كيفية إيقاف المكالمات الآلية المزعجة على هاتف آيفون أو أندرويد

تعد مكالمات البريد العشوائي “spam calls” مصدر إزعاج لكثير من الناس لعدة سنوات فمن الممكن أن تحصل على ما بين أربعة وستة مكالمات آلية يوميًا. كما ان التقييمات تشير إلى أن عدد المكالمات الآلية في عام 2019 تجاوز 50 مليارمكالمة. فقد عزز المتصلون الآليون من لعبتهم بإخفاء البريد العشوائي بأرقام هواتف محلية قد تبدو حقيقية.

من السهل جدًا على هؤلاء المحتالين استخدام الإنترنت وإجراء مكالمات لا حصر لها بسهولة. وبمجرد أن يقع عدد ولو بقليل من الأشخاص ضحية عملية الإحتيال هذه، يحقووا ربحاً لابأس به.

بالرغم من تصريحات الجهات الفيدرالية المختصة، بأنهم يبذلون قصارى جهدهم للتعامل مع الوضع، عن طريق حملات مكافحة كبيرة، لكن ردود الفعل في العالم الحقيقي تشير إلى أن الأمور تزداد سوءًا ويمكن أن تشعر غالبًا بأنها خارجة عن السيطرة.  لذلك طلبت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) أن تتبنى شركات الاتصالات الأمريكية تقنية من شأنها أن تقطع شوطًا طويلاً نحو مكافحة مكالمات البريد العشوائي. إذا كنت تعاني من هذه المشكلة بشكل متكرر سوف نساعدك في هذه المقالة لتفادي هذا الإزعاج من خلال تقديم توصيات الخبراء وشركات الإتصالات.

إليك بعض الخيارات التى قامت بطرحها بعض شركات الاتصالات للتخلص من المكالمات الآلية المزعجة:

الخيار الأول: حظر الأرقام واحد تلو الآخر

إذا كنت تريد القضاء تمامًا على المكالمات الآلية فهذا الخيار غير مُجدي، لكن إذا كان هناك رقم معين مستمر في الاتصال بك، فمن السهل إلى حد ما حظره إلى الأبد من هاتف آيفون أو أندرويد.

  • على نظام iOS، ما عليك سوى الإنتقال إلى تطبيق الهاتف، ثم المكالمات الأخيرة، والنقر على أيقونة المعلومات الزرقاء على يمين الرقم الذي تريد حظره، وتحديد “حظر هذا المتصل”.
  • على نظام أندرويد، لا تختلف العملية كثيرًا: انتقل إلى المكالمات الأخيرة في تطبيق الهاتف، واضغط طويلًا على الرقم المزعج، واختر “حظر”.

مرة أخرى، سيتطلب هذا الخيار الكثير من العمل من جانبك لإبعاد مرسلي البريد العشوائي – ولا يفيد المتصلين المحظورين أو الخاصين

الخيار الثاني: اختر شركة اتصالات تحميك

اتخذ معظم شركات اتصالات الهاتف المحمول الرئيسيين خطوات تقنية للحفاظ على المستخدمين ومنع هؤلاء المتصلين المزعجين. لقد فعلوا ذلك من خلال تحسينات الشبكة التي تتضمن تقنية SHAKEN / STIR التي بدأت في تمكين شركات الاتصالات من التحقق من صحة المكالمة والتخلص من العديد من الأرقام المخادعة.

إليك بعض الشركات التى تقدم لك خدمات الحماية من الاتصالات الآلية

تقدم جميع شركات الاتصالات الأمريكية الكبرى مستوى معين من حظر البريد العشوائي مجانًا كجزء من باقتك.

  1. AT&T: Call Protect

لدى AT&T خدمة مجانية، حماية الاتصال، تم تصميمها لمنع المكالمات الآلية الاحتيالية والمخاطر المحتملة للبريد العشوائي قبل أن تصل إليك، ولن تضطر إلى القيام بأي شيء بخلاف تثبيت البرنامج على هاتفك. لن توقف خدمة حماية الاتصال مكالمات التسويق عبر الهاتف تمامًا، ولكنها ستعرض على الأقل “تحذيرًا مزعجًا” عندما تتلقى تلك المكالمات. تسهل الخدمة أيضًا حظر المتصلين بشكل دائم، ويمكنك إنشاء قائمة حظر شخصية.

هناك أيضًا خدمة ” Call Protect Plus” التي توفر معرف المتصل والبحث العكسي عن الرقم والقدرة على حظر أو إرسال المكالمات إلى البريد الصوتي حسب الفئة. تبلغ تكلفة هذه الميزات المضافة 3.99 دولارًا أمريكي شهريًا، لكن خدمة حماية المكالمات الرئيسية تأتي مجانًا.

خدمة حماية الاتصال “Call Protect” متاحة أيضًا لعملاء الدفع المسبق إذا كانوا يمتلكون هاتفًا يدعم AT&T HD Voice.

2. T-Mobile: Scam Shield and Scam Block

يُطلق على جهود T-Mobile لمكافحة المكالمات الآلية المزعجة اسم “درع الغش”. يشمل التطبيق المجاني للتنزيل جميع أدوات T-Mobile المتنوعة منها معرف الخداع وحظر الخداع ومعرف المتصل “Scam ID, Scam Block, Caller ID”

بشكل افتراضي، يتم دائمًا وضع علامة على المكالمات المشبوهة،حيث أنه سيؤدي تمكين “حجب الاحتيال” إلى منع العديد منهم من الوصول إليك. وستعرض خدمة معرف المتصل من T-Mobile بشكل متكرر المعلومات الخاصة بمن يتصل بك، حتى لو لم يكن ضمن جهات اتصالك. يمكنك دائما تشغيل Scam Block بدون تطبيق Scam Shield، للقيام بذلك اطلب #662# من هاتفك المحمول. لتعطيله، فقط اطلب #632#.

يمكنك الترقية إلى ” Scam Shield Premium”، مقابل 4 دولارات إضافية شهريًا لكل خط، والذي يتيح لك “إرسال فئات كاملة من المكالمات الآلية غير المرغوب فيها مباشرةً إلى البريد الصوتي، مثل المسوقين عبر الهاتف؛ إنشاء قوائم “الحظر دائمًا”؛ والحصول على بريد صوتي إلى نص للوصول سريعًا إلى رسائل البريد الصوتي الخاصة بك. (يحصل العملاء الذين لديهم خطط Magenta Max على SCAM Shield Premium مجانًا.)

 

3. Verizon Wireless: Call Filter

 

تتيح هذه الخدمة المجانية لخطوط الدفع الآجل  للعملاء الحصول على تنبيهات عندما تكون المكالمة على الأرجح غير مرغوب فيها، والإبلاغ عن الأرقام غير المرغوب فيها، وحظر المكالمات الآلية تلقائيًا بناءً على مستوى المخاطرة المفضل لديهم.

بدون مقابل، يمكنك حظر ما يصل إلى خمسة أرقام هاتف تريد منعها من الاتصال بك. ومع ذلك، تنتهي صلاحية الحظر بعد 90 يومًا، ولكن لن يكون مفيدًا للغاية مع المتصلين الآليين الذين تتغير الأرقام كل يوم.

يمكنك الحصول على المزيد من المميزات، مثل القدرة على إنشاء قائمة حظر شخصية، مقابل 2.99 دولارًا شهريًا لكل سطر. تقدم خطة Verizon Smart Family ميزات إضافية، بما في ذلك الرقابة الأبوية والقدرة على حظر ما يصل إلى عشرة أرقام بشكل دائم، مقابل 4.99 دولار أمريكي في الشهر

الخيار الثالث: احمِ نفسك باستخدام تطبيقات خارجية

هناك عدد من الخدمات، مثل Nomorobo و RoboKiller و Hiya، المصممة لمنع المكالمات الآلية من هاتفك. تسمح لك جميعها بالحفاظ على قائمتك السوداء الشخصية للأرقام التي قد تزعجك وتضع القائمة البيضاء بالأرقام التي تريد الوصول إليها. يعمل البعض عن طريق تنزيل قائمة جهات اتصال مخصصة – منفصلة عن جهات الاتصال العادية -إلى هاتفك. لكن كلاً من iOS و أندرويد تمنح هذه الخدمات مؤخرًا مزيدًا من الحرية للسيطرة على تطبيق هاتفك ومنع المحتالين من الوصول إليك. على  آيفون، سيتعين عليك تمكينهم في تطبيق الإعدادات ومنحهم أذونات معرف المتصل قبل أن يتمكنوا من بدء العمل.

يتطلب معظمهم اشتراكًا شهريًا (أو سنويًا). تعتمد هذه الخدمات في جوهرها على قائمة يتم تحديثها باستمرار من المتصلين الآليين ومرسلي البريد العشوائي والمحتالين وتستخدم قاعدة البيانات هذه لإيقاف المكالمات المزعجة.

الخيارالرابع: الاعتماد في الحماية على نظام التشغيل الخاص بك للجوال

تحتوي العديد من هواتف أندرويد بما في ذلك هواتف سامسونج و جوجل على خيارات مضمنة للإبلاغ عن مكالمات البريد العشوائي المشتبه بها. إذا كان لديك جهاز جوجل بيكسل، فستتحول الشاشة بأكملها إلى اللون الأحمر عندما يتصل بك أحد مرسلي البريد العشوائي، وهي طريقة سهلة لمعرفة تجاهل المكالمة إذا كنت بعيد عن هاتفك. على هواتف بيكسل، يمكنك أيضًا النقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا من تطبيق الهاتف ثم الانتقال إلى “الإعدادات” – “معرف المتصل والبريد العشوائي”؛ يمكنك بعد ذلك رؤية معرفات البريد العشوائي وتصفية مكالمات البريد العشوائي.

قدم iOS 13 تطبيقه الخاص المسمى”Silence Unknown Callers”، والذي يحظر أي متصلين ليسوا في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، أو لم يكونوا على اتصال بهم، أو لم يرسلوا رسائل نصية. بدلًا من ذلك، ستنتقل هذه المكالمات مباشرةً إلى البريد الصوتي. يمكنك تفعيل من خلال تحديد “الإعدادات” ثم  “الهاتف” و “كتم الاتصال من أرقام غير المعروفين”.

خيار الحظر: استخدم عدم الإزعاج للسماح فقط بالمكالمات من جهات الاتصال الخاصة بك

على كل من أندرويد و iOS، يمكنك تعيين وضع عدم الإزعاج في كل نظام تشغيل للسماح بإجراء مكالمات هاتفية من الأشخاص والشركات فقط في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

هذا حل جذري جدًا لمشكلة المكالمات الآلية، ومن شبه المؤكد أنك ستفوت المكالمات التي كنت ترغب في الرد عليها. ولكن ستنتقل هذه المكالمات إلى البريد الصوتي، وبعد ذلك يمكنك إضافة هذا الرقم إلى جهات الاتصال الخاصة بك في المستقبل.

لماذا تبدو معظم مكالمات البريد العشوائي  وكأنها صادرة من رقم محلي ؟!

إنها خدعة تسمى انتحال الجوار، حيث يعتقد المحتالون أن الرقم المطابق لرمز منطقتك (وربما حتى الأرقام الأولى من رقمك الخاص) سيخدع عقلك ويزيد من احتمالية الرد على المكالمة. وهذا يجعل خداعهم أكثر إجرامًا.
 أصبحت تطبيقات حظر robocall أفضل في اكتشاف انتحال الأحياء. يدعي RoboKiller أنه كان جيدًا في القيام بذلك منذ البداية، كما جعل Nomorobo اكتشاف انتحال الحي محل تركيز رئيسي.

نصائح إضافية لتقليل المكالمات الآلية المزعجة:

 لا تنسَ إضافة نفسك إلى سجل “عدم الاتصال”
من الناحية النظرية، من المفترض أن يقوم المسوقون عبر الهاتف بتكريم سجل عدم الاتصال الوطني. يمكنك إضافة نفسك إلى القائمة من خلال زيارة www.donotcall.gov. تقول لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) إنها تسمح بإيقاف مكالمات مبيعات التسويق عبر الهاتف لمدة 31 يومًا. بمجرد قيامك بتسجيل الدخول، فإن وجودك في “سجل عدم الاتصال” لا ينقضي أبدًا أو ينتهي صلاحيته، على عكس بعض الشائعات الأخيرة. لا يوجد سبب لتجديد أو إعادة إضافة رقمك إلى القائمة.
يغطي سجل عدم الاتصال مكالمات المبيعات فقط. لا يزال يُسمح للمؤسسات الخيرية والمجموعات السياسية وجامعي الديون والاستطلاعات بالاتصال بك بمجرد التسجيل. كذلك يُسمح للشركات التي ربما تكون قد عملت معها مؤخرًا.
 لا تدع الروبوتات تعرف أبدًا أنك إنسان حقيقي
قد يكون من المغري تعنيف المتصل الآلي أو المحتال، لكن الأفضل لك هو تركهم غير متأكدين مما إذا كانوا متصلين بشخص حقيقي. لا تقل أي شيء. لا تضغط على الأزرار – حتى لو قال الصوت الآلي إن القيام بذلك سيمنع المزيد من المكالمات. لا تثق في ذلك. إما السماح لها بالمرور إلى البريد الصوتي أو إنهاء المكالمة على الفور إذا تم الرد عن طريق الخطأ.
قدم شكوى إلى لجنة التجارة الفيدرالية
عندما يفشل كل شيء آخر ويتم استنفادك باليأس والغضب بسبب الاتصالات التي لا تنتهي، يمكنك دائمًا إبلاغ لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) عن المتصلين. لن يتابعوا كل شكوى فردية، لكن من المهم بالتأكيد إبقاء اللجنة على علم بحجم هذه المشكلة. وكما ذكرنا سابقًا، في بعض الأحيان تقوم لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) بالفعل بإزالة بعض هؤلاء المحتالين.
حتى مع وجود كل هذه الأدوات في مكانها الصحيح، قد لا تستطيع تجنب كل المكالمات الآلية أو مرسلي البريد العشوائي. ولكن من المفترض أن يساعد ذلك في تخفيف الأمر. ونأمل، عندما تبدأ جميع شركات الاتصالات تشغيل التحقق من المكالمة، ستتمكن من البدء في الوثوق بهوية المتصل الخاص بك مرة أخرى والرد فعليًا على المكالمات في كثير من الأحيان. ولكن على الأقل في عام 2021، لا يزال هذا مجرد تمني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى