إصلاح عطل أصاب إنستغرام لفترة وجيزة

أصلح إنستغرام العطل الذي طرأ على المنصة خلال الساعات الماضية، حيث أكد عبر صفحته على تويتر أن المنصة قد عادت للعمل مجددًا.

https://twitter.com/InstagramComms/status/1446582114468597761?s=20

تعرض العديد من مستخدمي إنستغرام لمشاكل مع المنصة، لكن وفقًا لبيان من فيسبوك، فإن المشكلة قد تكون أوسع من ذلك.

وكانت فيسبوك قد قالت في تغريدة: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ونعتذر عن أي إزعاج”.

إن نطاق المشاكل غير واضح. في بعض الأحيان، يتم تحديث تغذيات أخبار إنستغرام، وفي أحيان أخرى، يتلقى المستخدمين رسالة خطأ. ومع ذلك، خلال الدقائق القليلة الماضية، يبدو أن الأمور تسير على ما يرام.

تأتي المشاكل بعد الانقطاع الكبير الذي وقع يوم الاثنين، والذي أدى إلى تعطيل فيسبوك، واتساب، إنستغرام، ماسنجر، وOculus لمدة ست ساعات تقريبًا. في تفسير نُشر بعد مُضي تلك الحادثة بيوم، قال فيسبوك إن العمود الفقري الذي يربط بين مراكز بيانات الشركة حول العالم قد أُغلق عن غير قصد. كان الانقطاع واسع النطاق لدرجة أنه قطع الاتصال مع الأنظمة الداخلية التي يستخدمها موظفي فيسبوك، مما أجبرهم على اللجوء إلى حسابات Outlook التي تقدمها الشركة للتواصل بدلاً من ذلك.

كانت الشركة قد قالت في بيان إن الخلل الذي منع 3.5 مليار مستخدم من الوصول إلى خدماتها، نتج عن تغيير خاطئ في إعدادات أجهزة التوجيه الرئيسية (Routers) الخاصة بفيسبوك وتطبيقاتها. حيث تضبط أجهزة التوجيه هذه تدفق مستخدمي فيسبوك، واتساب، وإنستغرام بين مراكز البيانات الرئيسية التابعة للشركة. وقد أوضح البيان أن تلك الإعدادات الخاطئة قطعت الاتصال بين مستخدمي تلك الخدمات وأجهزة السيرفر التي توفرها.

كما نقلت وكالة رويترز عن عدة موظفين في فيسبوك، رفضوا التعريف عن أسمائهم، أنهم يعتقدون أن سبب العطل هو خطأ داخلي في طريقة توجيه تدفق المستخدمين عبر أنظمتها. وأضافوا أن الخلل في أنظمة الاتصال الداخلية والموارد الأخرى التي تعتمد على نفس الشبكة عمّق المشكلة أكثر.

أحمد سليمان

الساعي نحو الكمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى