أبل تبيع قطع غيار لهواتفها لتمكنك من إصلاح آيفون في بيتك

تحول ضخم من شركة أبل نحو تشجيع عملائها على إصلاح أجهزة آيفون وماك في المنزل. تخطط الشركة لبدء بيع قطع الغيار والأدوات وتقديم إرشادات حول كيفية إصلاح منتجات أبل في البيت، دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز الصيانة المعتمدة. كما تخطط أبل للبدء في هذه الخطوة مع هواتف آيفون 12 و 13، ثم أجهزة ماك المزودة بشرائح M1. سيتمكن المستخدمون من استبدال شاشة آيفون والبطارية والكاميرا باستخدام قطع غيار من أبل نفسها في البداية، مع توفير خيارات أخرى لاحقًا.

يعد هذا تحولًا كبيرًا من أبل، التي كانت متمسكة دائما بحقها في الإصلاح، وكانت تقاوم أي إصلاحات تحدث خارج مراكزها المعتمدة. بدأ الأمر منذ أيام، حيث تراجعت شركة أبل عن البرامج التي تمنع Face ID من العمل إذا قام العملاء باستبدال الشاشة الخاصة بهم.

تفاصيل خدمة إصلاح آيفون من المنزل

سوف تُطلق شركة أبل برنامجها الإرشادي الخاص بـ خدمة الإصلاح الذاتي Self Service Repair، أوائل العام المقبل في الولايات المتحدة، ثم باقي الدول الأخرى.

توضح الشركة أن البرنامج سوف يناسب فقط الفنيين ومن لديهم المعرفة والخبرة لإصلاح الأجهزة الإلكترونية، وأنه لا يزال على معظم العملاء الذهاب إلى متخصص. كما أنها تقدم هذا الخيار الآن للعملاء الذين يفضلون إجراء الإصلاح بأنفسهم.

مع تقديم أبل هذه الخدمة، لن يؤدي إجراء الإصلاحات خارج المراكز المعتمدة من الشركة إلى إبطال أمر ضمان الجهاز.

تمتلك الشركة بالفعل برنامج لبيع قطع غيار أصلية إلى مراكز الصيانة، وهذا الإعلان من أبل يزيد من احتمالية شراء العملاء قطع الغيار مباشرةً من الشركة أيًا كان سعرها، حتى لو كانت قطع بسيطة وغير معتمدة على أنظمة آيفون، للاستفادة من خدمة ما بعد البيع التي تقدمها الشركة.

تقول شركة أبل إنها تخطط لبيع أكثر من 200 قطعة وأدوات فردية. كما أنها ستقدم أيضًا كتيبات إصلاح يمكن للعملاء مراجعتها قبل الشراء.

أشارت iFixit، شركة موردة لقطع غيار الأجهزة وإرشادات الإصلاح الذاتي، إلى أن هذه الخطوة من أبل رغم أن لها اشتراطات كثيرة، لكن تعتبر تنازل كبير منها بعد محاولاتها المستمرة لمنع استخدام المكونات التي لم يتم شراؤها من الشركة. كما أنه يعد اعتراف بكفاءة مراكز الصيانة وحقها بالقيام بعمليات الإصلاح، وذلك رغم القيود التي تتطلب شراء القطع مباشرة من أبل.

لم يتم الإعلان عن أسعار القطع والأدوات بعد. تقول أبل إنه يمكن للعملاء الحصول على ائتمان إعادة التدوير لإعادة الجزء المستخدم بعد الانتهاء من الإصلاح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى