أخبار تقنية منوعة

ترامب يتحدى تويتر وفيسبوك بإطلاق منصة Truth Social للتواصل الاجتماعي

أعلن الرئيس السابق Donald Trump يوم الأربعاء عن إطلاق شبكته الاجتماعية الجديدة التي تسمى Truth Social، والتي هدفها المعلن هو “مواجهة استبداد كبار الشركات التقنية في مجال التواصل الاجتماعي”، وفقًا لبيان صحفي يُزعم أنه صادر عن إحدى شركاته.

قالت مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا Trump Media and Technology Group، التي أصدرت هذا الإعلان، إن الشبكة الاجتماعية ستبدأ إطلاقًا تجريبيًا محدودًا في نوفمبر، مع توقع إطلاق أوسع في الربع الأول من عام 2022. وبحسب البيان الصحفي، فإن الشركة على الاندماج مع مجموعة الاستحواذ الرقمي العالمي Digital World Acquisition Group، وهي شركة مقرها ولاية ميامي مدرجة في بورصة ناسداك Nasdaq، لتشكيل شركة جديدة برئاسة ترامب.

قال ترامب في البيان الصحفي الذي أرسل إلى وسائل الإعلام: “لقد أنشأت Truth Social وTMGT للوقوف في وجه طغيان الشركات التقنية العملاقة. في عالم حيث لطالبان وجود على تويتر، ومع ذلك تم إسكات رئيسك الأمريكي المفضل.”

وأضاف: “أنا متحمس لمشاركة أفكاري قريبًا حول Truth Social وللرد على الشركات التقنية الكبرى”.

أعاد استخدام ترامب لموقع تويتر تعريف السياسة، مما سمح له بتجنب وسائل الإعلام السائدة في محاولة للسيطرة على السرد السياسي. لكن قام تويتر بحظر ترامب في الثامن من يناير كانون الثاني، بعد يومين من اقتحام حشد من أنصاره مبنى الكابيتول في أعمال شغب خلفت عدة قتلى، بمن فيهم ضابط شرطة في الكابيتول. وقال الموقع إن الحظر “بسبب خطر حدوث مزيد من التحريض على العنف”.

في مارس، قال Jason Miller، أحد كبار مستشاري ترامب، لشبكة فوكس نيوز إن الرئيس السابق سيعود بمنصته الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي في غضون “شهرين أو ثلاثة”. بدأ ترامب مدونته الرسمية الخاصة في مايو، لكنه أغلقها بعد شهر. تم حظر ترامب من قبل كل من تويتر وفيسبوك منذ أحداث الكابيتول التي وقعت في يناير.

رفع الرئيس السابق دعوى قضائية ضد تلك المنصات إلى جانب تويتر، مستندًا إلى انتهاكات الرقابة والتعديل الأول، على الرغم من أن التعديل الأول ينطبق على الحكومة، وليس على الشركات الخاصة مثل مواقع التواصل الاجتماعي. زعم ترامب لبعض الوقت، دون دليل، أن هذه الشركات تتعمد التمييز لإسكات الحق، وهي تهمة نفتها الشركات مرارًا وتكرارًا.

على الرغم من إنشاء منصة تواصل اجتماعي جديدة، لم يتخل ترامب عن تويتر. في وقت سابق من هذا الشهر، طلب الرئيس السابق من قاضي المقاطعة الأمريكية إصدار أمر قضائي أولي من شأنه أن يعيد حسابه بينما تشق دعواه القضائية ضد تويتر طريقها عبر المحاكم.

إن Digital World Acquisition Group هي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة Special Purpose Acquisition Company (SPAC)، أو “شركة شيكات على بياض”، وفقًا لتقرير لجنة الأوراق المالية والبورصات لشهر مايو. تعتبر شركات الاستحواذ تلك هي شركات وهمية ليس لها عمليات تجارية مدرجة في البورصة بغرض الاستحواذ أو الاندماج مع شركة خاصة، مما يجعلها عامة أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى