سوني تطلق هاتف إكسبيريا برو آي Xperia Pro-I بكاميرا جبارة بقياس 1 إنش

أطلقت شركة سوني هاتف Xperia Pro-I، وهو أول هاتف ذكي في العالم يتميز بمستشعر كاميرا مقاس 1 إنش مزود بتركيز تلقائي للصورة باكتشاف الطور Phase-Detection Autofocus. يُعتبر Xperia Pro-I ليس مجرد هاتف، ولكنه عضو في عائلة كاميرات سلسلة Alpha.

يجمع Xperia Pro-I (حرف “I” كبير وليس رقم “1” مما لا شك فيه أنه مربك نظرًا لاستخدام الشركة للأرقام من خلال خط الكاميرا الخاص بها) بين مستشعر الكاميرا من سوني مقاس واحد إنش الموجود في سلسلة RX100 للكاميرات العليا والتقاط الصور جنبًا إلى جنب مع المعالجة المتقدمة والتركيز التلقائي الموجود في خط الكاميرا الخاص بها مع عدسة Zeiss Tessar 24 مم ووضعها جميعًا في هاتف ذكي بسمك 8.9 مم فقط.

سوني تطلق هاتف إكسبيريا برو آي Xperia Pro-I بكاميرا جبارة بقياس 1 إنش

تقول سوني إن هاتف Xperia Pro-I تم تطويره بنفس تقنية التصوير الموجودة في سلسلة Alpha، ومن هنا، جاء الإصرار على أنها كاميرا بقدر ما هي هاتف ذكي. في حين أن هناك كاميرات أخرى متوفرة تستفيد من مستشعر الكاميرا مقاس واحد إنش، فإن سوني هي أول من جلب هذا الحجم إلى هاتف ذكي إلى جانب تركيز تلقائي للصورة لاكتشاف الطورPhase-Detection Autofocus. بالإضافة إلى ذلك، فإن الهاتف لن يُصبح متاحًا في الغرب، وسيتم إطلاق Pro-I بدعم كامل في الولايات المتحدة (لن يتم بيعه في كندا).

يأتي Xperia Pro-I بمعالج Snapdragon 888 من كوالكم، وهو متوافق مع شبكات الجيل الخامس، ويتميز بمعدل لمس 240Hz مع مشتت الحرارة (مصمم للألعاب)، ويتميز بذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 12 جيجابايت وسعة تخزين 512 جيجابايت، ويدعم بطاقات تخزين SDXC حتى 1 تيرابايت. لا يزال الهاتف يحتوي أيضًا على منفذ 3.5 ملم للسماعات ويستخدم بطارية تبلغ 4500 مللي آمب، ويمكنها الشحن بسرعة تصل إلى 50٪ في 30 دقيقة باستخدام الشاحن المرفق بقدرة 30 وات. كما أن الهاتف مقاوم للماء والغبار بشهادة IP65/68

سوني تطلق هاتف إكسبيريا برو آي Xperia Pro-I بكاميرا جبارة بقياس 1 إنش

ميزات التصوير

يستخدم جهاز Pro-I مستشعر Exmor RS من النوع 1.0 بمسافة 2.4 ميكرومتر، والتي تقول عنها سوني إنها ستؤدي إلى أداء “مذهل” في الإضاءة المنخفضة. كما أنه يدعم تصوير RAW 12 بت وفتحة عدسة مزدوجة خاصة (f/2، f/4) بنظام قزحية يسمح للمصورين بضبط عمق المجال فعليًا بدلاً من الاعتماد على البرامج. بالإضافة إلى مستشعر من النوع 1.0، يتميز Xperia PRO-I بمعالج BIONZ X للهاتف المحمول وتكامل أمامي واسع النطاق front-end LSI. تقول سوني إن هذا المعالج المتقدم يسمح للجهاز بتقديم سرعة غير مسبوقة وجودة صورة محسنة في مجموعة كبيرة من المشاهد.

يتميز هذا المستشعر الرئيسي بـ 315 نقطة تركيز تلقائي للصورة للكشف عن الطور والتي تتميز بتغطية 90٪ للمستشعر. تشير سوني إلى أنه بالإضافة إلى المستشعر الأكبر حجمًا، فإن 90٪ يعد تحسنًا عن 70٪ الموجود في Xperia 1 III. حيث تسمح هذه التغطية لـ Pro-I بدعم التركيز البؤري التلقائي بالعين في الوقت الفعلي real-time eye-AF للإنسان والحيوان، التتبع في الوقت الفعلي، 20 إطارًا في الثانية للتصوير المتواصل AF/AE، وزر لمنع تشوه الصور Anti-Distortion يسمح بالتقاط أنظف للحركة السريعة شاء.

في حين أن الكاميرا الرئيسية تحتوي على مستشر كاميرا بمقاس واحد إنش، فهي مدعومة بكاميرتين إضافيتين مع مستشعرات أصغر، عدسة للمدى فائق الاتساع Ultrawide 16 ملم مع مستشعر 1/2.5 إنش، وعدسة 50 ملم مع مستشعر 1/2.9 إنش. اختارت سوني عدم إضافة عدسة ماكرو إلى هذه الكاميرا لأنها تقول إنه بناءً على الملاحظات، يفضل غالبية مستخدميها الوصول إلى الأطوال البؤرية الثلاثة التي قدمتها بدلاً من ذلك. باختصار، تقول إن مستخدميها لا يستخدمون التقريب بشكل عام حتى عندما يكون لديهم إمكانية استخدامها. بالإضافة إلى مستشعرات التقاط الصور الثلاثة، يحتوي Xperia Pro-I أيضًا على مستشعر iTOF ثلاثي الأبعاد واحد.

تجدر الإشارة إلى أن جميع المستشعرات الثلاثة تلتقط صورًا بدقة 12 ميجابيكسل، على الرغم من حقيقة أن المستشعر الرئيسي للكاميرا بقياس واحد إنش هو مستشعر 20 ميجابكسل. باختصار، تستخدم سوني تستخدم 12 ميجابكسل فقط من مستشعر الـ 20 ميجابيكسل بسبب قيود المساحة بين المستشعر والعدسة. ستظل جودة الصور التي يمكن التقاطها أفضل بشكل كبير من المستشعرات الأصغر لأنها تستخدم مساحة سطح أكبر لالتقاط الصور مقارنة بمستشعرات الهواتف الذكية النموذجية، ولكنها لا تستخدم مستشعر الواحد إنش بكامله هنا.

يتيح تطبيق الصور على Xperia Pro-I الإعدادات اليدوية المخصصة، والإعدادات التلقائية التي يمكن الوصول إليها بسهولة، والقدرة على التصوير بصيغة RAW التي تدعم الصور ذات 12 بت. تم تصميم التطبيق بحيث يحتوي على واجهة تشبه سلسلة Alpha للكاميرات، ويمكن ضبط فتحة المستشعر الرئيسي بين f/2 وf/4 من خلال التطبيق.

سوني تطلق هاتف إكسبيريا برو آي Xperia Pro-I بكاميرا جبارة بقياس 1 إنش

يشتمل Xperia PRO-I أيضًا على زر مخصص يتميز بنفس وحدة تبديل الغالق Shutter مثل كاميرات سلسلة RX100 من سوني ويتطلب ضغطات زر مماثلة لتشغيل التركيز البؤري التلقائي وتحرير الغالق. يمكن للمستخدم أيضًا الضغط لفترة طويلة على زر الغالق لتشغيل برنامج Photography Pro سريعًا وبدء التصوير على الفور، حتى عندما تكون الشاشة مغلقة.

ميزات الفيديو

تقول سوني إن Xperia Pro-I هو أول هاتف ذكي في العالم يسمح للمستخدمين بتصوير فيديو عالي الجودة بدقة 4K 120p، وهذا يعني أن اللقطات تم التقاطها بالفعل وتخزينها في 120 إطارًا كاملًا في الثانية بدلاً من 24 إطارًا في ثانية بعد الالتقاط. كما أنها الأولى في سلسلة Xperia التي تقدم تقنية Eye-AF وتتبع الكائنات أثناء التقاط الفيديو.

أصبح الفيديو الثابت ممكنًا بفضل الجمع بين التثبيت البصري Optical SteadyShot وتقنية “FlawlessEye” من سوني. يتيح هذا المزيج تقليل الاهتزاز حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة.

بالإضافة إلى الميكروفونات المجسمة “ستريو”، يتميز Xperia PRO-I بميكروفون أحادي Monaural مدمج بجوار الكاميرا الرئيسية مما يسمح بتسجيل واضح للكلام بينما تظل الأصوات الأخرى في الخلفية. بالإضافة إلى ذلك، يشتمل Xperia PRO-I على تقنية فصل الصوت من سوني لتصفية ضوضاء الرياح بفعالية، سواء لميكروفونات الاستريو أو الميكروفونات الأحادية.

سوني تطلق هاتف إكسبيريا برو آي Xperia Pro-I بكاميرا جبارة بقياس 1 إنش

تطلق سوني أيضًا شاشة OLED اختيارية مقاس 6.5 إنش مقاس 21:9 بدقة 4K مع معدل تحديث يبلغ 120Hz، وهي نفس الشاشة الموجودة في Xperia 1 III. يمكن توصيلها والهاتف بحامل Sony Bluetooth (GP-VPT2BT) لتسجيل الفلوجات بسهولة.

سيتوفر هاتف Xperia Pro-I الجديد في شهر ديسمبر بسعر 1800 دولار وسيتم شحنه في عبوات خالية من المواد البلاستيكية وسيستبدلها بالورق بدلاً من ذلك. ستتوفر شاشة تسجيل الفلوجات الجديدة بسعر 200 دولار. ستبدأ طلبات الحجز المسبق لجهاز Pro-I الجديد في 28 أكتوبر الساعة 10 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى