل التحديثات المكتملة الأخرى للتطبيقات الكبيرة مثل Calendar، Docs، Sheets، Slides، وKeep.

أحد أسباب الانتقال السريع إلى التصميم الجديد هو أن جوجل تريد التأكد من أن توافق تطبيقات الطرف الأول مع نظام أندرويد 12 قبل الإطلاق. ويعتبر بيكسل 6 هو عامل كبير آخر.

تعد البرامج والتصميم هي عامل بيع كبير جدًا للهاتف الجديد، أكثر من أي جهاز نيكسس Nexus أو بيكسل قد صُدر سابقًا. لطالما كان لدى بيكسل خبرات برمجية مخصصة مثل Google Camera، Recorder، وPersonal Safety، ولكن تم إنشاؤها بواسطة نفس القسم تقريبًا.

أحمد سليمان

الساعي نحو الكمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى