أبل تتيح للمستخدمين إمكانية الإبلاغ عن التطبيقات المزيفة على App Store

قبل شهر، قام موقع The Verge بطرح قائمة بثمان نقاط تُثبت أن أبل تُفضل مستخدميها عن الأرباح. واليوم، قال أن الشركة قد طبقت على الأقل نقطة من هذه النقاط: ستتيح لك أبل الآن الإبلاغ مباشرةً عن التطبيقات المزيفة من نفس القائمة في App Store مع نسختها الجديدة والمحسّنة من زر “الإبلاغ عن مشكلة Report a Problem”.

كما أشار Richard Mazkewich وصائد الاحتيال Kosta Eleftheriou على تويتر، لم يعد الزر يشير إلى قوائم التطبيقات الفردية فقط لأول مرة منذ سنوات، بل يتضمن الآن خيار مخصص لـ “الإبلاغ عن عملية احتيال أو خداع” في القائمة المنسدلة.

حتى صدور نظام iOS 15، كانت الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها العثور على هذا الزر في هي التمرير لأسفل حتى تصل لنهاية تبويب التطبيقات أو الألعاب في App Store، والتوجه إلى الموقع إعادة تسجيل الدخول.

بعدها، يمكنك الاختيار من بين الإبلاغ عن نشاط مريب Report suspicious activity، الإبلاغ عن مشكلة في الجودةReport a quality issue، طلب استرداد الأموال Request a refund، أو العثور على المحتوى الخاص بي Find my content.

لم تقدم أي من الخيارات السابقة طريقة واضحة للإبلاغ عن عملية احتيال في App Store، وسيؤدي اختيار “الإبلاغ عن نشاط مشبوه” بإعادة توجيهك إلى دعم أبل Apple Support بدلاً من ذلك.

لزيادة الطين بلة، لن تسمح لك أبل بالإبلاغ عن “مشكلة في الجودة” إلا إذا كنت قد دفعت بالفعل (وبالتالي وقعت في عملية الاحتيال).

ولكن الآن، يبدو أن كل تطبيق مجاني يتضمن عمليات شراء داخل التطبيق يقدم خيار الإبلاغ عن مشكلة Report a Problem. لقد راجعت عددًا قليلاً من التطبيقات التي لم أدفع ثمنها مطلقًا (وكان من الممكن أن أحصل عليها) وعرضت جميعها ذلك الزر. ستستمر في نقلك إلى الموقع وستحتاج إلى تسجيل الدخول، ولكن بشكل عام يبدو أن هذه خطوة جيدة.

هل توظف أبل في الواقع مُحققين في عمليات النصب؟

بالطبع، السؤال الكبير هو ما إذا كانت أبل ستتخذ بالفعل إجراءً بشأن تلك التقارير. شيء آخر سمعنا عنه الشهر الماضي هو أن أبل لديها 500 مراجع تطبيقات بشري فقط، مقارنة بـ 15000 مشرف محتوى في فيسبوك، 20000 في جوجل، ونعم، 2200 في تويتر (شركة بعيدة كل البعد عن كونها الأكثر قيمة وربحية في العالم).

ومن المثير للاهتمام، أنه قد يكون هناك بعض الحركة نحو هذا التوجه أيضًا: فقد أوضحت Eleftheriou أن شركة أبل بدأت في التوظيف لمنصب “مُحقق خاص ASI Investigator” في الثامن من سبتمبر. تضمن وصف الوظيفة الآتي “محققو ASI مسؤولون عن التحقيق في التطبيقات والاحتيالات الرائجة، بالإضافة إلى المطورين المعنيين”. لسوء الحظ، إن إعلان الوظيفة قد تم إزالته.

ربما، على أقل تقدير، يمكن لأنظمة أبل الآلية استخدام البيانات الجديدة لإصدار الإنذار عندما يتجاوز ذلك التطبيق مستوى معين من الاحتيال مُحدد مسبقًا.

من المؤكد أن أبل استمعت إلى الأصوات الغاضبة بشأن App Store. بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التنازلات الإجبارية الصغيرة في أعقاب التدقيق القضائي والتنظيمي، حيث بدأت أبل للتو في السماح للمستخدمين بمراجعة تطبيقات الشركة الخاصة المدمجة في هواتف آيفون. يُعد كل من Apple Podcasts، Weather، وحتى تطبيق الآلة الحاسبة Calculator المدمج جميعها عُرضة للتقييمات السلبية. قد لا تكون الحصانة من تدقيق المستخدم هي الميزة الأكثر فظاعة التي تمتعت بها أبل في App Store، ولكن من الجيد أن ترى الشركة تكافئ الفرص ولو قليلاً.

تابعوا تكنولوجيا نيوز على :


        

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى