طريقة تفعيل وتعطيل خاصية التشفير الطرفي للنسخ الاحتياطية في الواتساب

قدم واتساب تشفيرًا شاملاً للرسائل لسنوات عديدة. هذا يعني أن الرسائل المرسلة على المنصة مشفرة بالكامل ولا يمكن لأي شخص أن يقرأها. ومع ذلك، لا يتم تشفير نسخ واتساب الاحتياطية على آي كلاود وجوجل درايف، مما يجعلها غير آمنة.

قد تغير هذ الوضع الآن، حيث أعلن فيسبوك عن طرحه للتشفير الطرفي للنسخ الاحتياطية end-to-end encryption المخزنة على وسائل التخزين السحابي مثل آي كلاود وجوجل درايف.

لماذا تعتبر النسخ الاحتياطية المشفرة مهمة

هذه خطوة مهمة من الناحية الأمنية، خاصة وأن المحتوى المخزن على آي كلاود وجوجل درايف غير مشفر. سيكون التشفير الكامل للنسخ الاحتياطية متاحًا لمستخدمي واتساب على كل من الأندرويد والآيفون. يمكنك إما استخدام مفتاح تشفير 64 بت أو كلمة مرور لتشفير النسخ الاحتياطية.

هذه الخاصية مُعطلة بشكل افتراضي، لذلك، يجب عليك تفعيل التشفير الطرفي لنسخ واتساب الاحتياطية على السحابة بشكل يدوي. ومع ذلك، فإن القيام بذلك سيوفر لك مزيدًا من راحة البال، حيث لن يتمكن أي شخص من الوصول إلى نسخ واتساب الاحتياطية الخاصة بك بدون مفتاح التشفير أو كلمة المرور.

فقط تأكد من تذكر كلمة المرور أو مفتاح التشفير، حيث لن تتمكن من الوصول إلى نسخ واتساب الاحتياطية بدونها.

طريقة تفعيل وتعطيل خاصية التشفير الطرفي للنسخ الاحتياطية في الواتساب

كيفية تقوم بتفعيل خاصية التشفير الطرفي لنسخ واتساب الاحتياطية؟

  1. افتح قائمة الإعدادات Settings في الواتساب على الأندرويد أو الآيفون.
  2. توجه إلى الدردشات Chats > النسخ الاحتياطي للدردشة Chat Backup > النسخ الاحتياطي ذو التشفير الطرفي End-to-End Encrypted Backup.
  3. اضغط على تشغيل Turn On، ثم تابع لإنشاء كلمة مرور أو مفتاح تشفير للنسخ الاحتياطي السحابي.
  4. أخيرًا، اضغط على إنشاء Create، وانتظر حتى يقوم الواتساب بإنشاء نسخة احتياطية وتشفيرها ورفعها على جوجل درايف أو آي كلاود.

يجب على مالكي آيفون ملاحظة أنه يتم إنشاء نسخة غير مشفرة من سجل الدردشة الخاصة بهم احتياطيًا إلى آي كلاود إذا تم تمكين النسخ الاحتياطي على آي كلاود. لضمان عدم حدوث ذلك، يجب عليك تعطيل النسخ الاحتياطي على آي كلاود iCloud Backup والسماح للواتساب فقط برفع النسخ الاحتياطية على الآي كلاود مباشرة.

كيفية تقوم بتعطيل خاصية التشفير الطرفي لنسخ واتساب الاحتياطية؟

يمكنك إيقاف تشغيل التشفير الطرفي في واتساب من نفس صفحة الإعدادات، على الرغم من أن القيام بذلك سيتطلب منك إدخال كلمة المرور أو مفتاح التشفير.

لن يؤثر تمكين أو تعطيل التشفير الطرفي على تشفير الرسائل التي ترسلها أو تستقبلها، حيث ستظل دائمًا مشفرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى