كيف تقوم بتثبيت ويندوز 11 من الصفر؟

يمكنك الترقية إلى نظام ويندوز 11 عن طريق ويندوز 10، ولكن قد لا ترغب في القيام بذلك. بدلاً من ذلك، يمكنك اختيار تثبيت نظام ويندوز 11 من الصفر، أو ما يُعرف بالتثبيت النظيف Clean Install، مما يتيح لك تثبيت نظام التشغيل الجديد وفقًا لشروطك الخاصة أو على جهاز مختلف تمامًا.

لذلك، تابع القراءة لمعرفة كيفية إجراء تثبيت نظيف لنظام ويندوز 11 باستخدام ملف الـ ISO الخاص بالنظام

كيفية تثبيت ويندوز 11 من الصفر

هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى تجهيزها قبل أن تتمكن من متابعة تثبيت النظام الجديد، ألا وهي ملف الـ ISO وذاكرة USB قابلة للإقلاع لحرق الـ ISO عليه.

قبل أن نخوض في درس اليوم، تذكر شيئًا واحدًا: مايكروسوفت لا تريد تثبيت ويندوز 11 على أجهزة غير مدعومة.

1. قم بتنزيل ملف الـ ISO لويندوز 11

أول ما تحتاجه هو نسخة من ملف الـ ISO، والذي يحتوي على ملفات تثبيت نظام ويندوز 11.

  1. توجه إلى صفحة تنزيل ويندوز 11.
  2. قم بالتمرير لأسفل إلى قسم تنزيل نسخة الـ ISO.
  3. حدد إصدار Windows 11 الذي تريد تثبيته من القائمة المنسدلة.
  4. حدد لغتك، ثم اضغط على تنزيل Download.

2. احرق ملف الـ ISO على ذاكرة الـ USB

بمجرد انتهاء تنزيل ملف الـ ISO، ستحتاج إلى إعداد ذاكرة USB قابل للإقلاع لأجل تثبيت ويندوز 11. هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لإنشاء ISO قابل للإقلاع، ولكنّنا سنستخدم تطبيق Rufus.

ستحتاج أيضًا إلى ذاكرة USB بسعة تخزين 8 جيجابايت على الأقل. سيتم مسح الذاكرة تمامًا أثناء عملية حرق الـ ISO، لذا تأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من أي بيانات قبل المتابعة.

كيف تقوم بتثبيت ويندوز 11 من الصفر

  1. أدخل ذاكرة USB الخاص بك.
  2. افتح Rufus.
  3. اضغط على زر اختيار Select. توجه إلى موقع ملف الـ ISO وحدده.
  4. سيقوم Rufus بتحديث خصائص الذاكرة والنسخ تلقائيًا. اضغط على ابدأ Start عندما تكون مستعدًا للمتابعة.

ستستغرق عملية حرق الـ ISO بضع دقائق، لذا اذهب واصنع كوبًا من الشاي أو القهوة إلى أن تنتهي العملية.

3. ثبت ويندوز 11 باستخدام ذاكرة USB القابلة للإقلاع

بمجرد انتهاء Rufus من حرق ملف الـ ISO الخاص بويندوز 11 على ذاكرة USB القابلة للإقلاع، يمكنك استخدامه لتثبيت نظام التشغيل الجديد.

  1. الآن، تأكد من إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر. ثم أدخل ذاكرةالـ USB.
  2. قم بتشغيل الكمبيوتر واضغط على زر البايوس BIOS / UEFI.
  3. بمجرد الدخول إلى إعدادات البايوس، سيتعين عليك العثور على خيار الإقلاع من الـ USB من خلال تغيير ترتيب الإقلاع Boot Order مؤقتًا. من المحتمل أن تكون القائمة ضمن خيارات الإقلاع Boot Options أو شيء مشابه. انقل ذاكرة الـ USB الخاص بتثبيت ويندوز 11 إلى موضع الإقلاع الأساسي.
  4. احفظ واخرج من البايوس. سيتم إعادة تشغيل جهازك. ثم تبدأ عملية التثبيت.
  5. عندما تبدأ عملية التثبيت، اضغط على التثبيت الآن Install Now. في الشاشة التالية، اختر مخصص Custom لمتابعة تثبيت ويندوز 11 من الصفر. سيُطلب منك أيضًا إدخال مفتاح تفعيل الويندوز لخاص بك. ومع ذلك، يمكنك إدخال المفتاح لاحقًا أو استيراده من حساب مايكروسوفت الخاص بك بعد التثبيت.
  6. بعد ذلك، يجب عليك اختيار محرك الأقراص الذي تريد تثبيت النظام الجديد عليه. إذا كنت تنوي عمل إقلاع مزدوج Dual Boot بين ويندوز 11 ونظام تشغيل آخر، فحدد محرك الأقراص الثانوي. بخلاف ذلك، إذا كنت تريد عمل تثبيت نظيف، فحدد محرك الأقراص المناسب متبوعًا بالضغط على التالي Next.
  7. ستبدأ عملية التثبيت. عند انتهاء التثبيت، يمكنك البدء في إدخال بيانات تسجيل الدخول، إعداد لوحة المفاتيح، والمزيد. في هذه المرحلة، إذا أدخلت بيانات حساب مايكروسوفت الخاص بك، فسيتم أيضًا تحديث مفتاح التفعيل تلقائيًا، والتحقق من صحة التثبيت (إذا كنت مؤهلاً للحصول على ترقية مجانية).

كيف تقوم بتثبيت ويندوز 11 من الصفر

هل يمكنك تثبيت ويندوز 11 على نظام وهمي؟

إذا كنت لا ترغب في تثبيت ويندوز 11 على جهازك الرئيسي، فيمكنك تثبيته على نظام وهمي بدلاً من ذلك. يمنحك خيار النظام الوهمي طريقة لاختبار النظام الجديد دون الالتزام الكامل بنظام التشغيل الجديد.

يتّبع تثبيت ويندوز 11 على الأنظمة الوهمية نفس خطوات التثبيت المتعارف عليها كما لو كنت تُثبته على وحدة التخزين مباشرة، فقط لا داعي للقلق بشأن حرق نسخة الـ ISO على ذاكرة USB. بدلاً من ذلك، يمكن تثبيت النظام من خلال ملف الـ ISO مباشرة دون الحاجة لإعداد محرك USB قابل للإقلاع.

فقط تذكر أنك بحاجة إلى موارد كافية لتشغيل النظام الجديد. إذا لم يكن لديك معالج قوي بما يكفي أو ذاكرة كافية، فستتأثر تجربة الاستخدام لديك.

أحمد سليمان

الساعي نحو الكمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى