كيف تبحث عن المعلومات الطبية الموثوقة على اليوتيوب؟

هناك الكثير من مقاطع الفيديو على يوتيوب تقدم نصائح صحية، ولكن كيف تعرف أي مقطع يمكنك الوثوق به بالفعل؟ أضاف موقع يوتيوب ميزتان تسمحان لك بمشاهدة القنوات ومقاطع الفيديو التي تعد مصدرًا موثوقًا للمعلومات الصحية بسهولة.

إليك كيفية العثور على المصادر الطبية التي يمكنك الوثوق بها على يوتيوب، وكيف يتخذ يوتيوب قراره بشأن موثوقية القناة/الفيديو.

لماذا تثق في موقع يوتيوب للحصول على معلومات صحية؟

نظرًا لأن المزيد والمزيد من الأشخاص يلجأون إلى يوتيوب للحصول على معلومات متعلقة بصحتهم، حيث أدرك الموقع الحاجة إلى زيادة عنصر المصداقية. يمكن لأي شخص بدء قناة على يوتيوب وإنشاء محتوى حول أي موضوع يختاره. تجعل هذه السياسة المفتوحة من الصعب عليك التمييز بين من يمكنك الوثوق به للحصول على معلومات متعلقة بصحتك ومن لا يمكنك الوثوق به.

لمحاولة المساعدة في التمييز بين المصادر الموثوقة، دخل يوتيوب في شراكة مع منظمات مثل Mass General Brigham والجمعية الأمريكية للصحة العامة.

تتمثل مهمة يوتيوب في تنمية دور الموقع كأداة فعالة، جذابة، وموثوق بها لنشر المعلومات الصحية من خلال المبادئ، الشراكات، وتطوير المنتجات”. هذا وفقًا للدكتور غارث جراهام، المدير والرئيس العالمي للرعاية الصحية والصحة العامة لدى جوجل، عن تدوينة طرحها يوتيوب.

أثناء جائحة COVID-19، أنشأ يوتيوب أقسامًا منفصلة ومناطق محتوى مميزة لأخبار COVID-19، وذلك لإتاحة أحدث المعلومات للجمهور قدر الإمكان. الآن، وجد الموقع طرقًا أكثر لإتاحة المصادر الموثوقة بسهولة على المنصة.

كيفية البحث عن مصادر طبية موثوقة على اليوتيوب

أضاف يوتيوب طريقتين جديدتين لتنظيم مقاطع الفيديو الطبية التي يمكنك الوثوق بها على المنصة. حيث ستتم إضافة لوحات معلومات المصدر الصحي إلى مقاطع الفيديو التي يعتبرها الموقع جديرة بالثقة، وستكون رفوف المحتوى متاحة للمواضيع الطبية العامة التي تبحث عنها داخل الموقع.

لوحات معلومات مصدر الصحة

من أجل تحديد مقاطع الفيديو التي تشاهدها والتي تحتوي على معلومات موثوقة، ستتضمن مقاطع الفيديو الآن لوحة تدعي صحتها. قد يعرض البيان في اللوحة شيئًا مثل “من مستشفى معتمد”، وسوف يرتبط بمزيد من المعلومات حول كيفية تحديد الموقع لمن يستحق هذه اللوحات.

ستكون اللوحة أسفل الفيديو والعنوان، ولكن فوق أيقونات المشاركة والإعجاب. الطريقة الأخرى التي سيساعدك بها يوتيوب في العثور على مصادر صحية أفضل هي إضافة أرفف المحتوى إلى منطقة البحث.

أرفف المحتوى الصحي

عندما تبحث عن مقاطع فيديو طبية على يوتيوب، يتم إعطاؤك قائمة بمقاطع الفيديو التي يمكنك التمرير خلالها للعثور على ما تبحث عنه. تعمل أرفف المحتوى الصحي الجديدة بنفس الطريقة، ولكن بدلاً من التمرير عموديًا عبر مقاطع الفيديو المختلفة، يمكنك الآن التمرير أفقيًا. وسيتم تثبيت رفوف المحتوى في أعلى نتائج البحث.

ستكون مقاطع الفيديو المضمنة في أرفف المحتوى هي تلك التي يعتبرها يوتيوب موثوقة. سيساعدك هذا في العثور على مصادر موثوقة للمعلومات بسرعة وبسهولة.

كيف يحدد يوتيوب موثوقية المصادر الطبية؟

لا يختار يوتيوب أي مقاطع فيديو قديمة لتعيينها كمصادر موثوقة، حيث يتبع النصيحة التي قدمها فريق من الخبراء من الأكاديمية الوطنية للطب National Academy of Medicine. وهي الأكاديمية منظمة غير ربحية غير مرتبطة بأي جهات حكومية. الغرض منها هو جمع الخبراء من العديد من المجالات المتعلقة بالصحة لتقديم نصائح غير متحيزة لمنصات مثل يوتيوب لاستخدامها.

في فبراير 2021، جمع الموقع لجنة الخبراء لطرح السؤال التالي: “كيف تحدد المصادر الطبية الموثوقة؟” كما أراد أيضًا تحديد كيف يمكن للقناة أن تحافظ على سلطتها وتعززها. باستخدام النصائح التي قدمتها اللجنة، سيتمكن الموقع من تحديد العديد من القنوات التي توفر معلومات صحية متسقة وأدرجتها في ميزاتها الجديدة.

احصل على معلومات طبية موثوقة في راحة يدك

باستخدام لوحات معلومات المصادر الصحية وأرفف المحتوى الصحي، يمكن للموقع عرض مصادر طبية موثوقة بطرق يسهل الوصول إليها. حتى أن الشركة تشاورت مع الأكاديمية الوطنية للطب لتحديد القنوات التي يمكن اعتبارها موثوقة.

إذا كنت تبحث عن طرق لتتبع صحتك بشكل أفضل، فيجب عليك أيضًا محاولة تنزيل تطبيقات الهواتف الذكية الطبية حتى تكون المعلومات متاحة بين يديك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى