كيف تتأكد من أن الموقع آمن للاستخدام؟

عندما تتصفح موقع ما، قد لا يكون التحقق مما إذا كان آمنًا هو أول ما يتبادر إلى الذهن في الظروف العادية. ولكن مع تزايد عدد الهجمات الإلكترونية، فإن جعل هذه الأولوية أمرًا أساسيًا.

يبحث مجرمو الإنترنت دائمًا عن ضحايا للاستيلاء عليهم. قد يؤدي قضاء بضع دقائق على موقع ما إلى تعريضك للعديد من التهديدات السيبرانية. إذن كيف يمكنك التحقق من أن الموقع آمن للاستخدام؟ ما هي المؤشرات التي يجب أن تبحث عنها لمعرفة ما إذا كانت الصفحة آمنة؟

كيف تتأكد أن الموقع آمن

على الرغم من التهديدات الموجودة على الإنترنت، لا يمكنك هجر الإنترنت تمامًا. يجب أن يصبح الحذر من التهديدات واتخاذ التدابير لمنعها من أولوياتك الرئيسية.

فيما يلي بعض الطرق لمعرفة أن الموقع آمن للاستخدام.

1. تفحص بروتوكول HTTPS

تتمثل إحدى الطرق السريعة لقياس مدى أمان الموقع التحقق ما إذا الرابط مسبوقًا ببروتوكول نقل النص التشعبي الآمن (HTTPS) وليس فقط بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP).

على الرغم من أن المواقع المزودة بـ HTTPS ليست آمنة بنسبة 100٪، إلا أنها مصممة لمقاومة الهجمات الإلكترونية إلى حد كبير وتأكيد أن الاتصال آمن. يُعد القفل الموجود في الجزء العلوي الأيسر من الموقع علامة على أنه آمن.

لتكون في الجانب الآمن، لا تدخل معلوماتك الشخصية على أي موقع بدون بروتوكول HTTPS.

2. تفحص وسائل الدفع الأساسية

أصبحت المدفوعات عبر الإنترنت هي المعيار في الوقت الحاضر. ولكن قبل إدخال تفاصيل الدفع الخاصة بك، تأكد من أن طريقة الدفع التي تستخدمها قياسية ويمكن التحقق منها.

تشمل طرق الدفع القياسية الأكثر شيوعًا والتي يمكن التحقق منها عبر الإنترنت Visa، Mastercard، وAmerican Express. إذا كانت الخيارات المعروضة عبارة عن دفع عبر البريد، تحويلات بنكية، أو عملات مشفرة فقط، فيجب أن تكون حذرًا من هذا الموقع. استخدم فقط أنظمة الدفع التي لديها إجراءات مطبقة لحماية مشترياتك، مثل PayPal.

اقرأ أيضًا: اكتشاف ثغرة في خاصية Apple Pay في إجراء المعاملات بدون تلامس

3. تأكد مرتين من الرابط

(صورة)

يقوم المحتالون بإدارة مع مواقع احتيالية ذات واجهة تشبه مواقع الويب الموثوقة عن طريق كتابة أسماء المواقع الأصلية بشكل خاطئ لإغرائك بمشاركة معلوماتك الشخصية.

إنهم ببساطة يحذفون أو يغيرون حرفًا واحدًا لذلك يصعب عليك اكتشاف الخطأ الإملائي. على سبيل المثال، يمكن أن يكون موقع google.com كتابته بخطأ إملائي مثل go0gle.com بصفر بدلاً من حرف O إضافي. ما لم تنتبه، قد لا تلاحظ ذلك، لذا تحقق جيدًا من كل شيء.

4. التأكد من سياسة الخصوصية

قد لا تكون قراءة سياسة خصوصية طويلة وغامضة على موقع ما شيء محبذ بالنسبة لك. لكن يجب عليك على الأقل التحقق من وجودها، حتى تتأكد من أنك في أيدي أمينة.

يمكنك البحث عن المكونات الرئيسية للسياسة مثل “البيانات Data“، “التخزين Retain“، “الأطراف الخارجية Third-Party” بالضغط على Ctrl + F على الويندوز، وCommand + F على macOS لمعرفة كيف سيتم استخدام بياناتك.

5. كن حذرًا من النوافذ المنبثقة

غالبًا ما يستخدم المخترقون عبر الإنترنت النوافذ المنبثقة الملغمة ببرمجيات خبيثة للتأثير على نظامك أثناء تصفح أحد المواقع.

إلى جانب النوافذ المنبثقة العادية مثل الاشتراكات في الرسائل الإخبارية، يجب أن تكون حذرًا من المواقع التي تعرض عددًا كبيرًا جدًا من الإعلانات المنبثقة. ضعها كقاعدة، لا تنقر على أي نوافذ منبثقة أثناء تصفح موقع ما.

تابعوا تكنولوجيا نيوز على :


        

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى