ما هي تقنية AMP من جوجل؟ وكيف تقوم بتعطيلها؟

جوجل آمب Google AMP، أو كما تعرف اختصارًا بـ Accelerated Mobile Pages (صفحات الهاتف المُسرعة)، هي مبادرة من جوجل تهدف لتسريع وقت تحميل المواقع على الهاتف. تقنيًا، هي بيئة عمل مفتوحة المصدر مبنية على لغة HTML تقوم بتجريد كل عناصر الجافاسكربت، ستايلات معينة في الـ CSS، والعناصر الأخرى التي تقلل من وقت تحميل الموقع.

في هذا المقال، سنطرح كيفية تعطيل خاصية AMP في محرك جوجل، بجانب نبذة عن مزايا وعيوب الخاصية

جوجل آمب: مزايا وعيوب

الميزة الكبرى في جوجل آمب هو أنه يقوم بتحميل الصفحات بشكل أسرع. في الواقع، تدعي جوجل إن الصفحات التي تستخدم AMP بإمكانها التحميل أسرع بمعدل أربع أضعاف الطبيعي. قد يكون مفيدًا إذا كانت شبكة Wi-Fi الخاصة بك بطيئة أو غير مستقرة.

يتسبب جوجل آمب في بعض العيوب للناشرين، مثل الخيارات المحدودة للإعلانات وتحليلات المواقع. لدى الناشرين حرية التصرف في تفعيل AMP على موقعهم من عدمه، لكن إذا أرادوا الاستفادة من الجوانب الجيدة لـ AMP، فعليهم أن يتعاملوا مع التضحيات.

كيف تقوم بتعطيل خاصية AMP في محرك غوغل

1. استخدم محرك بحث أخر

كما يوحي الاسم، فإن جوجل آمب هو منتج من غوغل. لذلك، يمكنك إزالة جوجل آمب كليًا باستخدام محرك بحث أخر.

هناك بعض البدائل الأفضل لجوجل مثل Microsoft Bing وDuckDuckGo. تلك المحركات لا تفرض إصدارات AMP للمواقع على المستخدمين. يمكنك أيضًا تجربة محرك بحث ياهو، والذي يعتبر محرك البحث الأقدم، ولا تحتوي نتائجه على مواقع AMP.

2. جرب متصفح جديد

حتى وقت كتابة المقال، لا يوجد خيار داخل غوغل كروم لتعطيل خاصية AMP. لذلك، إذا كنت تريد حجب تلك الخاصية، فالحل الأفضل هو تجربة متصفح أخر.

3. الانتقال لوضع سطح المكتب

هذا الخيار متاح لدى جميع المتصفحات. قد يختلف الاسم نوعًا ما، لكن النتيجة واحدة.

إن AMP هي تقنية مطبقة على الهواتف فقط. لذلك يمكنك التخلص من AMP عن طريق التبديل لوضع سطح المكتب Desktop Mode عوضًا عن الهاتف. يمكنك أيضًا القيام بالأمر ذاته في كروم عن طريق الضغط على القائمة المنقطة أعلى اليمين وتأكيد وضع سطح المكتب Desktop Mode.

استخدم الـ “i” للتبديل إلى غير نسخة AMP من الموقع

كل الطرق التي ذكرناها هي طرق صارمة وتطلب تغييرات كبير. لا أحد يفضل تلك التغييرات. لذلك، هناك طريقة يمكنك استخدامها لتعطيل جوجل آمب، والتي تنطبق على كروم ومحرك جوجل.

وقتما تدخل على موقع يدعم AMP، سترى أيقونة الـ i تلك أعلى يسار الشاشة. إذا ضغطت عليها، ستعرض لك رابط. من خلال الضغط عليه، سيتم توجيهك إلى النسخة التي لا تدعم AMP.

طرق مشهورة لم تعد تعمل

  1. استخدام google.com لم يعد يعمل.
  2. استخدام DeAMPify for Android ملئ بالأخطاء. نادرًا ما يعمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى