هل ويندوز 11 مناسب للألعاب؟

بعد أشهر من التشويق، تم إصدار ويندوز 11 للعامة في الخامس من أكتوبر، ويتم طرحه حاليًا لملايين أجهزة الكمبيوتر حول العالم. تُعتبر أول نسخة ويندوز 11 مهمة منذ 6 سنوات، وقد كانت مثيرة للجدل بقدر ما كانت مذهلة.

تستهدف مايكروسوفت جمهور اللاعبين، على وجه الخصوص، من خلال نظامها الجديد. ولكن في حين أن بعض اللاعبين يتطلعون بالتأكيد إلى الترقية، فقد يكون البعض الآخر على الحياد أو غير مقتنع تمامًا. وهذا أمر مفهوم، لا أحد يريد أن يفسد تجربة اللعب على جهازه الشخصي.

إذًا، هل ويندوز 11 مناسب للألعاب؟ هل هو الخيار الأفضل للاعبين؟

مايكروسوفت: نعم، ويندوز 11 مناسب للألعاب

هل ويندوز 11 مناسب للألعاب؟

تقدم مايكروسوفت من خلال ويندوز 11 دعوة مفتوحة للاعبين للترقية، لدرجة الزعم قائلة “إذا كنت لاعبًا، فإن نظام ويندوز 11 قد صمم من أجلك” وتطلق على ويندوز 11 “أفضل نظام للألعاب” على الإطلاق. وبالفعل، هناك عدد قليل من الميزات التي يجب على اللاعبين أخذها في الاعتبار أثناء تفكيرهم في التحديث من ويندوز 10 إلى ويندوز 11، بالرغم أن بعض الميزات قد تكون قليلة، إلا أنها ثورية وقد تقلب المنافسة تمامًا.

هناك نوعان من الميزات المتعلقة بالألعاب التي نتطلع إليها، والتي تم استعارتها من أحدث أجهزة الألعاب المنزلية من مايكروسوفت، ألا وهي Xbox Series S / X. الأول هو DirectStorage. يستفيد DirectStorage من وحدة تخزين NVMe SSD السريعة لتقليل أوقات التحميل إلى حد كبير وتحسين تحميل البنية مع تقليل حمل وحدة المعالجة المركزية إلى حد كبير لتلك المهام. أثناء تشغيل DirectStorage على نظام ويندوز 10 أيضًا، وليس من الضروري الترقية إلى ويندوز 11 للاستمتاع به.

هناك أيضًا وضع الـ HDR التلقائي Auto-HDR، والذي يستخدم التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتطبيق وضع HDR على أي لعبة، بغض النظر عن دعمها للـ HDR من عدمه. بالطبع، من أجل الاستفادة منه، ستحتاج إلى شاشة متوافقة مع HDR. تم أيضًا دمج ويندوز 11 بعمق مع تطبيق Xbox، مما يعني أنه سيتمكن المستخدمون من الاستمتاع بعناوين Xbox Game Pass على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كان لديك اشتراك Game Pass Ultimate، بالإضافة إلى الوصول إلى Xbox Cloud Gaming لتشغيل عناوين إكس بوكس المفضلة لديهم (والتي لا يوجد نسخة منها للكمبيوتر).

بالرغم من ذلك، إلا أنها ليست التجربة المُثلى

هل ويندوز 11 مناسب للألعاب؟

بينما يأتي ويندوز 11 مع ميزات من شأنها تحسين تجربة اللعبة بشكل كبير على أجهزة الكمبيوتر، سواء كانت على أعلى أو أدنى مستوى، فهناك بعض المشكلات الأولية والأشياء التي يجب أن تكون على دراية بها قبل الانخراط. وهناك أيضًا بعض الأشياء التي يتم الإبلاغ عنها هي في الأصل مشاكل بسيطة، ولكن تم تضخيمها بطريقة غير متناسبة من قبل بعض وسائل الإعلام، والتي سنقوم بطرحها أيضًا في هذا القسم.

أولًا: والتي تعد أكبر المشاكل التي يواجهها اللاعبين هي مشاكل الأداء على معالجات AMD Ryzen. وقد طرحنا في تكنولوجيا نيوز مقالًا يتحدث عن مشكلة التأخير في الذاكرة المؤقتة L3 للمعالج وتضارب خاصية النواة المفضلة Preferred Core على ويندوز 11. حيث تسببت هذه المشاكل في هبوط الأداء بنسبة 3 إلى 5% بل وحتى 15% في بعض عناوين العاب الـ eSports الهامة.

بالرغم أن مايكروسوفت قامت بطرح تحديث لعلاج هذه المشكلة، لكن يبدو أن ذلك التحديث قد زاد الأمور تعقيدا. على أية حال، من المقرر أن يؤدي تحديث نسخة المطورين من ويندوز 11 إلى إصلاح هذه المشكلة بصفة نهائية.

تم الإبلاغ أيضًا عن الأمان الافتراضي VBS (Virtualization-Based Security) سبب هبوط كبير في الأداء لمستخدمي ويندوز 11. إذا كنت تشتري جهاز كمبيوتر جاهزًا أو تم تركيبه مسبقًا يعمل بنظام ويندوز 11، فإن مايكروسوفت تقوم بتمكين الأمان الافتراضي، أو VBS، بشكل أساسي كطبقة أمان إضافية لجهاز الكمبيوتر الجديد.

إن هذا النظام تم طرحه مع ويندوز 10، ويستخدم المحاكاة الافتراضية للأجهزة والبرامج لتحسين أمان نظامك. بالمختصر، إنه ينشئ في الأساس نظامًا فرعيًا معزولًا يساعد في منع الفيروسات من إحداث فوضى في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لكن تمكين الـ VBS يمكن أن يضر بشدة بأداء الألعاب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بنسبة تصل إلى 28٪ في بعض الحالات، والتي، إذا كانت صحيحة، فإن تلك المؤشرات سيئة للغاية. على الرغم من ذلك، إلا أن هناك أراء متضاربة حول ما إذا كان للـ VBS له تأثير سلبي ملحوظ على معدل الإطارات أم لا.

بينما ذكرت مواقع مثل PC Gamer أنها تشهد انخفاضًا كبيرًا في الأداء مع تمكين الـ VBS، إلا أن هناك مصادر أخرى مثل قناة ThioJoe على اليوتيوب قد أجرت أيضًا بحثًا يشير إلى أن تأثير الأداء ضئيل في الواقع في معظم حالات الاستخدام الواقعية، وبالتأكيد لا شيء قريب من 28٪.

هل يجب أن تبدأ في الترقية إلى ويندوز 11 إذا كنت مستخدم ألعاب؟

هل ويندوز 11 مناسب للألعاب؟

الإجابة المختصرة على هذا السؤال هي “نعم”، لكن ربما ليس الآن. بعد كل شيء، هناك العديد من الأشياء التي يتطلع إليها جمهور الألعاب من ويندوز 11.

إن تقنية DirectStorage لديها القدرة على إحداث ثورة في طريقة تحميل الألعاب حاليًا، ويمكن للـ Auto-HDR أن تجعل الألعاب تبدو مذهلة، حتى لو لم تكن متوافقة مع HDR في المقام الأول. وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص يستخدمون على الأرجح متجار ألعاب خارجية مثل ستيم Steam، إلا أن التكامل مع بيئة إكس بوكس والوصول إلى Game Pass Ultimate يعدان من الامتيازات الممتازة التي يمكنك الحصول عليها، حتى لو لم تكن من مستخدمي إكس بوكس الحاليين.

من ناحية أخرى، فإن ويندوز 11 نظام تشغيل جديد للغاية، ومن الممارسات الجيدة دائمًا الانتظار حتى تصلح مايكروسوفت جميع الأخطاء الموجودة في نظامها الجديد.

وهذا أيضًا سببًا جزئيًا وراء تقديم مايكروسوفت الترقية المجانية لنظام ويندوز 11 على مراحل، حيث تريد الشركة ضمان حل جميع الأخطاء والمشكلات الملحوظة على الفور قبل طرح نظام التشغيل الجديد للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى