هواتف ذكية

هل يعكس آيفون 13 تأثير أبل على البيئة؟

أثناء الإعلان عن آيفون 13، قامت أبل بتسليط الضوء على الممارسات البيئية الإيجابية وراء هاتفها الجديد، مثل تقليل العبوات والمواد المعاد تدويرها. لقد اعتادت أبل على إبراز هذه الممارسات البيئية من خلال الإصدارات الجديدة، ولكن إلى أي مدى تعتبر أبل صديقة للبيئة حقًا؟ وكيف يتناسب آيفون 13 مع تاريخ أبل في الممارسات البيئية؟

تاريخ الممارسات البيئية السلبية لشركة أبل

هل يعكس آيفون 13 تأثير أبل على البيئة؟

في الماضي، تعرضت شركة أبل لانتقادات شديدة بسبب تقادمها القسري لمختلف الأجهزة. من خلال جعل من المستحيل على الأجهزة القديمة تحديث أنظمة التشغيل الخاصة بها، ينتهي الأمر بمالكي أجهزة أبل القديمة، مثل آيفون 6، بالترقية إلى أجهزة جديدة.

في الواقع، أبلغ العديد من المستخدمين عن الترقية إلى جهاز آيفون جديد عندما لم يعد بإمكان جهازهم القديم تشغيل أحدث إصدارات iOS، حتى لو كان لا يزال من الممكن استخدامه بطريقة أخرى. يرجع هذا أساسًا إلى حقيقة أنه بعد مرور بعض الوقت، أبلغ العديد من المستخدمين عن توقف التطبيقات الضرورية لحياتهم اليومية عن العمل بدون أحدث إصدار من نظام التشغيل iOS، والذي لا يمكنهم تثبيته.

بالإضافة إلى ذلك، على عكس استكشاف مايكروسوفت النشط للحق في إصلاح الأطر، مارست أبل ضغوطًا باستمرار ضد حركة الحق في الإصلاح في الولايات المتحدة. تشير الحركة إلى التشريع الذي يتطلب من شركات التكنولوجيا توفير طرق عملية لإصلاح أجهزتها من قبل جهات خارجية من خلال الأجزاء، الأدوات، أو طرق التشخيص.

وفقًا لـ YouGov، لا يصلح 53٪ من مستخدمي الهواتف المحمولة أجهزتهم بسبب تكاليف الإصلاح الباهظة. تماشياً مع هذا، فإن معظم مالكي أجهزة آيفون المعطلة لديهم خياران فقط، دفع اشتراكات AppleCare الشهرية أو رسوم باهظة في مراكز الإصلاح المعتمدة. في كثير من الأحيان، يفيد المستخدمون أنه سيكون أكثر فعالية من حيث التكلفة لشراء آيفون جديد ببساطة بدلاً من الدفع مقابل خيارات الإصلاح.

التزام أبل تجاه البيئة

منذ عام 2018، أصبحت عمليات أبل العالمية، مثل المتاجر، المكاتب، ومراكز البيانات، تعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100٪. بعد تحقيق هذا الإنجاز، التزمت أبل التزامًا آخر بجعل سلسلة التوريد والمنتجات الخاصة بها خالية من الكربون بنسبة 100٪ بحلول عام 2030.

لتحقيق ذلك، أنشأت أبل خارطة طريق مدتها 10 سنوات بهدف خفض انبعاثات الكربون. تتضمن خارطة الطريق هذه إصلاحًا لتصميمات المنتجات للاستفادة من المواد المعاد تدويرها، لتصبح أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، تنفيذ تحسينات على العملية، ممارسة إزالة الكربون، والمزيد.

في تقرير التقدم البيئي لعام 2021، كشفت شركة أبل عن العديد من التحركات المهمة التي اتخذتها بالفعل نحو هدفها المتمثل في تحقيق صافي تأثير مناخي بحلول عام 2030. وينقسم التقرير إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، ويتحدث التقرير عن جهودها المختلفة في مجال تغير المناخ والموارد والتكنولوجيا المبتكرة.

كجزء من مبادرة العدالة والمساواة العرقية التي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار، أنشأت أبل أداة لتسريع التأثير. مع التركيز على الاستثمار في الشركات المملوكة للأقليات، لا يعمل برنامج التسريع على تحسين سلسلة التوريد فحسب، بل يساعد أيضًا في دعم المجتمعات الأكثر تعرضًا لمخاطر المخاطر البيئية.

من خلال منشآتها المستمدة من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100٪، دخلت أبل أيضًا في شراكة مع أكثر من مئة من الموردين الذين التزموا بفعل الشيء نفسه. في الواقع، يمكن ملاحظة بعض أهم التغييرات مع إطلاق أجهزة آيفون 13.

كيف يعتبر آيفون 13 خطوة في الاتجاه الصحيح

هل يعكس آيفون 13 تأثير أبل على البيئة؟

تم تصميم سلسلة آيفون 13 لتقليل تأثيرها على البيئة، وتتميز بالعديد من التغييرات في التصنيع. باستخدام العديد من الابتكارات التكنولوجية، وجدت أبل طرقًا لتحسين مرافق إعادة التدوير حتى تتمكن من استعادة المواد الرئيسية بشكل أفضل.

على غرار المغناطيس المستخدم في MagSafe، تصنع أبل أجهزة آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس من عناصر أرضية نادرة معاد تدويرها بنسبة 100٪. بالإضافة إلى ذلك، يتكون اللحام الموجود في لوحة المنطق الرئيسية ووحدة إدارة البطارية من القصدير المعاد تدويره بنسبة 100٪. أخيرًا، تستخدم أبل الذهب المعاد تدويره بنسبة 100٪ لطلاء اللوحة المنطقية والكاميرات.

ناهيك عن أن عبوة أبل المعاد تصميمها لأجهزة آيفون 13 هي أيضًا أول أجهزة آيفون تتخلص من الغلاف البلاستيكي الخارجي. تماشياً مع هدفها لعام 2025 المتمثل في إزالة البلاستيك تمامًا من جميع عبواته، يمنع هذا التغيير 600 طن متري من البلاستيك من دخول مقالب القمامة والمحيطات.

مشكلة وعود شركة أبل البيئية

هل يعكس آيفون 13 تأثير أبل على البيئة؟

بينما يبدو على الورق أن أبل قد بذلت بالفعل جهدًا كبيرًا فيما يتعلق بالاستدامة البيئية، إلا أنها لا تخلو من نصيبها من أوجه القصور.

على سبيل المثال، كانت إزالة أبل للشاحن وسماعات الأذن فعالة بلا شك من حيث تقليل انبعاثات الكربون الصافية من حجم العبوة والشحن. ومع ذلك، تحتوي أحدث النسخ على كابلات شحن غير متوافقة مع المحولات التي من المرجح أن يمتلكها مستخدمو آيفون القدامى.

لهذا السبب، يميل العديد من مستخدمي آيفون إلى شراء رأس شحن إضافي، مع عبواتهم الخاصة. بدلاً من ذلك، يشتري ملاك آيفون أيضًا من علامات تجارية يسهل الوصول إليها من جهات خارجية مع عمليات غير صديقة للبيئية.

بصرف النظر عن هذا، هناك أيضًا مسألة التوزيع. بينما يمكن لشركة أبل زيادة عدد أجهزة آيفون عند الشحن بسبب حجم العبوة المنخفض، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن جميع المتاجر ستكون قادرة على زيادة هذا العدد إلى أقصى حد. مع اختلاف الطلب، من المحتمل ألا تكون تأثيرات تغيير حجم العبوة مهمة في المخطط الكبير للأشياء.

بالإضافة إلى ذلك، لم تتغير أبل فيما يتعلق الأمر بسياسات الإصلاح الخاصة بها. لذلك، بينما قامت شركة أبل بتسريع برامجها التجارية المتنوعة، فإنها لا تزال تشجع مالكي آيفون بنشاط على شراء هواتف جديدة، والتي يمكن القول دائمًا أنها أسوأ بالنسبة للبيئة من إصلاح الهواتف القديمة.

يعتبر آيفون 13 بمثابة جزءًا من المستقبل

 

على مدى السنوات الـ 11 الماضية، تدعي شركة أبل أنها خفضت متوسط ​​متطلبات الطاقة لكل منتج بنسبة 73٪. إذا نجحت في أحدث مبادراتها، فستكون أبل حالة مثيرة للاهتمام كإطار عمل في الاستدامة البيئية لشركات مماثلة.

في حين أن أبل لا تخلو من نصيبها من المشكلات البيئية المتبقية، إلا أن أحدث إضافة إلى سلسلة آيفون الخاصة بها تُظهر التزامها بإجراء تغييرات تفيد البيئة، ولكنها لا تعرقل مبدأ الربح بشكل كبير. أخيرًا، تكون غالبية التكلفة البيئية لامتلاك آيفون خارج سيطرة المستهلك. لهذا السبب، ليس من العدل إلقاء اللوم على مستخدمي آيفون في معظم الخسائر البيئية المرتبطة بملكيتها.

ومع ذلك، لا يزال بإمكانك أن تساهم في الاستقرار البيئي، وذلك من خلال جعل الآيفون الخاص بك يظل قابل للاستخدام لأطول فترة ممكنة. نأمل، بمرور الوقت، أن توفر أبل المزيد من الخيارات لمواصلة استخدام أجهزة آيفون، بدلاً من الاضطرار إلى شراء جهاز جديد في وقت قريب جدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى